ادمان الشاي

ادمان الشاي

ادمان الشايادمان الشاي قد يكون الادمان الأكثر انتشاراً في العالم وايضا يعد ادمان الشاي الادمان الأكثر قبولا بين المجتمعات الانسانية.

ولما لا فلقد عرف الانسان الشاي منذ القدم، حيث عرفت الحضارة الصينية الشاي منذ القرن الثالث ومنذ ذلك الوقت بدأت قصة ادمان الشاي تنتشر وتتزايد وتصبح واقعاً في حياتنا.

ولكن للأسف هذا الواقع – وعن ادمان الشاي اتحدث – ليس مرفوضا او مستهجنا بل تطور عند البعض لتجد من وقع في حالة من ادمان الشاي الاخضر،

والبعض الآخر قد يقع في حالة من ادمان الشاي الاحمر أي أصبح الامر ادمان حقيقي ترغب فيه النفس البشرية وتتعلق به.

ومن ثم كان من الأهمية بمكان ان نناقش كل ما يتعلق بملف ادمان الشاي ونود هنا ان نبدأ بتعريف مصطلح ادمان الشاي.

ما هو ادمان الشاي؟

هو سلوك غذائي مضطرب يتمثل في الحرص والرغبة الدائمة على تناول الشاي في أوقات غير منتظمة ومتتالية ومستمرة عبر اليوم بل قد يصل الأمر الى عدم قدرة مدمن الشاي على أن يبدأ يومه قبل تناول كمية من الشاي قد تتخطى الكوب الواحد.

والسؤال المهم الأن الذى يجب ان نجيب عليه وهو ما سبب الادمان على شرب الشاي وما هو السبب في انتشار هذا النوع من الادمان عبر العالم ….؟

سبب ادمان الشاي:

أولا: يعد الشاي مشروبا شعبيا منتشرا في جميع دول العالم تقريبا مما جعل هذا أحد أسباب الادمان الأولى.

ثانيا: انتشار عادة تناول الوجبات الرئيسية بوجود كوب من الشاي يزيد هذا من احتمالية الادمان عليه.

ثالثا: ان انخفاض سعر مشروب الشاي كان له أبلغ الاثر في ان يكون سبب الادمان الاكثر اهمية.

رابعا: ان الشاي رمز مجتمعي لحسن الضيافة ومرتبط بالعديد من مناسبات الفرح والاحتفال وكل هذا كان سبب من اسباب الادمان عليه حيث قلما نجد الشاي بعيدا عن العديد من المناسبات التي قد يمر بها الانسان.

خامسا: تعدد انواع الشاي ساهم بشكل كبير في ادمانه فنجد ان هناك ادمان الشاي الاحمر ونجد ان هناك ادمان الشاي الاخضر.

سادسا: يعد السبب الرئيسي في الادمان على شرب الشاي هو احتواء الشاي على كمية من مادة الكافيين تؤثر على المخ وتسبب الادمان عليه فنجد ان مدمن الشاي قد لا يعتدل مزاجه ويستطيع ممارسة نشاطه اليومي دون تناول كميته المحببة من الشاي.

وقد يسأل البعض ممن ينحازون لإدمان الشاي عن ما هو الخطر من تناول الشاي حتى ولو وصل الأمر الى حد ادمانه وسوف نوضح الاجابة على هذا السؤال فيما يلى من سطور:

اضرار ادمان الشاي:

تتمثل اضرار ادمان الشاي في احتواء الشاي على مادة (تانك أسيد) وخطورة تلك المادة في انها تمنع امتصاص الحديد في أمعاء الانسان ولما كانت عادة تناول الشاي مع الوجبات منتشرة الى حد الادمان زاد الخطر وتطور حيث ذلك يمنع الانسان من الاستفادة من الحديد المتواجد في الطعام مما يسبب خطر الاصابة بالأنيميا الحادة كما قد يكون لإدمان الشاي تأثير فاعل في اصابة الانسان بالأرق وقلة النوم وهذا ايضا من اضرار الادمان على الشاي الخطيرة.

علاج ادمان الشاي:

أولا: لا تجعل الشاي اول ما تبدأ به يومك ولا تجعله أخر ما تنهى به يومك

ثانيا: لابد من تخفيف تركيز الشاي حتى لا يكون ثقيل الى الحد الذى يجلب مزيدا من الاخطار.

ثالثا: علاج ادمان الشاي يعتمد على التخفيف التدريجي لكمية الشاي التي يحرص مدمن الشاي على تناولها يوميا.

رابعا: ايضا من النصائح التي يجب ان تؤخذ في الاعتبار عند شروعنا في علاج ادمان الشاي محاولة التنويع في نكهات الشاي بإضافة نكهات مفيدة ومميزة له مثل القرفة والليمون والكراوية .

خامسا: قم بالتدريج باستبدال مشروب الشاي بمشروبات أخرى خالية من الكافيين والمنبهات وتعطى فائدة للجسد مثل العصائر الطبيعية.

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 3.71 ( 7 أصوات)

شاهد أيضاً

ادمان التسوق الالكتروني

ادمان النساء على التسوق الالكتروني وعلاجه

خلال العشر سنوات الأخيرة تحول التسوق الإلكتروني من شكلاً جديداً إلى نمط تسوق يقبل عليه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة