ادمان الطباشير

ادمان الطباشير

ادمان الطباشيرلعل المصطلح للوهلة الأولى قد يثير مزيدا من الدهشة التي يعقبها الفضول للتعرف على حالة ادمان الطباشير كما أن الرغبة الملحة في التعرف على ادمان الطباشير يطرح تساؤلا آخر يتعلق بكيفية هذا الادمان وكيف يتم تعاطى الطباشير .. هل بالشم أم بغير ذلك من الوسائل … وما هي الأسباب التي تقود الشخص الى ادمان الطباشير … بالإضافة هل اذا وقع الانسان في فخ ادمان الطباشير لذلك أضرار مباشرة على صحته …. كل تلك المفاهيم والتساؤلات ستجد لها عزيزي القارئ اجابات شافية  ووافية في السطور القادمة بإذن الله ….

ما هو ادمان الطباشير :

إدمان الطباشير هو حالة اضطراب نفسى تصنف تحت بند عادة ادمان أكل المواد الغير غذائية ويطلق على ادمان الطباشير علميا (مرض بيكا) أو (العقعقة) ويطلق هذا المرض على مدمني أكل الجير أو الطباشير الذى هو بالطبع مصنوع من الجير.

وتلك العادة المتمثلة في ادمان أكل الطباشير تسمى حسب توصيف منظمة الصحة العالمية على أنها حالة من الرغبة والاشتهاء لأكل المواد الغير غذائية والاستمرار في تلك العادة بشكل قهري حيث يشعر المريض بهذا النوع من الإدمان بحالة احتياج جسدي شديد لتناول الطباشير لذلك صنفت منظمة الصحة العالمية ادمان الطباشير تحت بند الاضطرابات النفسية والسلوكية العاشر منضما اليه ادمان أي مواد غير غذائية. وكان ذلك في عام 1999 م.

الحامل و ادمان الطباشير :

من المثير للاهتمام أن الدراسات المختصة بعلم الادمان أثبتت زيادة قابلية الحوامل لإدمان الطباشير ويرجع ذلك الى زيادة نقص نسبة الكالسيوم في جسد السيدة الحامل مما يدفعها الى حالة من الرغبة في تناول أي مواد جيريه ومن ثم الأشخاص الذين يعانون من مرض نقص الكالسيوم في الجسد يكونون أكثر عرضه من غيرهم للإقبال على ادمان الطباشير.

أسباب ادمان الطباشير :

رغم حالة الغموض التي حيرت العالم حول الأسباب التي قد تؤدى الى ادمان الطباشير إلا أنه ومن واقع العديد من الدراسات اجتمعت تلك الاسباب في :

أولا: القسوة مع الإهمال ضد الاطفال قد يؤدى الى ادمان الطفل أكل الجير والطباشير.

ثانيا: نقص بعض العناصر الهامة في الجسد مثل الحديد والكالسيوم والزنك قد يؤدى الى ادمان الطباشير.

ثالثا: بعض الأمراض قد تؤدى بطبيعة الحال الى سلوك ادمان الطباشير مثل (التخلف العقلي – الصرع – التوحد).

رابعا: عدم اتباع نظام غذائي صحى وسليم مع الأطفال قد يؤدى بالفعل الى ادمان الطباشير.

أضرار الادمان على الطباشير:

أولا: الإصابة المباشرة بمرض فقر الدم مع زيادة احتمالية وجود طفيليات في الأمعاء تسبب مشاكل صحية كبيرة مع زيادة معادلات التسمم .

ثانيا: يتسبب ادمان الطباشير بفقد الجسم للعديد من العناصر الهامة مثل الحديد والكالسيوم وقد يؤدى ادمان الطباشير لعسر الهضم ومشاكل معوية متعددة.

ثالثا: يسبب ادمان الطباشير روائح كريهة في الفم .

رابعا: فضلا عن كل الأعراض الضارة على الجسد التي تنتج عن ادمان الطباشير يؤدى هذا النوع من الادمان الى مشاكل نفسية تتمثل في الاضطراب السلوكي وعدم الثقة بالنفس .

وأخيرا عزيزي القارئ:

ان ادمان الطباشير حالة من الوسواس القهري الذى يحتاج في المقام الأول الى الارادة الأكيدة للتخلص من هذا السلوك الضار مع مراقبة دقيقة من الأهل لتدارك المشكلة عند الأطفال في بدايتها وفى كل الاحوال فإن الحاجة الى الاستعانة بالمراكز المتخصصة على أسس الطب النفسي والعلاج الدوائي تعد قائمة في حالة فشلك في التعامل مع تلك المشكلة خاصة عند الاطفال والتي يتطلب علاجهم حكمة ورفق شديد .

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 3.98 ( 14 أصوات)

شاهد أيضاً

ادمان التسوق الالكتروني

ادمان النساء على التسوق الالكتروني وعلاجه

خلال العشر سنوات الأخيرة تحول التسوق الإلكتروني من شكلاً جديداً إلى نمط تسوق يقبل عليه …

13 تعليق

  1. blank

    ابني الصغير اكل طبشوراً وعندما رأيته قمت بإخراجه ومحاوله غسل فمه وهو صغير جداً يبلغ من العمر ٨ اشهر هل هناك اضرار مثل اضرار ادمان الطباشير ام مرة واحده لاتضر ؟ لاني خائفة جداً عليه

  2. blank

    اعطيه شي يخلي يترك ويقلع ويكش عن اكل الطبشور وهو بعدو صغير اعمليلو أكل وحطي في ثوم الثوم يعمل على قتل الكائنات الحيه الضاره ??

  3. blank
    فاطمة الرفاعي

    انا زوجة في 49 سنة عندما كنت في اعدادية كنت مدمنة على اكل الطبشور و اقلعت عنه بمحض ارادتي و الآن بعد كل هذه السنين اصبح عندي شغف كبير لآكل الطبشور لكنني اعوضه بالبان الطبيعي لما فيه من مرارة تغنيني عن الطبشور

  4. blank

    أنا عندما أشتهي أكل الطباشير فمباشرة أستنتج أني أعاني من فقر الدم

  5. blank

    وضعت صحنا فيهبعض الجير وآخر فيه قطعة طباشير و انا اشاهد هذه المقالة????

  6. blank
    محمد الحمادي

    احب اكل طباشير ما اعرف ليه ?اخخخخخ لذيذ

  7. blank

    أنا لدي فقر الدم و النقص في الحديد و ابلغ من العمر ١٥ سنة و انا مدمنة على أكل الطباشير و لم اتمكن أبدا التجنب عنه

  8. blank

    انا حامل واعاني من ادماني لأكل الطباشير هل يضر الجنين مع العلم عندي انسداد في العرق لذي يوصل للطفل الاوكسيجين هل هذا بسبب الطباشير كما ان لدي فقر دم

    • blank

      أرجوكي ابتعدي عن أكل الطباشير و انت حامل لان ذلك يؤثر على نمو طفلك و خاصة نمو عقله و يمكن أن يسبب لك و للجنين فقر دم …

  9. blank

    اجبوني هل اكل الطباشور مضر بالصحة

  10. blank

    والله انا مدمنة ع اكل الطباشير ونفسي ابطل بس اتخيل طعمها اروح اشتري ع طول اللي ف المكتبة يستغربوا اشبها ذي كل اسبوع ناطة تشتري .اخذ كرتون فية تقريبا ١٢ علبة طبشور وكل علبة فيها ١٠ حبات طبشور ادعولي اكرههة

  11. blank

    انا من المغرب عمري ١٧ سنة و انا مدمنة على اكل الطباشير و مع اني اعرف انه مضر بالصحة الا اني لا استطيع الاقلاع عنه 😐 اظن ان السبب راجع لمشاكل نفسية اعاني منه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة