ادمان النشويات

هل تناول النشويات قد يصل إلى حد الإدمان

ادمان النشوياتتعتبر النشويات أحد أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لتزويده بالطاقة والحيوية والتي تتربع علي قائمة المجموعات الخمس الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان .. وتنقسم النشويات إلى قسمين ..

أولاً : النشويات البسيطة

والتي تتوافر في السكر الأبيض والفاكهة والعصائر والدقيق الأبيض، وهذه المواد تحتوي علي كميه من الكربوهيدرات سريعة الأمتصاص، وبالتالي يجب إستهلاك الطاقة التي تولدها هذه المواد خلال ساعة أو ساعتين من تناولها حتي لا يتم تخزين 30 أو 40% منها في صورة دهون بالجسم واختزان النسبة المتبقية منها في الكبد والعضلات.

ومن أبرز مشكلات هذا النوع من النشويات أنها تحدث تذبذباً كبيراً في نسبة السكر بالدم ، مما يزيد الأحساس بالجوع خلال فترة قصيرة.

ثانياً: النشويات المركبة

وهي إحدى أنواع النشويات المتوفرة في الخبز البلدي والأرز والمكرونة والبطاطس والتي يتم هضمها بصورة بطيئة، لذلك فهي تمنح الجسم كميه أكبر من الطاقة وتعطي شعور بالشبع لفترة أطول. والجدير بالذكر ان هذا النوع من النشويات لا يسبب أي نوع من الأضطرابات في مستوي السكر في الدم بل تمد الجسم بالطاقة ، مما يجعل الكثيرون يقبلون علي تناولها بكميات كبيرة.

وفي هذا الصدد، يبقي التساؤل … هل تناول النشويات بكثرة يسبب الإدمان ؟وكيف يحدث ذلك ؟

يقول أطباء التغذية أن هناك نسبة كبيرة في مصر والعالم العربي يعشقون النشويات كالمكرونة، وقد يتحولون بالفعل الى مدمنين لهذه الأغذية، وهذه الحقيقة لا يعرفها الكثيرون، فهي سر إصابتهم بالسمنة المفرطة وعدم قدرتهم علي التخلص منها رغم كثرة برامج التخسيس التي يتبعونها .. حيث تعمل الدهون المتراكمة في الجسم وخاصة في منطقة البطن علي إبطاء عمل البنكرياس المسئول عن إنتاج الأنسولين الطبيعي للجسم، مما يعطل عمليه إنتاج الأنسولين طبيعياً ويؤدي ذلك الي الإصابة بمرض السكري، هذا بالإضافة الي أن الدهون تعيق سريان الدم بصورة طبيعية داخل شرايين القلب مما يؤدي الى حدوث بعض النوبات القلبية.

كيف يمكن التخلص من ادمان النشويات ؟

يؤكد أطباء التغذية أن التخلص من إدمان النشويات ليس بالأمر الصعب أو المعقد ، فقد يكون من أسهل ما يكون إذا توافرت الإرادة والأنظمة العلاجية الصحيحة  .. ويمكن أن يتم ذلك من خلال 4 خطوات وفي مدة 4 أسابيع، علي أن تستغرق كل خطوة أسبوعاً واحداً وهذه الخطوات هي :

الخطوة الأولي في علاج ادمان النشويات:

تكمن الخطوة الأولي في العلاج من الادمان على النشويات في تنقية الجسم من السموم وعدم تناول أي نوع من الكربوهيدرات خلال هذا الأسبوع ولكن يمكن تناول بعض الدهون الصحية من خلال وجبات الطعام مثل البقوليات وزيت الزيتون أو الأوميجا 3 من خلال تناول الأسماك ..

الخطوة الثانية :

يقتضي النظام العلاجي خلال الأسبوع الثاني بإستبدال الطعام الأبيض بالطعام البني اي استبدال الأرز الأبيض والسكر الأبيض بالأرز البني والسكر البني، ويفضل طهي الطعام علي البخار علي الطريقة الإيطالية ..

الخطوة الثالثة:

يجب خلال هذه الخطوة التقليل قدر الإمكان من تناول الحلوي، باستبدالها بمقدار من الخضراوات الطازجة مثل الخيار أو الجزر أو الخس، حيث تحتوي هذه الخضروات علي نسبة عالية من الألياف والماء، مما يزيد من الشعور بالشبع، ولا يوجد حد لتناول هذا النوع من الخضروات ..

الخطوة الرابعة :

إذا تم الألتزام بهذا النظام العلاجي، فيمكن اختيار يوماً واحد فقط لتناول ما تشتهين ولكن بكميات محدودة ومع الوقت سيعتاد الجسم علي هذا النظام الغذائي، يقوم بحرق الدهون تلقائياً ، حتي يصل الى وزنه المثالي.

blank

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.9 ( 1 أصوات)

شاهد أيضاً

ادمان التسوق الالكتروني

ادمان النساء على التسوق الالكتروني وعلاجه

خلال العشر سنوات الأخيرة تحول التسوق الإلكتروني من شكلاً جديداً إلى نمط تسوق يقبل عليه …

2 تعليقان

  1. blank

    كلامكم صحيح
    وقد طبقته
    ولله الحمد تخلصت من ادمان النشويات وخسرت 10 كيلوجرام من وزني
    الآن آكل النشويات كل يوم ولكن كمية قليلة في وجبة الغداء لا تتجاوز 5 ملاعق ارز أو 5 ملاعق مكرونة او نصف رغيف..اختار صنف واحد آكله خلال اليوم..في الصباح آكل الفول بالملعقة او مع ربع رغيف.. ولله الحمد تخلصت من مشاكل المعدة والقولون والكسل والوزن الزائد..جزاكم الله خيرا

  2. blank

    كذلك ساعدني
    شرب الماء كثيرا كل نصف ساعة كنت أشرب كوب ماء..
    وصيام الاثنين والخميس والأيام القمرية..
    وكنت اذا شعرت بالجوع بين الوجبات الرئيسية آكل طبق سلطة..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة