دواء ليريكا

حبوب ليريكا البديل الغير شرعي للترامادول

عقار ليريكا هو إحدى الأدوية التي انتشرت خلال الفترة الماضية وازدادت شعبيتها بقدر كبير على أنها البديل الشرعي لعقار الترامادول ، وخاصة بعد ان تم إحكام السيطرة بقدر كبير على تداول عقار الترامادول المخدر في العديد من الدول العربية ، وبدأ صدور أحكام صارمة على كل من يتاجر بها أو يتعاطاها وفقاً للقانون ، وذلك لكونها إحدى المواد المخدرة التي تسبب العديد من الأضرار النفسية والجسمانية لمن يتعاطاه ، بالإضافة إلى الأضرار الإجتماعية التي تنعكس بشكل واضح على أفراد المجتمع.

ومع قلة وجود أقراص الترامادول واختفائها المفاجئ ، بدأ المهربين وضعاف النفوس ابتكار بديل لهذه الحبوب وأسماء البعض البديل الشرعي له ، وهو حبوب ” ليريكا “.

الغرض الطبي من حبوب ليريكا :

منذ عدة سنوات ، ظهرت بالأسواق حبوب ليريكا بهدف طبي بحت ، حيث تم ابتكار هذا العقار كعلاج مهدئ للاعصاب وتم استخدامه في علاج التشنجات أو حالات الصرع البسيطة ، كان حينها يسمح بتداوله في الصيدليات ، ومن هنا بدأ المدمنين استخدام حبوب ليريكا كبديل لاقراص الترامادول وإحداث نفس تأثيرها.

ومع كثرة الطلب على هذا العقار ، بدأت بعض الحكومات استشعار الخطر وخاصة بعد أن اثبتت العديد من الدراسات الآثار السلبية الجسيمة التي تنتج عن تناول هذا العقار.

الآثار السلبية الناتجة عن تناول عقار ليريكا :

1- تعرض متعاطي هذا النوع من العقاقير إلى حدوث اختلال في وظائف الكبد والكلى ، ومن ثم قد يصل الأمر الى تليفه.

2- الشعور بحالة من الاجهاد التام والتعب، وقد يصل الأمر الى حد اختلال التوازن، لذلك لا ينصح بتناول هذا العقار ثم القيام بأي أفعال حيوية كقيادة السيارات او استخدام الآلات الحادة.

3- قد يؤدي استخدام هذا العقار لفترة طويلة الى الاصابة بالضعف الجنسي.

4- يؤدي الى الاصابة بحالات من التبول اللاارادي.

5- تناول عقار الليريكا يؤدي الى هبوط شديد في الصفائح الدموية ، ومن ثم يزيد من الاصابة بحصوات الكلى.

كافة الآثار السابقة دقت ناقوس الخطر وأيقظت البعض على الأضرار الجسيمة التي تحملها الحبة الواحدة من هذا العقار ، الأمر الذي جعل البعض يبحث عن سبيل للخروج من هذا المأزق ، وهنا يكمن السبيل الوحيد للخروج من هذا المأزق في العلاج.

علاج ادمان حبوب ليريكا :

عادة ما تنقسم طريقة العلاج من ادمان هذا العقار الى مرحلتين ، وهما:

المرحلة الأولى :

وهي مرحلة العلاج الدوائي ، وتتلخص مهمة هذه المرحلة في سحب السموم من الجسم ، بالاضافة الى مواجهة الأعراض الانسحابية التي تنتج عن تناول هذا العقار ، يتم ذلك وفقاً لخطة علاجية يتم تحديدها من قبل الطبيب المتخصص أو بداخل احدى المصحات المخصصة لذلك.

المرحلة الثانية :

اما عن المرحلة الثانية من العلاج ، وهي مرحلة العلاج النفسي ، ويتم من خلالها الوقوف على الأسباب التي دفعت الى الادمان ، ومن ثم معالجتها ، كما تشمل هذه المرحلة خطوات التأهيل النفسي لمرحلة ما بعد العلاج ، وذلك لتجنب الانتكاسة كما انها تؤهل الشخص لمواجهة المجتمع بعد التغلب على الادمان.

بقلم/ منى المتيم

شاهد أيضاً

ادمان التسوق الالكتروني

ادمان النساء على التسوق الالكتروني وعلاجه

خلال العشر سنوات الأخيرة تحول التسوق الإلكتروني من شكلاً جديداً إلى نمط تسوق يقبل عليه …

12 تعليق

  1. blank

    كل ده عارفينه-الالام فى قدمى مثل النار-اقطع رجلى و اخلص و الا اعيش مدمر جسديا و نفسيا من العقار

    • blank
      أيمن المسماري

      جرب العلاج بالأعشاب إضافة إلى الإجهاد و أقصد به المشي أو الركض أو حتى التسلق (الرياضة) فالإجهاد ليس دائما مضر بل قد يكون له أثار إيجابية في كثير من الأحيان فللجسم قدرة هائلة على التأقلم وردة الفعل والتخلص من آثار الإصابات عبر التمرين (الإجهاد) أفعلها حتى لو كانت إصابتك في المفاصل فجسمك سيستجيب على الرغم من كبر السن و هناك طريقة ثالثة تستخدم في كثير من المستشفيات في الدول المتطورة و هي التبريد بوضع الشخص في جهاز يقوم بتبريده لدرجات منخفضة جدا لتحفيز قدرة الجسم على الإستشفاء……….والأهم ألا تنسى الدعاء وأسأل الله عز وجل أن يشفيك.

  2. blank

    الاكتئاب والام الظهر والكتيفين

  3. blank
    محمد صالح شربتلي

    السلام عليكم
    كنت استخدم علاج اليريكا بسبب الغز الذي يؤرقني من وقت لآخر بالقدم والظهر والراس والآن توقفت عنه لعدم وجود هذا الدواء بالصيدليات ،،
    هل هناك بديل لهذا الدواء يهدي من الغز الذي يحصل لمريض السكر نرجو الرد ولكم الشكر

    المرسال / محمد صالح شربتلي 00966540530223 السعودية مكة المكرمة

  4. blank
    هوامير العقار

    Excellent web-site. A great deal of handy details the following. I’m mailing the item to 3 good friends ans furthermore discussing inside delightful. And lastly, thank you so much with your work!

  5. blank

    مرحبا حابة استشيركم

  6. blank

    اريد اسألكم بخصوص حبوب liryca

  7. blank

    انا زوجي كان مدمن، وتعالج ولكن بالصدفة لقيت عندو حبوب ليريكا بجيبتو. هل هدا يعني انو رجع مدمن من جديد

  8. blank

    مشكورين على هالمجهود

  9. blank

    أهم حاجه العزيمه انك تبطل
    انا لي أكثر من 6 سنين بأخذ ترمادول الجرعة كانت بين نص حبه لحبتين لما أحس اني هاخذ أكثر أفصل يوم أو يومين ورجع نص حبه كنت محافظ على عدم الزيادة في الجرعة
    البديل الذي ارهقني واتعبني الأفيون والحمدلله تخلصت منه الترمادول أسهل من الأفيون
    أما الآن بطلت بدون طبيب اول الأيام في تعب بس تحملت لحد أسبوع النوم بح مفيش كنت لما أحب انام بأخذ كنجستال وعدت الأيام أي حد ناوي يبطل هبيطل بدون طبيب
    المعامله مع الناس طيبه والأمور تمام بس في حاجه نفسي أتخلص منها (الانفعال ) بسرعه
    تحياتي

  10. blank

    يا جماعه انا عمري 25 كنت مدمن ترمدول وانا عمري 16 لكن بطلتو وانا عمري 19 سنة في البيت من غير ما يعرف حد بالموضوع كلفني تحمل عناء اسبوعين
    قبل سنتين تقريبا حبيت اجربو في طشه مع صحابي شربتو لقيت تغير تماما في الاعراض شربتو ل 3 ايام ظهرت اعراض الادمان لكن زمان ممكن توخد العقار لاسبوعين او اكثر متدمنش اما العقارات في الايام هاي بس 3 ايام كفيلة انك تدمن
    بس حابب اوضح حاجه
    العقاقير الجديدة خطيرة و غريبة اعتقد ان تم تطويرها للادمان خصوصا
    انتبه لا تستهين بالعقاقير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة