تعريف المخدرات

تعريف المخدرات

تعريف المخدراتمن ضمن الأسئلة الهامة التي يتطرق إليها الباحث في مجال المواد المخدرة هي تعريف المخدرات وما الذي يمكن أن نطلق عليه مخدر وهل هناك مواد أو سلوكيات تدخل ضمن نطاق المواد المخدرة وقد نظن عكس ذلك .. كل تلك الاستفسارات نحن بحاجه ماسة للبحث عن أجوبة شافية لها فضلا عن أن تكون علمية ودقيقة.

تعريف المخدرات:

تعرف المخدرات على أنها أي مادة أو سلوك يعتاد عليه الشخص بشكل يمثل اعتماد جسدي أو نفسي عليها وأي ابتعاد عنها وعن التعامل معها يسبب ألما نفسيا أو جسديا كبيرا للشخص المتناول والمتعامل مع تلك المادة أو ذلك السلوك.

وتعد كلمة مخدر في اللغة من لفظ خدر أي ستر وسميت بذلك لأنها تستر الجسد والعقل والإحساس عن الاتصال السليم والطبيعي بالمحيط الاجتماعي والإنساني.

ومما سبق نستطيع أن نقول أن تعريف المخدرات العام يتلخص فيما يلي:

المخدرات: هي كل مادة مصدرها الطبيعة أو كل تركيبة كيميائية أو أي سلوك يومي يؤدى إلى حالة مثبطة أو منشطة للجسد أو العقل ويعد الإقلاع عنها أو الإقلال من جرعتها مصدر ألم وعدم إحساس بالراحة لدى الشخص مما يؤدى إلى حالة من التعود والإدمان تجعل استغناء الشخص المدمن عنها أمرا شبه مستحيل.

ولكي نستكمل مفهوم تعريف المخدرات بشكل تفصيلي ودقيق لابد أن نتعرف على مصطلح هام .. ما الذي يمكن أن نطلق عليه لفظ مادة مخدرة وحقيقة الأمر هنا سنتطرق إلى سلوكيات ومواد تمثل بشكل واضح حالة المخدر والإدمان الفعلي وتتلخص فيما يلي:

أولا: المواد المحظورة سواء كانت مصدرها الطبيعة أو التركيب الكيميائي في المعامل وهي كل مادة تؤثر على الجهاز العصبي المركزي للإنسان محدثة تغيرات في عواطفه وسلوكه ورادات فعله.

ثانيا: العقاقير المؤثرة في سلوك وتصرفات الإنسان والتي يؤدى الإفراط في استخدامها إلى الإدمان عليها إذا ما أخذت خارج الأشراف الطبي.

ثالثا: الاعتماد النفسي:
إن أي سلوك يعتاد الإنسان عليه ويشعر بالسعادة عند القيام به والرغبة الملحة في تكراره والابتعاد عنه يسبب ضيق في النفس وعدم القدرة على الاستمرار الطبيعي في الحياة يعد إدمان حقيقي ويدخل في إطار تعريف المخدرات.

رابعا: المواد المنشطة:
هي المواد التي تزيد من نشاط الجسد عن حدوده الطبيعية وأى امتناع عنها أو تقليل من جرعتها تؤدى إلى حالات سلوكية مدمرة للفرد ولمن حوله كالهياج أو العنف أو التشكك فيمن حولك.

ملخص لأشهر أسماء وأنواع المواد المخدرة المتداولة:

الأفيون – المورفين – الهيروين – الحشيش – البانجو – الكوكايين – المسكنات – المهدئات – المنومات – عقاقير الهلوسة.

ولكي نشمل تعريف المخدرات بمظاهر سلوكية يتعرف عليها المراقب للمدمن ليـتأكد من خلالها أن ذلك الشخص يتعاطى مواد مخدرة ومن ثم يستطيع إنقاذه ومساعدته، نجد أن:

أهم مظاهر تعاطي المواد المخدرة يتمثل في:

1: فقدان ملحوظ في الشهية وضعف الجسد وعدم القدرة على القيام بالأنشطة السلوكية والعملية المعتادة.
2: تهيج ملحوظ في الشعب الهوائية والأنسجة المخاطية.
3: تلف الكبد وتليفه.
4: عدم التركيز بسبب تلف خلايا المخ.
5: نقص القدرة الجنسية حيث تؤدى المواد المخدرة إلى نقص إفراز الغدد الجنسية.
6: اختلال ملحوظ وبطء في التفكير.
7: اضطراب في الوجدان حيث ينقلب من حالة التعاسة إلى الفرح فجأة نتيجة تعاطي المخدر.
8: العصبية الزائدة والتهيج السلوكي لأقل مصدر إثارة.

إن تعريف المخدرات بشكل تفصيلي يعطى معلومات وافيه عن هذا الشبح المخيف المدمر للمجتمع كما أنه يمكننا من مواجهته في مراحله المبكرة حيث يعد هذا النهج السبيل الناجح لتحقيق النصر في المعركة ضد المخدرات.

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 2.52 ( 13 أصوات)

شاهد أيضاً

مخدر النالوفين

الافيونات الاصطناعية ومخدر النالوفين

بداية يجب أن نوضح أن النالوفين هو الاسم التجاري الشائع لمادة النالبوفين في مصر و …

تعليق واحد

  1. blank

    شكرا تعبير رائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة