علاقة الكوكايين والهيروين بالأمراض النفسية

علاقة تعاطي الكوكايين والهيروين بالأمراض النفسية

علاقة الكوكايين والهيروين بالأمراض النفسيةأكدت العديد من الدراسات الطبية أن نوع المخدر ربما يكون العامل المؤثر فى نوعية الإصابة بالاضطراب النفسي وشدته ، الأمر الذي يدق ناقوس الخطر ، فربما يفيق البعض من غفلتهم .

ومن هذا المنطلق ستحمل السطور التالية أكثر أنواع المخدرات خطورة على الجهاز العصبي وعلاقتها بالاضطرابات النفسية التي تحدث للمتعاطي.

أولاً : الكوكايين

الكوكايين أحد المواد المخدرة الذي تربطه علاقة وطيدة بالاضطراب النفسي، حيث يؤدي تعاطي الكوكايين إلى نوبات من الإكتئاب والصرع المتكررة ، وقد يصل الأمر بالمتعاطي إلى حد الغيبوبة والوفاة أحياناً.

الكوكايين أحد عوامل الإصابة بـمرض الهذيان

حيث تزداد خطورة الإصابة بهذا المرض، كلما ازدات الجرعة التي يتناولها المتعاطي من مادة الكوكايين المخدرة أو في حالة تعاطي الشخص لهذه المادة مع بعض المواد الأخرى، كمنشطات الأمفيتامين أو مادة الهيروين أو المشروبات الكحولية والخمور.

ومن أكثر أعراض هذا المرض خطورة هو حدوث اختلال عقلي قد يؤدي إلى عجز الإنسان عن معرفة الوقت والمكان والأشخاص الذين حوله ، كما يرتبط هذا المرض بالعدوانية والعنف والهياج والنسيان التام لما حدث أثناء نوبة الهذيان.

الكوكايين والإصابة بمرض الذهان

من أبرز علامات الإصابة بهذا المرض هو التعرض لنوبات من الهلاوس السمعية والبصرية، وعادة ما تظهر هذه العلامات واضحة على متعاطي مادة الكوكايين عن طريق الحقن الوريدي أو من يدخنون الكراك بصورة مستمرة .

يرتبط الذهان المصاحب لتعاطي مادة الكوكايين المخدرة بالكثير من التصرفات العدوانية وعادة ما تكون هذه التصرفات هي رد فعل لما يسمعه المدمن من أصوات وهمية نتيجة الهلاوس السمعية (Auditory Hallucinations) أو الشعور بالاضطهاد (Paranoid Delusions).

الكوكايين والإصابة بالوسواس القهري والقلق والأكتئاب

قد يؤدي تعاطي مادة الكوكايين إلى نوبات من الإكتئاب الشديد وظهور أعراض الوسواس القهري كالشك في أقرب الأشخاص المحيطين به كأفراد أسرته .

ثانياً : الهيروين

تتعدد الأضطرابات النفسية الناتجة عن تعاطي مخدر الهيروين ومن أبرزها :

1- يؤدي تعاطي ماة الهيروين إلى حدوث حالة من الاضطراب الوجداني، فقد يشعر المتعاطي بالسعادة والنشوة بعد تناوله للمخدر، وبمجرد انتهاء تأثير هذه المادة ، يتحول ذلك الشعور إلى حالة من الاكتئاب والحزن الشديد، وقد يصل الأمر بإيذاء النفس ومحاولة الإنتحار، حيث بلغت نسبة متعاطي الهيروين الذين يلجأون إلى الإنتحار إلى 15% .

2- التعرض لنوبات من الحزن والإكتئاب والقلق، بالإضافة إلى الإصابة بإضطراب الشخصية المعادية للمجتمع .

3- كما أن تعاطي مادة الهيريون أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض الفصام ، والذي تتمثل أعراضه في الإنعزال عن الآخرين، وعدم القدرة علي التحدث بشكل طبيعي أو توصيل المعني بشكل صحيح ، وقد يتخلل ذلك نوبات من الضحك أو البكاء الشديد، ونوبات من الهلاوس السمعية .

4- تعاطي الهيروين أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الخرف المبكر، وعادة ما يكون أول مؤشرات ذلك هو التدهور التدريجي في الذاكرة بحيث يصبح المدمن غير قادر على تذكر أمور حياته بشكل جيد.

5- هذا بالإضافة إلى أن الهيروين أحد أنواع المواد المخدرة التي تحدث اختلالاً في الاتزان والذي بدوره يقود المتعاطي إلى التعرض لنوبات من التشنج.

وفي النهاية ، عليك أن تعلم أن تعاطي الهيروين والكوكايين أول خطوة علي طريق الاصابة بالأمراض النفسية … فهل من مستجيب ؟

blank

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.9 ( 1 أصوات)

شاهد أيضاً

اضرار الهيروين

اضرار الهيروين

إذا أردت أن تعدد أضرار الهيروين سواء كانت نفسية أو اجتماعية أو جسدية فلك عزيزي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة