ادمان الكحول

ادمان الكحول – ما هي مخاطره وطرق الوقاية منه

ادمان الكحولعندما يسمع المرء مصطلح ادمان الكحول يتصور أن الأمر ببساطة هو مجرد الرغبة الدائمة لتعاطي أي مشروب يحتوى على الكحول .. وقد يكون هذا التصور صحيحا لو تكلمنا عن الأمر بسطحية فحقيقة الأمر أن الادمان على الخمور والكحوليات مرض حقيقي يتداخل فيه عوامل جسدية ونفسية معقدة فهو ليس مجرد حالة سلوكية … أو حتى انحراف أخلاقي يمكن التعامل معه ببساطة وسهولة …فلقد أثبت العلم الحديث أن ذلك النوع من الادمان هو حالة مرضية حقيقية لابد من دراستها بشكل مستفيض ومتعمق حتى نستطيع أن نصل لتفسير حقيقي لحالة ادمان الكحول وكيفية التعامل الطبي والمجتمعي معها …. وفى السطور القادمة سوف نحاول تحقيق هذا الغرض بدراسة مستفيضة عن ادمان الكحوليات لنصل بها إلى الفوائد التي تمكنا من التعامل مع هذا المرض الخطير. وهنا، أركز على كلمة المرض لأن الادمان على الكحوليات ليس ظاهرة أو سلوك أو عرض زائل بل هو مرض حقيقي والآن هيا بنا نناقش الأمر من كافة جوانبه.

ما هو ادمان الكحول ؟

هو حالة مرضية يكون المريض فيها تحت تأثير رغبة شديدة في استهلاك الكحول بشكل مستمر رغم المخاطر المرضية التي يعاني منها نتيجة تعاطيه للمواد الكحولية …. وهنا لابد أن نضع الأمور في نصابها … ونطرح سؤال هام….

هل ادمان الكحوليات مرض لا دخل للإنسان به؟

بمعنى أوضح: هل ادمان الكحول يختلف حسب الطبيعة الجسدية للإنسان …. فمثلا قد يكون مرض وراثي؟

الإجابة بالتأكيد –لا- فرغم تأكيدنا على أن ادمان الكحول مرض إلا انه ناتج من أن الإنسان أقبل على تعاطي كأس واحد منه …. حيث أشارت دراسة أوربية أن مجرد تعاطي أول كأس من الكحول يجر الإنسان سريعا للإدمان حتى يصل الأمر في المراحل النهائية من تعاطي الكحول إلى عدم قدرة الشخص على التخلص من ادمان الكحول …. ومن المدهش في تلك الدراسة التحذير من البيرة منزوعة الكحول لأن نسبة الواحد من ألف التي تتواجد فيها قد تكون كفيلة بتحريك الرغبة نحو الكحول.

-والسؤال الذي قد يتردد كثيرا:

هل ادمان الكحول بالخطر الذي يستحق الدراسة والتفحص؟

قد تندهش أخي الكريم عندما تعلم أن الادمان على الكحوليات أشد خطرا من إدمان المخدرات ولعل هذا الاستنتاج تؤيده الدلائل التالية:

1: يكلف ادمان الكحول اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية سنويا ما يقرب من 100 مليار دولار تنفق بين نقص في الإنتاجية وتكاليف علاج مدمن الكحول والخسائر والجرائم التي يسببها ادمان الكحول.

2: يعد الادمان على الكحوليات هو السبب رقم 3 من أسباب الوفاة بعد أمراض السرطان والقلب مباشرة ومن ثم هو بالفعل قاتل محترف …. فلو أضفنا إلى تلك الإحصائية أرقام الوفيات بسبب حوادث الطرق التي يسببها تعاطي الكحول أثناء القيادة سنكتشف انه القاتل رقم واحد داخل الولايات المتحدة.

3: ومن ضمن أهم الأسباب التي تجعل ادمان الكحول مشكلة تفوق ادمان المخدرات هو أن مدمن الكحول دائما ينكر الحالة الإدمانيه التي يعيشها ويرفض بل ويقاوم أي محاولة للعلاج.

ولابد أن نشير هنا إلى دراسة قام بها (Cochran and Akers 1989; Berkowitz and Perkins 1986) تثبت أن الالتزام الديني يمثل واقيا حقيقيا من تعاطي الكحول وإدمانه.

مما سبق:

علينا أن نؤكد أن ادمان الكحول رغم انه مرض لكن يبدأ دائما بقرار من الإنسان أن يتناول كأس من الكحول ومن ثم تبدأ المشكلة التي تتضاعف وتتزايد حتى يصبح الأمر خارج السيطرة لذلك أخى الكريم كن حريصا دائما أن تغلق باب الشر ولا تجعل للكحول سبيلا إليك حتى ولو على سبيل التجربة فدائما معظم النار من مستصغر الشرر.

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.9 ( 2 أصوات)

شاهد أيضاً

سموم الكحوليات

4 أسباب تجعلك تتوقف حالاً عن تناول المشروبات الكحولية

أصبحت المشروبات الكحولية من أهم أنواع الأدمان وأخطرها على الاطلاق ، وخاصة مع انتشارها في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة