تعاطي الخمر

ماذا يحدث للإنسان عند تعاطي المشروبات الكحولية

تعاطي الخمرقبل الحديث عن تأثير المشروبات الكحولية على الجسم فنحن نعرف أن البعض يتناول الخمر والمشروبات الكحولية كنوع من الوجاهه الإجتماعية في المناسبات كأن هذه المادة مفتاح التحضر والرقي.

ولكن الحقيقة التي يجهلها الكثيرون أن هذه الكمية القليلة التي يتناولوها قد تقع بهم في كابوس الإدمان بكل ما تحمله هذه الكلمة من معاناة.

السطور التالية ستوضح كيفية تأثير هذه المشروبات على الإنسان بشئ من التوسع ..

كيف يحدث تأثير المشروبات الكحولية علي الجسم ؟

عندما يتناول الإنسان الخمر أو المشروبات الكحولية ، فهي سرعان ما تُمتص من جانب الجهاز الهضمي ثم إلى الأمعاء الدقيقة،

وتنتقل هذه المواد إلى الدم ، لتصل نسبة 95%  منها إلى الكبد ، أما عن الكمية المتبقية  فتذهب إلى شرايين القلب مع الدم ومن ثم إلى الرئة والكلي والجلد ، كما يذهب جزء منها إلى خلايا المخ مباشرة.

ما هي الأعراض التي تظهر على المتعاطي بعد دقائق من تناول الخمر أو الكحول ؟

تتلخص اعراض ادمان الخمر أو الكحوليات في :

  • عادة ما يشعر المتعاطي في البداية بحالة من الاسترخاء والسرور والرغبة في الضحك والمرح  وإنتهاء حالة القلق الذي كان يشعر بها ،  ثم بعد ذلك بدقائق يزداد تركيز الكحول في الدم ، تظهر عليه بعض الإضطرابات النفسية والسلوكية كالبكاء أو القيام ببعض التصرفات الغربية  التي غالباً لا تتناسب مع الجو العام المتواجد فيه المتعاطي ، فيبدو غريباً نوعاً ما.
  • عادة ما تتغير لغة  شارب الخمر وطريقة كلامه بالإضافة إلى طريقة نطقه للحروف والكلمات ، ويحدث ذلك عادة نتيجة إلى الخلل الذي يحدث في عملية التواصل والتعاون ما بين العضلات الدقيقة الخاصة بالكلام وعضلات التنغيم  وإخراج الأصوات ، وهذا بدوره يؤدي إلى إطالة مرحلة النطق فيما يخص بعض الحروف وسرعة البعض الآخر ، لذلك فقد تبدو كلماته  غير منطقية ومثيرة للسخرية والاشمئزاز في نفس الوقت.
  • حدوث حالة من التناقض في المشاعر ، فأحياناً قد تجده سعيداً وتغمره حالة من الفرحة ، وسرعان ما تتحول هذه المشاعر إلى نوبات من الحزن والبكاء.
  • يؤدي تعاطي الخمر أو الكحوليات إلى حدوث اضطربات في المخيخ ، وهو الجزء المسئول عن ضبط الأتزان بالجسم ، مما يؤدي  إلى حدوث خلل في توازن الإنسان ويجعله يمشي مترنحاً.
  •  الشعور بالزغللة وعدم الوضوح في الرؤيا تنتاب الشخص بعض دقائق من تعاطي الخمر ، كما أنها تجعله  يتخيل أشياء غير موجودة  في الواقع ، وذلك عند تناول كميات كبيرة .
  •  الشعور بحالة من الغثيان ورغبة في التقيؤ.
  • قد يعاني المتعاطي من الإمساك و الضعف الجنسي و حدوث ألم في المفاصل .
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • احمرار العينين ، نتيجة تهيج شرايين العينين.

ما هي المدة التي يحتاجها الإنسان حتي يصبح مدمن للخمر والمشروبات الكحولية ؟

من الأمور الجيدة أن الكحوليات ليست تنتمي إلى  قائمة المواد شديدة الدرجة الإدمانية ، فإدمان الكحوليات قد يستغرق ما بين سنة الى  5 سنوات بحسب الكمية التى يتعاطاها الشخص ، وهذا يعني أن ليس كل من يتعاطى الخمور على فترات متباعدة يدخل في تعداد المدمنين لهذه المشروبات ، ومع ذلك فمن الأفضل أن يبتعد الإنسان تمامًا عن هذه المشروبات .

blank

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.9 ( 1 أصوات)

شاهد أيضاً

سموم الكحوليات

4 أسباب تجعلك تتوقف حالاً عن تناول المشروبات الكحولية

أصبحت المشروبات الكحولية من أهم أنواع الأدمان وأخطرها على الاطلاق ، وخاصة مع انتشارها في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة