إدمان الأطفال للتدخين

ماذا تفعلين مع ابنك المدخن

إدمان الأطفال للتدخينفي إحدى الندوات الهامة والتي تتناول ظاهرة التدخين عند الكبار وأضرارها وكيفية التغلب عليها للحماية من الأضرار المحققة التي تسببها هذه العادة ، جائت إحدى السيدات التي تبدو على أعينها ملامح الحزن والأسي ، قائلة: “وجدت ابني الصغير الذي لا يتعدى عمر الاثنتا عشرة عاما يدخن …. ماذا افعل ؟

اندهش الجميع من هذا التساؤل ، وبدأت الأصوات تتعالى ، كيف ذلك ؟ يستحق العقاب ؟ امنعي عنه كل شئ ؟

ووسط النظرات الحائرة من هذه السيدة ، جاءت إجابة أحد المتخصصين تشير إلى الطريقة المثلى للتعامل مع مثل هذه المواقف.

التعامل الصحيح مع الأطفال المدخنين :

التدخين أحد العادات السيئة التي تدمر الجسم ، وخاصة الأطفال ، وباتت مؤشرات الخطر تزداد شيئاً فشيئاً نتيجة ارتفاع نسبة المدخنين من الأطفال حيث وصلت هذه النسبة إلى 22% ، اما عن الطريقة المثالية للتعامل مع هذه الحالات هي المعاملة الحسنة ، نعم ، فالحل الوحيد أمامك الآن عزيزتي الأم هو كسب ثقة طفلك من جديد ، حتى يستطيع بعد ذلك تقبل نصائح ، ومن أهم هذه النصائح التي ستساعدك على ذلك :

1- ابدأي بالتحدث بصورة هادئة مع طفلك حول مخاطر التدخين ، مع الإستعانة ببعض القصص التي تقدم له العبرة والعظة وترهبه من هذه العادة دون إجباره على شئ.

2- ربما لا تحصلي على نتائج من أول مرة ، فلا تيأسي من تكرار المحاولات.

3- ابدأي في لفت نظره إلى بعض الأضرار التي يسببها له التدخين مثل اصفرار الاسنان ورائحة الفم الكريهة ، فضلاً عن علامات الضعف والوهن التي بدت واضحة على جسمه نتيجة التدخين.

4- اعتمدي على أسلوب الأقناع وابتعدي تماماً عن أسلوب الإجبار ، فلن يأتي بالنتائج التي ترغبيها ، وربما يدفعه ذلك الى العناد.

5- اعتمدي على نظام المكافآت وامنحيه أمر يحبه عند كل محاولة جدية للاقلاع عن التدخين.

6- حاولي اصطحابة إلى إحدى الندوات أو مراكز التوعية التي تتحدث عن أضرار التدخين وآثاره المدمرة ، وخاصة آثار التدخين على الأمور التي يحبها مثل ممارسة رياضة معينة او القدرة على اللعب والتنزه مع الاصدقاء وغيرها.

7- عند القيام بالخطوة السابقة عليكي أن توضحي أضرار التدخين على المدي القريب ، فخلال هذه الفترة لن يهتم الأطفال بأضرار التدخين على المدى البعيد.

ماذا إذا كان أحد الوالدين مدخناً :

عادة ما يلاحظ الأطفال في هذا السن مدى التناقض بين ما يقوله الآباء وما يفعلونه ، وكثير من الاحيان يقوم بالطفل بالتدخين بدافع تقليد الوالدين ، فهم دائماً ما يروا في الوالدين المثل العليا ، لذلك لا ينصح بالتدخين أمام أحد الابناء ، كما يفضل الاعتراف بالخطأ أمامه.

ومن أفضل البرامج التي تساعد على الإقلاع عن التدخين هو الإتفاق مع الأبناء على اتباع طريقة معينه للتخلص من هذه العادة السيئة.

علامات تدل على أن طفلك يدخن :

هناك بعض العلامات التي يمكن ملاحظتها والتي تنذر بأن طفلك بدء محاولات للتدخين ، ومن أبرز هذه العلامات :

1- السعال المستمر وضيق التنفس

2- حس التخريش الدائم في البلعوم

3- بحة في الصوت

4- رائحة النفس الكريهة

5- تصبغ الأسنان

بقلم/ منى المتيم

شاهد أيضاً

علاج ادمان الفتيات للتدخين

الفضول والرغبة في التجربة من أهم أسباب إدمان الفتيات للتدخين

تعتبر ظاهرة إدمان التدخين من أكثر الظواهر الاجتماعية انتشاراً في البُلدان، ولكن في الوقت الحالي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة