ادمان الأفيون

إدمان الأفيون

ادمان الأفيونيعد ادمان الأفيون من أكثر ظواهر ادمان المخدرات قدم وكلاسيكية بالإضافة أنه بحق ادمان متعمق وشديد الأثر ويترك على الإنسان آثار سلبية خطيرة على صحته الجسمانية والنفسية.

بالإضافة الى أن التخلص من إدمان الأفيون ليس بالأمر اليسير أو السهل بل أن عند وقوع الشخص ضحية لإدمان الأفيون فهو بحاجه الى رحلة علاج طويلة تحت رعاية مراكز متخصصة ومؤهلة جيدا لهذا النوع الخطير من ادمان المخدرات ..

كل هذا يدفعنا الى مناقشة ملف ادمان الأفيون بتعمق شديد ودراسة متفحصة وهو ما سوف تجده في السطور القادمة بإذن الله ، ونود أن نبدأ بـ

ما هو الأفيون..؟

الأفيون مادة مخدرة تستخرج أساسا من نبات الخشخاش ويعد الأفيون العنصر الرئيسي لصناعة الهيروين،

لذلك كثيرا ما يوصف الهيروين على أنه أحد أنواع الأفيون وتعد دولة أفغانستان هي المصدر الأول في العالم للأفيون.

ومن الدراسة المتعمقة لتاريخ الأفيون نجد أنه كان متداول الاستخدام في الحضارات القديمة واستخدم لفترة كبيرة من تاريخ البشرية كمخدر طبى قبل اكتشاف آثاره الادمانية المدمرة.

وقبل أن يفرض ادمان الافيون نفسه ومنذ تلك اللحظة بدأ تجريم تداوله وتعاطيه، ومن هنا من المفيد أن نوضح اضرار ادمان الأفيون.

ما هي اضرار ادمان الأفيون..؟

تتمثل اضرار ادمان الأفيون في:

أولا: يؤدى الأفيون الى حالة من التباطئ في معدل التنفس مما قد ينجم عنه فقدان للوعى والموت المفاجئ.

ثانيا: يحول ادمان الأفيون الشخص الى كيان عدواني مدمر بالإضافة الى حالة من عدم الاتزان النفسي الشديد التي تصيب مدمن الأفيون مما يحوله الى مشكلة حقيقية لأسرته وللمجتمع بأسره.

ثالثا: الأفيون مدمر سريع التأثير للجهاز العصبي المركزي للإنسان.

رابعا: من أشد اضرار ادمان الأفيون ان الاستمرار في ادمان الأفيون يدفع المدمن الى زيادة الجرعة بسبب زيادة قدرته الاحتمالية لجرعته المعتادة مما قد يؤدى في مرة الى تعاطيه جرعه زائدة قاتلة تقضى على حياته بشكل فورى.

والآن بعد أن تعرفنا على اضرار ادمان الأفيون القاتلة ، من المفيد أن نوضح ما هي أعراض ادمان الافيون فالتعرف الدقيق على اعراض ادمان الافيون يمكن لنا ان نتعامل مع الخطر في بدايته ومن ثم نحقق نتائج أفضل في رحلة علاج الادمان على الافيون علاج ادمان الأفيون ..

ما هي اعراض ادمان الافيون ..؟

أولا: انخفاض ملحوظ في وزن مدمن الأفيون بسبب ما يسببه ادمان الأفيون من نقص في الشهية وحالات قيئ متكررة.

ثانيا: عدم الاهتمام بالمظهر نتيجة سيطرة فكرة الحصول على مخدر الأفيون على عقلية ووجدان المدمن مما يجعله شديد الإهمال في مظهره وملبسه.

ثالثا: في بداية تعاطى الأفيون تزيد الرغبة الجنسية ثم تقل وتنعدم على المدى الطويل من تعاطى الأفيون.

رابعا: يبتعد مدمن الأفيون كثيرا عن اصدقائه والعلاقات الاجتماعية بسبب ما يسببه ادمان الأفيون من انفصال عاطفي يجعل الشخص غير راغب في التعامل والتواصل مع الأخرين.

خامسا: غلبة النعاس فجأة على مدمن الأفيون مع سيطرة حالة من الهوس وعدم التركيز عليه كما نلاحظ سيطرة الحكة الجلدية على مدمن الأفيون.

والأن لكى تكتمل الفائدة من المهم أن نناقش ملف علاج ادمان الأفيون…

علاج ادمان الأفيون

بداية، فإن الحديث عن البدء في علاج الادمان على الافيون يتطلب استحضار الارادة والعزيمة لدى المدمن لمواجهة مشكلة ادمان الأفيون.

ثم علينا ان نستعين بمراكز طبية متخصصة ومؤهلة لعلاج ادمان الافيون ومن هنا تبدأ مرحلة العلاج الطبي والنفسي،

والتي تبدأ بإزالة سموم مخدر الأفيون من جسد المدمن، وتلك المرحلة تستغرق عدة أيام قد يعانى فيها المدمن من اثار خروج الأفيون من جسده وظهور اعراض متمثلة في تشنج العضلات مع آلام شديدة وقشعريرة وقيئ واسهال،

ولذلك قد يستخدم المعالج في تلك الفترة عقاقير خاصة لمساعدة المدمن على التخلص من ادمان الافيون.

ومن الجدير بالذكر ان استخدام تلك العقاقير الخاصة يكون بحرص وفى الحالات الشديدة وتحت اشراف طبى كامل بسبب الطبيعة الإدمانيه التي يمكن أن تكون متواجدة في بعض العقاقير.

بعد ذلك تتم مرحلة الدعم والتأهيل النفسي داخل المركز المخصص للعلاج فرغم نجاحنا من اخراج سموم الافيون من الجسد الا أن علاج ادمان الأفيون يتطلب النجاح في تلك المرحلة حتى نضمن تماما عدم عودة المدمن مرة اخرى للأفيون.

وفى تلك المرحلة من التأهيل النفسي قد يصف الطبيب المعالج للمدمن بعض الأدوية التي تكون عامل مساعد لتخلصه تماما من السيطرة النفسية للأفيون.

وأخيرا:

أن ادمان الأفيون من الخطورة بمكان ان تزداد نسب التوعية والتحذير منه داخل المجتمع حتى نتجنب كل السلبيات التي قد تؤثر على مستقبل أبنائنا ومن ثم مستقبل المجتمع ككل.

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

شاهد أيضاً

ادمان التسوق الالكتروني

ادمان النساء على التسوق الالكتروني وعلاجه

خلال العشر سنوات الأخيرة تحول التسوق الإلكتروني من شكلاً جديداً إلى نمط تسوق يقبل عليه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة