تعريف التدخين - ما هو التدخين

تعريف التدخين

تعريف التدخين - ما هو التدخينإن الحديث عن سلوك التدخين يتطلب أن نركز على تعريفه بشكل دقيق حيث أن تعريف التدخين يشمل التعريف العام للتدخين ومن هو المدخن وما هي أنواع التدخين .. فكل تلك النقاط وما تشتمل عليه من تفسيرات علمية تعتبر قواعد أساسية وهامة لشرح تعريف التدخين بشكل مفصل ودقيق فبلا شك إن أستطعنا تحديد الجوانب الشاملة لتعريف التدخين سوف ننجح في التعامل معه ونستطيع الانتصار في معركتنا عليه بشكل ناجح وشامل .. عليه، فبلا ريب هو خطر حقيقي كافة المجتمعات المتحضرة تنظر له الآن بجدية واهتمام فالرغبة في التغلب على خطر التدخين أصبحت من المقومات الرئيسية لتقدم المجتمع ورفاهيته. والآن دعنا نناقش تعريف التدخين لنتعرف علية أكثر ونقترب من هذا الخطر أكثر كيف نستطيع مواجهته.

تعريف التدخين :

يعرف التدخين على أنه: عملية حرق لمادة غالبا تكون التبغ ينتج عن هذا الاحتراق مادة النيكوتين التي تمتلك تأثير مخدر على المخ ومن ثم يتعود عليها الجسد ويشعر بصعوبة بالغه إذا انسحب منها وحاول تركها.

ومما سبق نحن بحاجة إلى التعرف على عنصرين رئيسيين في عملية التدخين:

أولا: ما هو التبغ؟

هو نبات ذو أوراق تستخدم بشكل مباشر في صناعة السجائر ومن المهم أن نعلم أن التبغ يحتوي على أربعة ألاف مادة كيميائية من بينها مائة مادة سامة وثلاث وستون مادة مسرطنه تسمى بالقطران ولك أن تعلم إن شئت عزيزي المدخن أن التبغ يحتوي على مادة السيانيد السامة التي تستخدم في غرف الإعدام بالغاز في الولايات المتحدة. وتكثر زراعة التبغ في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية ولكن لابد أن نعلم أن تأثير زراعته على التربة سلبي جدا حيث يسبب إنهاك شديد للتربة الزراعية.

ثانيا: ما هو النيكوتين:

هو مركب سام شبه قلوي يتواجد في جميع أجزاء نبات التبغ بلا استثناء ولكنه يتركز بشكل أكبر في أوراق التبغ ومن الطريف أن نعلم أن النيكوتين يتواجد في نبات الطماطم والبطاطس والباذنجان ولكن بنسب قليله جدا لا تسبب أثر شديد على الصحة. ويتواجد أيضا بشكل كبير في أوراق نبات الكوكا المخدر.

وبعد أن تعرفنا على مصطلح تعريف التدخين علينا الآن أن نجاوب على سؤال هام:

ما هي أنواع التدخين:

1: تدخين السجائر:
أكثر أنواع التدخين شيوعا وله علاقة وثيقة بأمراض القلب والشرايين وسرطان الرئة.
2: تدخين السيجار:
رغم أنه اقل شيوعا من تدخين السجائر إلا أن الأبحاث أكدت علاقة هذا النوع من التدخين بسرطان الشفة واللسان.
3: تدخين الغليون:
أقل أنواع التدخين شيوعا وهو كتدخين السيجار يسبب سرطان الشفة واللسان.
4: تدخين الشيشة:
هو أكثر أنواع التدخين شيوعا في العالم العربي خاصة في منطقة الخليج وبلاد الشام ومصر وأثبتت الدراسات الطبية أن هذا النوع من التدخين لا يقل خطر عن تدخين السجائر كما يظن البعض ويسبب نفس الأمراض التي يسببها تدخين السجائر بل يزيد عنها في انه وسيط قوى لنقل أى عدوى جرثومية من شخص إلى أخر.
ولكي نستوفى تعريف التدخين علينا أن نتفهم جيدا:

من هو المدخن ..؟

المدخن ليس فقط هو الشخص الذي يتعاطى السيجارة أو غيرها من وسائل التدخين بشكل مباشر بل هناك شخصا أخر مظلوما هو المدخن السلبي فلقد أثبتت الدراسات الطبية أن المدخن المباشر يتعاطى فقط 15% من المواد السامة وينفث في الهواء لمن حوله 85% من سموم التدخين لذا عندما نناقش من هو المدخن لا يمكن أن نتجاهل ذلك الشخص الغافل الذي يتعاطى التدخين رغما عن إرادته وهو لا يشعر بالخطر الداهم المتسرب له من مدخن اختار أن يكون رفيق التدخين بإرادته لذا لجأت العديد من دول العالم إلى تجريم التدخين في الأماكن العامة بعد اكتشاف نتائج دراسات التدخين السلبي حماية لحق الأخر في بيئة نظيفة كما خلقها له الله.

بعد أن ناقشنا تعريف التدخين علينا أن نعالج كافة جوانبه بشكل معمق وغير سطحي ونتعامل مع مصادره بإتقان وحسم وفق قوانين تحمى البيئة من خطره المتزايد الذي لا يمل في حصد مئات الضحايا كل يوم.

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.17 ( 43 أصوات)

شاهد أيضاً

علاقة التدخين بالاضطرابات النفسية

علاقة التدخين بالاضطرابات النفسية تجاذب أم تنافر

التدخين مشكلة كبيرة تواجه العديد من المجتمعات العربية منها والاجنبية، وعلى الرغم من أضرارها البالغة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة