كيف تعرف أنك مدمن للكافين

كيف تعرف أنك مدمن للكافين

كيف تعرف أنك مدمن للكافينيلجأ البعض إلي تناول المشروبات التي تحتوي علي نسبه عالية من الكافيين إيماناً منهم أن ذلك هو الحل الأمثل للتركيز والتيقظ في الصباح , وقد يكون ذلك صحيح ولكن مع تكرار ذلك قد يتحول تناول الكافيين إلي نوع من أنواع الأدمان
ومن أكثر المشروبات التي تحتوي علي نسبه عالية من مادة الكافيين والتي يستهلكها الكثيرون علي مستوي العالم، الشاي والقهوة والمياه الغازية، بالإضافه إلي مشروبات الطاقة والشوكولاتة …

ماذا يفعل الكافيين في جسم الأنسان ؟

يعتبر الكافيين أحد المواد التي تتحكم بصوره كبيره في الحالة المزاجيه والسلوك بالنسبه للأنسان , حيث أنها تعمل علي زيادة معدل مادة الأدرينالين في الجسم , وبالتالي فهي تؤدي إلى زيادة التوترالعصبي والأرق والزيادة الملحوظه في معدّل ضربات القلب ممّا يرفع ضغط الدم وبالتالي قد يساهم ذلك في الإصابة بأمراض القلب.

كما أن الزيادة المفرطة في تناول الكافيين يؤدي إلى إضطرابات في المعدة، وزيادة نسبه الحموضة , حيث أنه يؤدي إلى زيادة إفراز حمض الهيدروكلوريك ممّا يؤدّي الى زيادة مخاطر حدوث قرح المعدة.

هذا بالإضافه إلي أن مادة الكافيين تمنع إمتصاص بعض العناصر الغذائية في الجسم مثل الكالسيوم والماغنسيوم , ممّا يؤدّي إلى فقدان هذه المواد عن طريق البول وهذه العناصر مهمّة لصحة الانسان كما أنّها مدرة للبول.

كيف يحدث إدمان ” الكافيين ” ؟

تعد مادة الكافيين من المواد التي عندما يعتاد الجسم عليها , يحتاج منها إلي المزيد دائماً , مما يؤدي إلي زيادة الجرعه مع الوقت للحفاظ علي نسبه الكافيين المرتفعه في الجسم , ومن هنا تبدأ أولي خطوات الأدمان .

وعند عدم أخذ الجسم الكميه الكافيه له من ماده الكافيين لمدة تتراوح ما بين 12- 24 ساعه يبدأ الجسم في ظهور بعض الأعراض الأنسحابيه ضد هذه المادة.

الأعراض الإنسحابيه لمادة الكافيين من الجسم

عندما يتوقف الجسم عن تناول هذه الماده تبدأ هذه الأعراض في الظهور , وقد تستمر مدة مابين 2 الي 9 أيام وتختلف شدتها من شخص إلي آخر, وفقاً للحاله الصحيه.

وهذه الأعراض هي :-

1- الصداع والغثيان والتقيؤ

2- الخمول

3- تصلب العضلات

4- الأرق الشديد أو النعاس الشديد

5- الشعور المؤقت بالأكتئاب

6- صعوبه في التركيز

7- ضعف المهارات الحركيه

8- بعض الأعراض الجسديه الشبيهة بأعراض الأنفلونزا مثل تكسير الجسم

أساليب العلاج الصحيه :

تنقسم أساليب العلاج الصحيه للتخلص من إدمان ” الكافيين ” إلي عدة خطوات وهي:

1-أولاً تحديد كميات الكافيين التي يتعاطاها المريض يومياً بالملليجرام من خلال إعداد قائمه بكافه المشروبات والمأكولات التي يتناولها يومياً وتحتوي علي هذه المادة.

2-الأستعانه بأحد اطباء علاج الادمان للمشاركه في وضع نظام ثابت يتم من خلاله تقليل جرعات الكافيين التي يتناولها المريض يومياً , وذلك وفقاً للحاله الصحيه للمتعاطي ,والتي قد تصل إلي نسبة 10 % كل عدة أيام.

3- ثم يأتي بعد ذلك دور المراكز المتخصصة في ذلك لتحديد العلاج الدوائي المناسب والذي يقلل قدر الإمكان من الأعراض الأنسحابيه لهذه المادة , والتي من الممكن أن تختفي تماماً مع التعامل الصحيح.

blank

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.9 ( 1 أصوات)

شاهد أيضاً

ادمان التسوق الالكتروني

ادمان النساء على التسوق الالكتروني وعلاجه

خلال العشر سنوات الأخيرة تحول التسوق الإلكتروني من شكلاً جديداً إلى نمط تسوق يقبل عليه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة