تعاطي المهلوسات

مؤشرات تدل على تعاطي المهلوسات

تعاطي المهلوساتهل تخيلت نفسك يوماً ما عالقاً بين السماء والأرض لا يمكنك التحكم في مشاعرك أو في نفسك ، هل تشعر يوماً انك عاجزاً تماماً لا يمكنك أن تحرك ساكناً ؟ تلك هي تأثير المواد المهلوسة على الانسان ، ربما لا يشعر بحجم هذه المعاناة إلا من وقع بها.

تأثير المواد المهلوسة على الانسان

يبدأ تأثير هذه المواد بإصدار مادة تسمى السيروتونين وهي مادة كيميائية أساسية في الجهاز العصبي المركزي بالجسم ، وتعمل هذه المادة على تغيير عملية التفكير والمزاج والإدراك وعمل الحواس الخمس ، ويبدأ الجسم في إفراز هذه المادة بعد حوالي 30 دقيقة من تناول تلك المواد.

الأثار الجسدية للمهلوسات على الجسم :

من أبرز التأثيرات التي تنتج عن تعاطي المواد المهلوسة على الجسم هي التعرض لنوبات من الهلاوس السمعية والبصرية ، فقد تجد هذا الشخص يرى أموراً غير واقعية كرؤية أشياء تمشي على الحائط أو رؤية الجماد يتحدث اليه ويبدأ هو الأخر في الإجابة علية ، كما يمكن ايضاً أن يتعرض لحالات من الخلل المربع في الحواس ، أو ما يطلق عليه (synesthesia ) أي أنه يعتقد أن باستطاعته سماع الألوان أو رؤية الأصوات.

بمجرد انتهاء تأثير هذه المهلوسات ، يبدأ الشخص يعاني من بعض الأعراض الجسمانية ، مثل الشعور بآلام حادة في المعدة ، والشعور بالغثيان ، وأحياناً يصل الأمر إلى حد التقيئ المستمر في حال تعاطي جرعات كبيرة من هذه المواد ، فضلاً عن الإصابة ببعض التشنجات العصبية.

الأثار النفسية التي تنتج عن تعاطي المهلوسات :

من أبرز الاضطرابات النفسية التي تنتج عن تعاطي كميات كبيرة من المهلوسات هي الإصابة بنوبات البارانويا والقلق المستمر ، فضلاً عن الشعور الدائم بالارتباك ، وقد تستمر هذه الحالة لعدة أيام وربما لأسابيع أو شهور وفقاً للحالة الادمانية التي وصل اليها الشخص.

كما قد يتعرض مدمني هذه المواد الى الكوابيس النهارية – كما يصفها بعض العلماء – وهي عبارة عن تذكر بعض الأحداث الأليمة في حياة الشخص ، وعادة ما تحدث هذه الكوابيس نتيجة حدوث خلل في مراكز التذكر والتفكير في المخ، وعادة لم تظهر هذه الأعراض في بداية التعاطي ، بل تستغرق بعض الوقت لظهورها على المتعاطي ، وتظهر بعض المقدمات لهذه الأعراض مثل الفقدان المؤقت للذاكرة ، بالإضافة إلى عدم القدرة على التركيز .

كيف يحدث ادمان المهلوسات ؟

يؤدي ادمان المهلوسات إلى ادمان نفسي وسلوكي وقهري ، وعادة ما يقع الشخص في ادمان هذه المواد خلال أيام قليلة من تناولها ، والجدير بالذكر أن الادمان النفسي أكثر خطورة من الادمان العضوي لما يحمل من أضرار تعمل على تدمير الجسم وتؤدي إلى أفعال غير مرغوب بها .

أهم المؤشرات العضوية التي تدل على ادمان المهلوسات :

1- رتفاع درجة الحرارة ، مما قد يؤدى الى الجفاف .

2- جفاف الفم

3- زغللة

4- احتباس البولي

5- عدم القدرة على النوم

6- إرتفاع ضغط العين

7- إرتفاع ضغط الدم

8- فقدان الشهية

بقلم/ منى المتيم

شاهد أيضاً

ادمان التسوق الالكتروني

ادمان النساء على التسوق الالكتروني وعلاجه

خلال العشر سنوات الأخيرة تحول التسوق الإلكتروني من شكلاً جديداً إلى نمط تسوق يقبل عليه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة