إدمان التدخين عند المراهقين

مراحل إدمان التدخين عند المراهقين وطرق العلاج منه

عندما يعلم الابوين أن أحد أبنائهم وقع فريسة لأصدقاء السوء الذين قادوه الى التدخين ، يحاولون بكل الطرق الممكنه البحث عن وسائل لانقاذه ، والبعض يعتقد أن هذه المشكلة يمكن التخلص منها بين ليلة وضحاها ، ولكن بالطبع هذا غير صحيح ، فهذه المشكلة بالتحديد تحتاج الى بعض الوقت والمجهود، ووفقاً لآراء المتخصصين ، وهناك من يصل الى مرحلة الادمان دون أن يعلم.

مراحل ادمان المراهق للتدخين

عند الحديث عن ادمان المراهقين للتدخين فإن تدخين التبغ يمر بأربعة مراحل بداية من مرحلة التجربة ووصولاً الى مرحلة التعود ومن ثم الادمان ..

المرحلة الأولي : مرحلة التجريب

خوض التجربة أمر يتعلق بسيكولوجية المراهق ، والذي تدفعه إلى تجربة كل ما جديد ، ويتم خلال هذه المرحلة اختبار طعم السجائر أو تجريبها، فقد يري فيها البعض رمزا للرجولة ، كما تعد هذه المرحلة أولى الخطوات على طريق الإدمان حيث تقود المراهق إلى التعود ومن ثم الى الادمان ..

المرحلة الثانية : مرحلة التعود

وعادة ما تتضمن هذه المرحلة عدة أمور منها

1- أحيانأ يشعر الشخص بالرغبة في تعاطي وتجريب العديد من المخدرات الأخرى بحثاً عن الوصول الى مزيد من الراحة واللذة ، الأمر الذي يدفعه الى الوقوع في دوامه المخدرات.

2- مرحلة التعود أو الاعتياد لا تحتاج إلى تدخل طبي للعلاج أو التخلص من التدخين ، وخلال هذه المرحلة يستطيع الشخص التخلص من التدخين بمجرد اتخاذ القرار وتوافر الارادة لتحقيق ذلك.

المرحلة الثالثة : مرحلة التكيف

وخلال هذه المرحلة يبدأ جسم الشخص في التكيف مع مكونات السجائر والاعتياد على مادة التبغ ، ومن ثم عند التعرض إلى أي ضغوط نفسية او عصبية ، يشعر الشخص برغبة ملحة في مضاعفة كمية التبغ والنيكوتين الداخل الى الجسم ، بهدف الشعور بالراحة والارتياح ، مما يزيد من درجة اعتياد وادمان الجسم لهذه المواد.

المرحلة الرابعة : مرحلة الادمان

وخلال هذه المرحلة يشعر الشخص برغبة ملحة في تدخين السجائر ، ويسيطر على الجسم بعض الأعراض المرضية في حالة عدم التدخين ، مثل الشعور بالصداع المستمر وعدم القدرة على بذل أي نشاط ، هذا بالإضافة الى عدم القدرة على التركيز، وعادة ما يدخن الشخص خلال هذه المرحلة ما يقرب من 20 سيجارة يومياً ، وعندما يصل الشخص الى هذه المرحلة فقد وقع في ادمان النيكوتين واصبح مرتبط ارتباطاً وثيقاً بمستوى مادة النيكوتين (وهي المادة المسببة للإدمان في الدم ) ، ويتطلب الأمر الإستشارة الطبية للتخلص من هذا الداء.

العلاجات الطبية الحديثة للتخلص من التدخين

ابتكر الاطباء العديد من الوسائل الطبية التي تساعد في علاج التدخين ، ومن ابرز هذه الوسائل

1- الابر الصينية

يرجع تاريخ هذه الطريقة العلاجية إلى أكثر من 3000 سنة . وتعتمد هذه الطريقة على غرز إبر معدنية في بعض النقاط من جسم الشخص المدخن مما يتيح المجال أمام الدماء المجمدة بفعل النيكوتين الى معاودة مسارها الطبيعي، الأمر الذي يساعد كثيراً في التخلص من النيكوتين المتراكم في الجسم ، وبالتالي يساعد على الاقلاع عن التدخين.

ويتطلب العلاج بهذه الطريقة جلسة كل يومين وتستغرق الجلسة الواحدة مدة 30 دقيقة ، وتتطلب أقصى الحالات مدة علاج من 10 إلى 15 جلسة.

2- بدائل النيكوتين

حيث يمكن الاستعانة ببعض العقاقير وبدائل النيكوتين ، والتي تساعد كثيراً في التخلص من النيكوتين العالق بالجسم.

شاهد أيضاً

علاج ادمان الفتيات للتدخين

الفضول والرغبة في التجربة من أهم أسباب إدمان الفتيات للتدخين

تعتبر ظاهرة إدمان التدخين من أكثر الظواهر الاجتماعية انتشاراً في البُلدان، ولكن في الوقت الحالي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة