الهيروين ونتائجه الحتمية

الهيروين – الداء والدواء

الهيروين ونتائجه الحتميةيستخرج الهيروين من المورفين ويعد إحدى مشتقاته الأفيون ، والأفيون يتم استخراجه من نبات الخشاش وكلها من المواد المخدرة ، ويستخدم كمسكن للآلام وكمادة إدمانية .. وبالنسبة للمدمن يستخدم الهيروين إما بالحقن أو الشم أو بخار عند تسخينه وبعد أن يأخذ الشخص الجرعة يشعر باسترخاء ونشوة وسعادة حتى يكاد أن يحس المدمن إنه ملك ..

وبمجرد الاستخدام الأول ومع التكرار للاستخدام تزداد احتمالات الإدمان وتعد الجرعة الكبيرة من الهيروين هي جرعة مميتة وهو مخدر له تأثير قوي ، مخدر للجهاز العصبي المركزي ، وتم صنعه أول مرة من قبل كيميائي إنجليزي في عام (1874) وتم إعادة صنعه من قبل كيميائي ألماني اسمه هنريك دريار بهدف استخدامه لداء السل ، ويستخدم الهيروين كمسكن قوي للآلام الجسدية الحادة أو العمليات الجراحية أو الآلام المزمنة والأسم العلمي للهيروين هو ( دايمورفين أو داستليمورفين ) وترتبط مادة المورفين الموجودة بالهيروين في المستقبلات الأمينونية وتنتشر في عدة أماكن في المخ وخاصة أماكن الاحساس بالألم وفي جزء المخ المسئول عن عمليات التنفس وضغط الدم واليقظة فيشعر المتعاطي بثقل في الأطراف واضطراب في الوظائف العقلية ويتعرض لإحمرار الوجه وجفاف الفم ..

وعند الادمان على تعاطي الهيروين يدخل المدمن في حالة عدم استجابة للجرعة التي يستخدمها فيعمل على زيادة الجرعات ليؤدي إلى نفس الاحساس بالنشوة والسعادة التي حققها في أول جرعة ..

النتائج الحتمية لإدمان الهيروين في حالة  عدم التراجع والعلاج :

ادمان الهيروين يؤدي إلى الوفاة نتيجة تعاطي جرعات زائدة أو الأمراض الخطيرة المعدية مثل الإيدز والالتهاب الكبد الوبائي فيروس (c) نتيجة للحقن كما إنه يسبب إلتهابات صمامات القلب وبطانة القلب وقد يؤدي إلى أمراض الكلى كما أنه يسبب إلتهاب رئوي حاد والاستخدام لفترات طويلة للهيروين يؤدي إلى تعود الجسم على وجوده وبتوقف التعاطي يتعرض المدمن إلى أعراض انسحاب قوية ومؤلمة وحادة إذا ما توقف أو أنقص الكمية .

وهناك أعراض أخرى مثل الإسهال والقيئ وآلام في البطن وتوتر وأرق وأعراض تشبه الأنفلونزا والتثاؤب المستمر والشعور بالضعف والقشعريرة ، وقد تصل هذه الاعراض إلى ذروتها من يومين إلى ثلاثة أيام وتختفي في خلال أسبوع وقد يبقى التأثير النفسي على المتعاطي فترة من الزمن ولذلك يحتاج إلى رعاية طبية ونفسية متكاملة للوصول بالمريض إلى بر الخلاص بأمان وفعالية وعدم العودة  مرة أخرى لمستنقع الادمان.

بقلم / عزت درويش

شاهد أيضاً

إدمان عقار الفاليوم المهدئ

كل ما تريد أن تعرفه عن عقار الفاليوم المهدئ

أتجد صعوبة في النوم ، تناول حبة من الفاليوم ، أتعاني من القلق ، اليك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة