ادمان التلفاز

ادمان التلفزيون

ادمان التلفازقد يظن الكثير ان مجرد التعلق بمشاهدة التلفزيون عادة أو سلوك لا يجب أن نقف كثيرا أمامه بالدراسة أو البحث أو حتى مجرد التساؤل.

فهو لدى الكثير مصدر للتسلية أو المعلومة او متابعة الاحداث.

ومن ثم قد يجد البعض ان ملف ادمان التلفزيون  أو التلفاز هو نوع من المبالغة لا يجب أن يمثل محورا للنقاش.

ولكن لو علم صاحب هذا الرأي المشاكل التي قد يسببها ادمان التلفزيون على الانسان سواء نفسية او اجتماعية او صحية لأدرك ان ملف ادمان التلفزيون مشكلة حقيقية.

وتلك المشكلة بحاجة للدراسة والمتابعة وايضا العلاج وهذا ما سوف نحاول مناقشته في السطور القادمة …

ما هو ادمان التلفزيون ..؟

هو الاعتياد الى حد التعلق النفسي على مشاهدة التلفزيون بشكل يومي لساعات طوال.

حتى أن الشخص الذى أدمن على مشاهدة التلفزيون قد يشعر بحالة من الضيق والاكتئاب الشديدين في حالة تأخره وتعطله عن مشاهدة التلفاز للوقت والساعات التي تعود عليها يوميا.

ومثل تلك الحالة التي تسيطر على الانسان يطلق عليها بالتأكيد حالة ادمان التلفزيون …

وبعد أن تعرفنا على توضيح لمصطلح ادمان التلفزيون علينا أن نشرح الاسباب التي قد تؤدى الى ان يتحول الانسان لمدمن على مشاهدة التلفزيون بشكل يمثل عليه مشكلة حقيقية بل نستطيع أن نقول عائق حقيقي في مسيرة حياته بشكل طبيعي …

أسباب ادمان التلفزيون :

بداية حتى يكون طرحنا لأسباب ادمان التلفزيون علميا وعمليا نؤكد ان معظم الدراسات في هذا السياق أكدت أن ادمان التلفزيون مشكلة.

وهذه المشكلة تبدأ من مرحلة الطفولة ومن ثم سيكون تركيزنا هنا على الأسباب التي قد تؤدى أن يصبح الطفل مدمن على مشاهدة التلفزيون.

ويتطور ويستمر معه هذا الادمان بقية مراحل عمره وتتمثل تلك الأسباب في :

أولا: عدم رعاية الطفل والاهتمام النفسي به من قبل الأب و الأم يدفع الطفل للبحث عن مصدر آخر يفرغ فيه هذا الاحساس بعدم الاهتمام وغالبا يلجأ الى التلفزيون وتصبح مشكلة ادمان التلفزيون واقع في حياة الطفل لا يستطيع الاستغناء عنه.

ثانيا: عدم الاهتمام بأن يفرغ الطفل طاقته الداخلية في نشاطات متعددة يدفعه الى تفريغها بشكل خاطئ بمشاهدة التلفزيون لساعات طوال قد تصل في احيان كثيرة الى خمس وسبع ساعات متواصلة.

ثالثا: ان تقليد الوالدين من قبل الاطفال في الاستمرار في مشاهدة التلفاز يؤدى الى تحويل الطفل الى مدمن على مشاهدة التلفزيون ولما لا، أليس الوالدين هما القدوة الأولى للأطفال في مراحلهم العمرية الأولى.

رابعا: الاعتقاد الخاطئ من قبل الوالدين بأن التلفزيون جهاز تعليمي مما يدفعهم الى ترك الطفل امامه لساعات طوال مما يجعلون من مشكلة ادمان التلفزيون أقرب لأطفالهم.

مخاطر ادمان التلفزيون:

أولا: وفقاً لدراسة صادرة من جامعة مانشستر أثبتت ان ادمان التلفزيون يقلل المهارات اللغوية ومهارات التواصل الاجتماعية عند الأطفال.

ثانيا: ان ادمان الجلوس امام التلفزيون لساعات طويله يسبب مشكلة عدم النمو السليم للعضلات عند الأطفال وايضا يسبب مشاكل مباشرة في العمود الفقري على مختلف المراحل العمرية.

ثالثا: سيطرة الخيال على عقلية الطفل نتيجة الاندماج الكامل مع حياة التلفزيون وما تشتمله من افلام كرتون وأكشن قد تدفع الطفل الى الانفصال عن الواقع وأيضا العنف في كثير من الاحيان.

ومما سبق:

ان الاهتمام بالطفل وعدم التهاون مع وقوعه فريسه لمشكلة ادمان التلفزيون امر هام في مسيرة إنشاء شخص سوى للمجتمع.

فكن حريصا على تعدد أنشطة طفلك وتحديد عدد معين من الساعات للجلوس امام التلفزيون.

كل هذا يساعد على حمايته من خطر ادمان التلفزيون وما يمثله من مشاكل صحية واجتماعية ونفسية خطيرة.

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 3.4 ( 5 أصوات)

شاهد أيضاً

ادمان التسوق الالكتروني

ادمان النساء على التسوق الالكتروني وعلاجه

خلال العشر سنوات الأخيرة تحول التسوق الإلكتروني من شكلاً جديداً إلى نمط تسوق يقبل عليه …

4 تعليقات

  1. blank
    طالبة في علم النفس

    مرحبا أولا أود أن أشكركم على الجهد المبذول في هذا الموقع الرائع حول الادمان فقد وجدت فيه معلومات قيمة ستساعدني في بحثي القادم……والذي سيكون حول تأثير ادمان التكنولوجيا والاعلام على الصحة النفسية للمراهقين……هو بحث رائع وجميل لكنه صعب وواسع المجال من حيث النظرية والتطبيق….
    لذا أتمنى مساعدتكم لي في موضوع كيفية تأثير ادمان الوسائل التكنولوجية على الجهاز النفسي للمراهق والذي للأسف لم أجده. شكرا مقدمااا…….يوم سعيد للجميع

  2. blank

    أختنا الكريمة .. نشكرك على ثقتك وتقديرك للجهد المبذول في الموقع .. ونعدك بإذن الله بالمزيد وخاصة في المجال الذي تتحدثين عنه وهو إدمان التكنولوجيا .. خالص تحياتنا 🙂

  3. blank

    موقع رائع ساعدني كثيرا في تحضير دروسي و بحوثي

  4. blank

    السلام عليكم ورحمة الله تعالىو بركاته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة