علاج ادمان الجنس

علاج ادمان الجنس

علاج ادمان الجنسمن المشاكل التي تواجه الأسرة أو تواجه الفرد ذاته إذا اكتشفت أسرته انه مدمن جنسيا لان عملية إدمان الجنس حالة تدريجية لا يشعر بها الإنسان عادة إلى وقت متأخر من المشكلة كما علينا أن نؤكد أن عملية إدمان الجنس عملية في الغالب سرية للغاية ومسألة اكتشافها عملية معقدة فكم من شخص يبدو للناظرين سويا مكتمل العقل والأخلاق وهو في الحقيقة مدمن للجنس بطريقة أو بأخرى.
وقبل مناقشة مسألة علاج الادمان على الجنس لابد أن نؤكد أن مدمن الجنس ليس بالشخص الصعب علاجه أو الصعب إنقاذه بل إن عملية العلاج تتطلب كلمة السر القوية وهي الإرادة لدى الإنسان فمن الممكن بتلك الكلمة أن يعالج الإنسان نفسه دون مساعدة خارجية وهو ليس مثل إدمان المخدرات بحاجه دائمة وملحة لمساعدة خارجية للتخلص منه بل إن تغير الظروف النفسية والاجتماعية من الممكن جدا أن يحول الشخص المدن جنسيا فجأة ودونما أي مقدمات إلى إنسان طبيعي.

ولابد قبل أن نشرع في مناقشة وسائل علاج ادمان الجنس أن نحدد ما هي:

أنواع الإدمان الجنسي :

أولا: إدمان ناتج عن الفراغ العاطفي الذي تحتاجه كثيرا النفس البشرية وهذا النوع من الادمان سهل علاجه فبتغير الظروف الاجتماعية للإنسان تحل المشكلة تلقائيا ولكن لا يجب أن يستسلم الشخص لهذا النوع من الإدمان لأنه من الممكن أن يصير مشكله مرسخة في نفسه تمتد معه إلى ما بعد الارتباط العاطفي والزواج.

ثانيا: إدمان الجنس المرتبط بحالة اعتداء جنسي وهذا من أعقد الأنواع ويحتاج في كثير من الأحيان إلى علاج نفسي وعلاج بالعقاقير ولا يجب أن يتأخر الشخص المصاب به في طلب المساعدة الطبية.

ثالثا: إدمان الجنس المرتبط بالضغوط والمشاكل الاجتماعية وهو دائما حالة هروب من واقع صعب يعيشه الشخص.

رابعا: إدمان جنسي مرتبط بثقافة الإنسان الفكرية ورؤيته للجنس من واقع أسرته وتربيته وغالبا يكون هذا الشخص مما ينظرون نظرة متدنية للمرأة على أنها أداة إشباع جنسي وفقط.

والآن هيا بنا نناقش خطوات ومراحل وكيفية:

علاج ادمان الجنس :

قبل مناقشة خطوات العلاج كما سبق وأكدنا أن الإرادة هي المحدد الرئيس لعلاج الشخص المدمن لذا سواء قرر الشخص علاج نفسه أو تطلب الأمر مساعدة الآخرين له لابد من تنمية روح الإرادة داخله كما أن الشعور بالحرج في كثير من الأحيان تمنع الشخص من طلب المساعدة من الغير لذا يجب أن نؤكد أن تغافل هذا الشعور أمرا هاما للعلاج كما نؤكد أن على الشخص أو الأسرة اختيار الشخص المناسب أو الجهة المناسبة والمهنية والمدربة للمساعدة في العلاج لان اختيار الشخص أو الجهة الخاطئة يعطى نتائج عكسية تفوق سلبيات إدمان الجنس .. والآن ما هي خطوات علاج ادمان الجنس :

1- يجب على الأسرة إذا اكتشفت فرداً من أفرادها يعاني من سلوك الإدمان الجنسي أن تحتويه ولا تمارس سلوك التعنيف معه وتنمى ثقته في نفسه وانه قادر على التغلب على تلك الرغبة وانه أكبر من أي فكر يسيطر عليه وان الأمر يتطلب منه الإرادة والعزم.

2- إن حرص الأسرة على إبعاد كافة مصادر الإثارة الجنسية وتكوين مضاد ايجابي للرغبة الجنسية الجامحة عن طريق الرياضة والإبداعات الشخصية والروابط العاطفية الشرعية كالزواج خطوات هامة لعلاج المدمن جنسيا وحماية من لم يقع في هذا الشرك الخطير.

3- علاج الأفكار الخاطئة بداخل المدمن مثل رؤيته للجنس وللمرأة أهم خطوات العلاج النفسي للقضاء على مصدر الإلحاح الجنسي بداخله.

4- إخراج المدمن جنسيا من حالات الفراغ المادي والعاطفي حتى يستطيع المقاومة والنجاح في حربه ضد الرغبة والهوس الجنسي.

5- لابد من تنمية احترام النفس والذات داخل المدمن وأن حالة الهوس الجنسي تقلل من قيمته الإنسانية وتخفى العديد من الجوانب الرائعة بداخله.

6- تعويد الشخص المدمن على حب نفسه وان يقود هو نفسه ولا تقوده.

7- تنمية القيم الدينية وحب العفة بداخله مع تجنب وصوله إلى حالة جلد الذات بل يجب أن يصل لمراحل عالية بالثقة بالنفس.

إن العلاج يتطلب إرادة وصبر وتكرار للمحاولة فالفشل مرات لا يعنى اليأس والاستعانة بالطب ليس عيبا ولكن عليك اختيار الجهات المختصة والمدربة والمهنية حتى تتغلب على مشكلتك إن زادت عن حدها.

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 3.8 ( 11 أصوات)

شاهد أيضاً

ادمان الجنس

ادمان الجنس

في البداية لابد أن نؤكد أن الجنس غريزة بشرية طبيعية أوجدها الله في مكونات النفس البشرية …

15 تعليق

  1. blank

    بصراحه
    انا اول مره اعرف اني مدمن بس الي مخليني مدمن الضغوطات الماديه والديون وبعد زوجتي مني لأسباب تافهه
    ولكن من الصعب علاج الشخص بنفسه

    • blank

      أفضل حل لها ولمكافحتها هو البعد عن تلك الأماكن بتاتا، فبمجرد الاقتراب يبداء السقوط. عوضا عن ذلك يجب الاستمرار في تلبية الطموحات والأشياء التي يريدها الإنسان .
      ابتعد عن الخلوة دون سبب ضروري كالنوم أو الدراسة.
      ابتعد عن البحث عن معلومات جنسية، فأنت تعرف إلى أين يؤدي ذلك.
      ابتعد عن وضع كلمات سر لهاتفك أو حاسوبك.
      ابتعد عن الفضول للذهاب إلى المكان الذي توجد به بائعات اللذة، فلن تجدها هناك وإنما ستجد مزيدا من المحرمات التي لن تشبعك بقدر ما تجعلك عبدا لها.
      ضع وقت محددا للاستحمام لغسل شعرك وجسمك وذلك بنية الطهارة والتقرب لله.
      تجنب صحبة السوء وجالس الصالحين وطلاب العلم والناجحين في حياتهم، قف معهم ويقفون معك على الخير.
      اجعل تركك لهذه العادات تقربا لله. فمن ترك شيء لله، ابدله خيرا منه.
      أكثر من الاستغفار، فالله يقبل التوبة وبابها مفتوح قبل الموت، وأنت لا تضمن في أي ثانية تموت . فأسأل الله حسن الخاتمة.

    • blank

      أبو فارس… يعنى انت متجوز و مش قادر و مش مستريح فى حياتك الجنسية … ما هذا انا اشعر بالأحا .. لو مكانك يا اما أعلمها الادب واديها على وشها و اخد راحتى ولو مش عاجبها اتجوز عليها او اطلقها

      • blank

        من اكتر اسباب هروبي للمواقع الاباحية هي (زوجتي)، وللاسف هي ترى انني سبب كل هذه الكآبة والفرقة التي وصلنا لها، ولا اعرف من منا السبب.
        حاولت اكثر من مرة ان اجري معها حوارا، فهي تكثر الصمت في وجودي ولا ترغب في تبادل الكلمات اوافتتاح اي مناقشة مهما كانت مهمة او تافهة، ولكن كل محاولاتي تقابل باي حجة فارغة لتحويل هذا النقاش الى جدال ثم الى معركة تنتهي بخصومة تدوم لايام،

  2. blank

    أرجو العلاج من الادمان ما الحل

  3. blank

    انا شاب عندى ١٧ سنه وللأسف عندى طاقه كبيره وقوه ولكنى استخدمهم الاستخدام الخاطئ انا مدمن من سنوات عديده ولكن لا استطيع الاقلاع عنها وكل ما اريد ان ابتعد عنها اعود اليها ثانيةً .. ارجوو المساعده لان لا يوجد يومان يمران دون ان اتعب جسمى وتفكيرى بهذه الاشياء ارجووو المساعده بااااى شكل وبأى ثمن …وشكراً

  4. blank

    انا بعاني من ادمان العاده السرية ومش قادر ابطل اقصي مده بطلت فيها كانت ٥ايام وكل ما بطل ارجع تاني ومش عارف اعمل اي ؟

  5. blank
    ابو مصطفى العراقي

    كيف اتخلص من ممارسة الجنس فأنه متزوج منذ ١٤ سنة لكن زوجتي انفصلت عني قبل ٧ سنين ولا اعلم ماذا افعل لكي اتخلص من الشذوذ الجنسي القبيح ارجو أن تساعدوني رجاءا

  6. blank

    زوجي دائم الفرجه علي الافلام والصور الاباحيه وحاولت كثيرا معه ولكن لا فائده لذلك وايضا الخيانه والتعرف علي بنات اخريات وانا فقدت الامل فيه ما الحل وصعب حدا اني اقولو روح دكتور ومركز فا لو في طريقه معينه اتبعها معه اكون شاكره ؟؟

  7. blank

    تقريبا معظم التعليقات تتفق مع حالتي وشعرت باليأس من إيجاد حل مع نفسي فأنا مغترب عن بلادي وأسرتي منذ ١٤ سنه فقط انزل إجازات حتي شعرت ان الغربه هي وطني وممارستي الجنس هي الهروب الوحيد من حالة الوحدة والفراغ العاطفي وثقل حمل المسوؤليه و ضبابية المستقبل وكأني محكوم علي بان اموت في بلاد الغربة اشعر بحالة من الاكتئاب الشديد والضياع وكلما زادت عندي هذه الحالة اهرب الي مواقع التعارف ومقابلة باحثات عن المتعه أو الي المواقع الاباحية ولا اعلم كيف أسيطر علي نفسي حتي قمت بالبحث عن علاج أرجوكم أنقذوني

    • blank

      أخي، تواصل فوراً مع قسم الاستشارات النفسية على 00201004005711 ، واعلم أن الله مراقبك سواء كنت في مصر أو جدة أو غير ذلك من بلاد الله .. والحل الأسلم والسريع لك هو الزواج أو إذا كنت متزوج أن تصطحب زوجتك وأسرتك معك إلى السعودية

  8. blank

    نقدر نتواصل ازاي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة