ادمان السهر

ادمان السهر

ادمان السهران ادمان السهر سلوك ضار كثر انتشاره في المجتمع حتى أصبح ظاهرة وسلوك مجتمعي منظم. وبالتأكيد فإن لهذا السلوك العديد من الاضرار التي قد لا تصيب الشخص المدمن على السهر فحسب ولكن قد يمتد الضرر بعيدا ليصيب المجتمع ككل ومن ثم فإن موضوع ادمان السهر يبلغ من الأهمية بمكان لأن نقول ان ادمان السهر إن تفشى في المجتمع الى حد الظاهرة كفيل وحده في سنوات قلائل أن يقتل أمل أي مجتمع في التقدم والتنمية لذا كان من المهم أن نلقى الضوء على هذا الخطر الكبير ونحدد طرق علاجه …

تعريف ادمان السهر:

هو سلوك غير طبيعي يعتاد عليه الانسان ليؤخر ميعاد نومه الطبيعي الى ساعات متأخرة من الليل قد تصل في بعض الاحيان ان الشخص لا يأوي الى فراشه الا في ساعات الصباح الأولى. وهذا الاضطراب السلوكي يعتاد عليه الشخص حتى يصبح فريسة لخطر ادمان السهر وهنا لابد أن نذكر لك عزيزي القارئ ما هي الأضرار التي تصيب مدمن السهر والتي تجعلنا نولى هذا الموضوع كل هذا الاهتمام …

اضرار ومخاطر ادمان السهر:

تتمثل اهم مخاطر واضرار ادمان السهر في :

أولا: يؤثر ادمان السهر على الجهاز العصبي المركزي للإنسان الى الحد الذى قد يصل الى أتلاف الأعصاب.

ثانيا: لاشك ان التأثير المباشر لإدمان السهر على صحة النظر لا يمكن تجاهله.

ثالثا: ان ادمان السهر هو المدمر السريع لقدرة الانسان على التمتع بذاكرة قوية وتركيز سليم لذلك تجد مدمن السهر دائما متخبط ومشوش وعديم التركيز.

رابعا: ان ادمان السهر يصيب الانسان بحالة من التوتر والقلق والشد العصبي الدائم والمبالغ فيه.

خامسا: أثبتت العديد من الدراسات ان هناك ربط مباشر بين ادمان السهر وامراض القلب ونقص المناعة كما اشارت العديد من الدراسات ان الأشخاص الذين ادمنوا السهر تزداد لديهم احتمالات السكتة الدماغية والموت المفاجئ.

وبعد ان تعرفنا على الاضرار الناتجة من ادمان السهر لابد ان نشير إلى الاسباب التي تؤدى الى ادمان السهر حتى نتجنبها ونتعامل معها:

أسباب ادمان السهر:

أولا: ان انتشار وسائل الترفيه والتواصل الاجتماعي عبر الانترنت وشاشات الفضائيات على مدار الاربع والعشرون ساعة جعل خطر ادمان السهر قريب جدا وسهل للغاية.

ثانيا: قد تكون طبيعة العمل لفترة معينة تستلزم السهر تؤدى فيما بعد الى ادمان السهر حتى بعد انتهاء ظروف العمل تلك.

ثالثا: قد يكون مرور الانسان بحالة من الاكتئاب أو الملل سبب مباشر لإدمان السهر.

رابعا: لا شك أن الفراغ والبطالة قد يكونان سبب مباشر لاعتياد الانسان على ادمان السهر.

والآن نعتقد أنك بحاجة ماسة لمعرفة علاج ادمان السهر، فهيا نتعرف على طرق العلاج …

علاج ادمان السهر:

ان علاج ادمان السهر يتطلب منك ان نلتزم بالإرشادات والنصائح التالية:

أولا: ان كنت ممن اعتادوا على النوم في منتصف اليوم، قلل من تلك العادة تدريجيا بتقليل ساعات النوم تلك حتى تصل الى مرحلة الغفوة وليس النوم العميق.

ثانيا: ان التقليل من المنبهات مثل الشاي والقهوة له عامل إيجابي في علاج ادمان السهر بشكل سريع مع التعود على ممارسة الرياضة بشكل منتظم مما يفرغ الطاقة الجسدية في نشاط جسدي مفيد مما يساعد على استرخاء الجسد بجانب تمارين الاسترخاء قبل النوم .

ثالثا: ان كنت ممن يتعاملون مع الهواتف او اجهزة الكمبيوتر قبل النوم مباشرة تخلص من تلك العادة واترك جهازك المحمول او جهاز الحاسوب الشخصي قبل نومك وخذ فترة لا بأس بها من الاسترخاء واعلم ان نجاحك في استرخاء ذهنك قبل النوم مباشرة عامل مساعد للغاية في علاج ادمان السهر.

وأخيرا:

اذا تحول ادمان السهر الى مستوى مبالغ فيه من الأرق فأنت بحاجه الى تدخل طبى مختص فهناك من الأدوية المساعدة على النوم لكن لا يمكن تعاطى تلك الأدوية الا تحت اشراف طبى وإلا أصبح ضررها يفوق نفعها. ويبقى قول الله تعالى في كتابه الحكيم بعد “بسم الله الرحمن الرحيم”: ((وجعلنا الليل لباسا وجعلنا النهار معاشا)) صدق الله العظيم…. خير خاتمة لحديثنا ..

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 3.33 ( 5 أصوات)

شاهد أيضاً

ادمان التسوق الالكتروني

ادمان النساء على التسوق الالكتروني وعلاجه

خلال العشر سنوات الأخيرة تحول التسوق الإلكتروني من شكلاً جديداً إلى نمط تسوق يقبل عليه …

3 تعليقات

  1. blank

    مشكور على الموضوع .. ولكن هناك خطأ كتابي في الآية أرجو تصحيحه ” وجعلنا الليل لباسا وجعلنا النهار معاشا ” … أما بالنسبة لادمان السهر وأنا من المدمنين على السهر … أعتقد أنك وضحت جيدا الأضرار و الأسباب … ولكن لم تعطي حلول كثيرة … على كل حال شكرا على المجهود وجعلها الله في ميزان حسناتك ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة