كيفية التعامل مع المدمن المنتكس

كيفية التعامل مع المدمن المنتكس

من أخطر مراحل الخطر التي تواجه الشخص المتعافي بعد التخلص من آفة الإدمان هي العودة الى التعاطي مرة أخرى ، أو ما يسمى بالإنتكاسة ، والتي لها العديد من الأسباب …

قبل أن نتحدث عن أسباب الانتكاسة ومراحلها، وكيفية التعامل الصحيح مع الشخص المنتكس ، علينا أولاً أن نتعرف، ما هي الانتكاسة ؟

الإنتكاسة

يعرف العلماء مرحلة الانتكاسة بوجه عام بأنها عودة المرحلة النشطة من المرض بعد التعافي الجزئي أو الكلي منه ، أما في عالم الادمان فتعرف الإنتكاسة بإنها عودة المواقف والمشاعر والسلوكيات السابقة، والتي تدفع الشخص المتعافي إلى تعاطي المخدرات مرة أخرى أو ما يطلق عليه المتخصصون ” الادمان النشط ”

أسباب الإنتكاسة

تتعدد الأسباب التي تدفع الشخص المتعافي الى الانتكاسة ، من بينها :

1- تعرض الشخص إلى بعض المشكلات الإجتماعية التي يعجز عن حلها ، الأمر الذي يدفعه الى الهروب الى عالم المخدرات مرة أخرى .

2- التواجد في بيئة تدفعه الى التعاطي مرة أخرى مثل أصدقاء السوء الذين كان يتعاطى معهم المخدرات أو الأماكن والأدوات الذي كان يستخدمها أثناء ذلك .

3- عدم التعرض لبرامج التأهيل النفسي الكافية التي تحميه من هذا الخطر، وتؤهله للتعامل الصحيح مع الشوق للمخدرات .

4- عدم القدرة على التأقلم مع الحياة الإجتماعية المحيط به، ومن ثم يجد الحل في العودة الى المخدرات والعيش في عالمه الخاص .

5- المعاملة السيئة ، نعم .. أحياناً كثيرة تكون المعاملة السيئة من جانب الأسرة او المقربين أحد الأسباب الرئيسية التي تدفع الشخص إلى العودة مرة أخرى الى عالم المخدرات .

مراحل الانتكاسة

وتنقسم الانتكاسة الى مرحلتين ، وهما:

1- الانتكاسة العقلية :

وتبدأ هذه المرحلة بداخل العقل البشري ، خلالها يصبح مشتت ما بين الضغوطات النفسية التي يتعرض لها وما تحققه المخدرات من تناسي وانكار لكافة هذه المشكلات، وما بين قرار التعافي والإقلاع عن هذه المواد.

2- الانتكاسة الجسدية :

وتبدأ هذه المرحلة بعد أن تسيطر الأفكار السلبية على عقل الانسان ، يصبح يعاني من الآلام النفسية ، فيجد الحل في العودة الى عالم المخدرات .

كيفية التعامل مع الشخص المنتكس والعودة به للعلاج مرة أخرى

التعامل مع المدمن المنتكس يتم بالخطوات التالية:

1- ينصح أولاً بعدم التخلي عن المعاملة الحسنة مع الشخص المنتكس ، محاولة كسب وده بكافة الطرق الممكنة.

2- عدم التعامل مع المريض من منطلق الشك الدائم ، حتى وان كان يبدو عليه علامات الانتكاسه ، ينصح باصطحابة الى احدى المصحات واجراء التحاليل اللازمة وذلك لقطع الشك باليقين.

3- واذا ثبتت الإنتكاسة، عليك أولاً أن تتقبل الموقف وتبدأ بالخطوات الفعلية لمعالجة ذلك الموقف عن طريق التخلص من الاشياء التي تؤثر بذهن المريض وتدفعه الى التعاطي مرة اخرى مثل أدوات التعاطي كالأبر الفارغة وورق البافرة والقصدير وزجاجات الكحول وغيرها

4- محاولة تنظيف الذاكرة من أصدقاء السوء والجلوس معهم ، فقد يدفع ذلك الشخص المتعافي الى الحنين والشوق لتعاطي المادة المخدرة مرة اخرى.

5- محاولة الوقوف على الأسباب التي دفعت الشخص الى العودة مرة اخرى للتعاطي كالمشكلات الاجتماعية او الشعور بالوحدة ، والاستعانه بالمتخصصين لمعالجة ذلك.

6- محاولة جذب الشخص المدمن إلى الجانب الروحاني وتغذية الروح من خلال العبادات ومجالس العلم وأداء الصلاة الجماعية ، كل ذلك من شأنه أن يبعد هذا الشخص عن المعاصي.

شاهد أيضاً

التعافي من الادمان

التعافي من المخدرات.. البطولة الوحيدة في قصص الإدمان

وصلت أعداد من يتعاطون المخدرات في عدد من دول العالم العربي خلال الفترة الأخيرة إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة