تعريف الادمان - ما هي أنواع الادمان

تعريف الادمان

تعريف الادمان - ما هي أنواع الادمان

الإدمان مصطلح يتردد كثيرا في مجتمعاتنا ويكثر التحذير من خطره الداهم في الأسرة وأجهزة الأعلام والمدارس والأندية ولما لا وهو أحد أخطر تهديدات مستقبل الأجيال وأحد العناصر الفاعلة في هدم الأمم أن تم إهماله والتعامل بتغافل أو استهتار معه …. ما هو تعريف الادمان ..؟ … وماهي أنواع الادمان؟ وما هي أسبابه؟ … وكيف نستطيع أن نحمي المجتمع من خطره؟

تعريف الادمان

هو اعتياد مرضى للإنسان على سلوك معين أو عقار معين أو مادة مخدرة بحيث يصبح تحت تأثيرها في كل سلوكيات حياته اليومية ولا يستطيع بل لا يتخيل أنه يستطيع الاستغناء عنها وبمجرد غياب مفعولها أو عدم القيام بالسلوك المعتاد تتأثر حالته النفسية والمزاجية بشكل ملحوظ ويصبح همه وكل ما يشغله أن يتحصل عليها لتعود له سعادته الزائفة ولو كان ذلك على حساب أسرته وأقرب الناس إليه.
وبعد عن عرضنا تعريف الإدمان باختصار، علينا أن نناقش الأسباب التي تؤدى بالإنسان إلى أن يصبح مدمن فتلك الأسباب يجب معرفتها لتجنبها والبعد عنها غلقاً لكل أبواب الشر التي تفتح علينا جحيم الإدمان.

أسباب الإدمان

1: ضعف القيم الدينية داخل نفس الإنسان مما يجعله مقبلا على أي شيء يشعره بالسعادة والانفصال عن الواقع.
2: الخلافات الأسرية التي قد تحيط بالإنسان سواء كان زوجا أو ابنا تدفع الإنسان إلى الرغبة في الهروب عن طريق الإدمان.
3: إهمال الأب وإلام للأبناء وعدم مراقبة سلوكياتهم وتصرفاتهم.
4: الفراغ القاتل الصامت الذي يدفع الإنسان إلى محاولة شغل وقته بأي شيء جديد حتى ولو كان الإدمان.
5: حب الاستطلاع الذي يسيطر على النفس البشرية بتجريب كل ما هو جديد.
6: أصدقاء السوء أحد أهم السبل والطرق السهلة التي يسلكها الإدمان إلى ضحاياه.
7: الربط الزائف والغير حقيقي بين المخدرات والقدرة الجنسية.
8: استخدام العقاقير دون استشارة الطبيب.

وبعد رصد تعريف الإدمان وسرد معظم أسبابه والسلوكيات الخاطئة التي تؤدي إليه، علينا مناقشة مفهوم أخر في بحثنا حول الإدمان وهو أنواع الإدمان.

هناك أنواع متعددة للإدمان تختلف باختلاف طبيعة المواد المعطاة والاعتماد عليها أو حتى السلوك الذي اعتاد المدمن عليه ومنه أنواع الإدمان هي:

أولا: الإدمان السلوكي

وهو الإدمان على عادة معينة تمثل هاجس للإنسان لا يستطيع الاستغناء أو التقليل منها فبمجرد القيام بها يشعر بالراحة والسعادة بل ينتظر القيام بها حسب كل فترة زمنية تعود عليها ومثال على ذلك إدمان الانترنت ، إدمان العادة السرية ، إدمان الشراء والتسوق ، إدمان الرحلات ، إدمان الألعاب الالكترونية.

ثانيا: الإدمان المادي

وهو الإدمان على تعاطي مواد مخدرة معينة يكون الإنسان حريص على تعاطيها ولا يستطيع الاستغناء عنها وتتمثل تلك المواد المخدرة في:

  • مثبطات الجهاز العصبي مثل الكحوليات والمنومات والمهدئات.
  • المنشطات والمحفزات للمخ والجهاز العصبي كالقات.
  • المواد الهلوسة كالحشيش والبانجو.
  • المخدرات المقوية ك الكوكايين والذي يترك بعدها أثرا مدمرا على الجسد.

وبعد رصد أنواع الإدمان علينا أن نشرح:

كيف نتعرف على المدمن؟

التعرف على المدمن يكون من خلال رصد سلوكياته فهو دائما مهملا في نفسه كثير العصبية والتهيج يصاب بهزال عام وضعف في الشهية والإقبال على الحياة ، يعتاد على السرقة من أجل توفير ما يرغب فيه من تعاطي المخدرات.

علاج الإدمان

هناك مراحل رئيسية يجب أن يمر بها المدمن في رحلة علاج الادمان على المخدرات لذا يجب علاجه في المستشفيات المخصصة لذلك والتي تتمتع بثقة ومهنية عالية فمراحل علاج المدمن قد تأخذ من ستة أشهر إلى عام وتتمثل في:

أولا: علاج الأعراض الإنسحابية وهي أخطر فترات علاج الادمان وبداية الطريق وبحاجه إلى عناية خاصة وتعامل محترف.
ثانيا: علاج نفسي واجتماعي لمساعدة المدمن أن يعود للحياة.
ثالثا: اهتمام تمريضي وعناية غذائية فائقة لمساعدة جسد المدمن على استعادة قوته.

إن مواجهة الإدمان بحزم يقي المجتمع من الانهيار ويحمى الأسرة من جحيم التفكك والمشاكل لذا علينا أن نراقب أبنائنا ونتعامل مع المدمن على انه ضحية يجب مساعدته ونستعين بأهل التخصص في أقرب وقت حتى نواجه الإدمان بفاعلية وسرعه على أسس طبية وعلمية.

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 3.93 ( 33 أصوات)

شاهد أيضاً

التعافي من الادمان

التعافي من المخدرات.. البطولة الوحيدة في قصص الإدمان

وصلت أعداد من يتعاطون المخدرات في عدد من دول العالم العربي خلال الفترة الأخيرة إلى …

9 تعليقات

  1. blank

    meeeerrrrrrrcccciiiiiiiiiiiiiiiiiiii

  2. blank
    علاج الادمان

    بالفعل كل النقاط التي تم التحدث فيها داخل الموضوع صحيحة وموضوعية فان علاج الادمان لم يصبح بالصعوبة التي قد واجهتها
    لذلك يجب التحدث والتوعية .. وفقكم الله

  3. blank

    يجب التحدث تفصيليا اكثر لنتمكن من التعامل داخل المجتمع وتقديم المساعدة للمدمن والمتعافي بشكل تفصيلي

  4. blank
    اعراض انسحاب ليريكا

    الادمان خطورته لم تتوقف فقط على هلاك الجسد او الروح لكنه توغل للنفس وبات يقضي على جميع نم الله على من يقع في ذلك الفخ ان علاج الادمان لم يصبح بالامر المستحيل ولكنه قد ياخذ وقته ليعيد حطام ما اهلكه المخدرات فقضية متوافرة مثل قضية حبوب ليريكا وسرعة القذف التي لم يكن من السهل حتى الان التخلص منها لذلك يجب التوعية والتنبيه عن المخاطر التي يتم خوضها مع وحش المخدرات

  5. blank
    علاج الادمان

    النصيحة والتوعية هي الخطوة الفعلية في علاج الادمان وتتم بالفعل قبل او عند ذهاب المريض بالفعل الى المستشفى ويتم فيها الانسحاب والعلاج السلوكي. والاستشارات النفسية ايضا. ما بعد علاج الإدمان وهى خطوة العلاج النفسي حيث انه لا بد أن يستمر المريض في العلاج النفسي عقب إتمام مرحلة العلاج الفعلى والجسدي

  6. blank

    شكراً على الموضوع لأننا في حاجةٍ لمثله، كونا العديد من الناس تحتاج إلى التوعية من اضرار الإدمان
    تبدو المخدرات والمهلوسات وغيرها من المواد الأفيونية أمرًا براقاً في أول الأمر لدي بعض الناس، بسبب ما تروجه بعض المواد الإعلامية ورفاق السوء عن المتعة الناتجة عن تعاطي المخدرات، مما يدفعهم لتجربة بعض المواد المخدرة للحصول على السعادة.

    ولكن سرعان ما يختفي ذلك البريق ويحل محله سعي المدمن نحو إشباع حاجات الجسم والمخ من تلك المخدرات، سالكًا في ذلك السبل الشرعية وغير الشرعية للحصول على المال اللازم لشرائها.

    يحاول بعض المدمنين ترك المخدرات ومحاولة العلاج من الإدمان منزلياً بدون اللجوء للمراكز المتخصصة، وينجح البعض في هذا، ولكن يخفق العديد منهم. ويرجع ذلك لكون المخدرات تسبب تغيراً في وظائف المخ على المدى الطويل، ويمكن أن يستمر هذا التغير لفترة طويلة حتى بعد التوقف عن التعاطي، هذ التغير يفقد المدمن القدرة على التحكم بقراراته وكبح جماح نفسه.

  7. blank
    علاج الادمان

    علاج الادمان يحتاج فى البداية إلى قرار، والقرار يحتاج إلى ما يسمى إرادة التعافي، وبعد اتخاذ القرار فى أسرع وقت، لابد من البحث مع الأسرة والمقربين لدى من مركز علاج ادمان ذو خبرة عالية، وحقق نسب شفاء ملموسة، ولديه ترخيص مزاولة نشاط، وتحت إشراف وزارة الصحة

  8. blank
    علاج الادمان

    علاج الادمان يحتاج فى البداية إلى قرار، والقرار يحتاج إلى ما يسمى إرادة التعافي، وبعد اتخاذ القرار فى أسرع وقت، لابد من البحث مع الأسرة والمقربين لدى من مركز علاج ادمان ذو خبرة عالية، وحقق نسب شفاء ملموسة، ولديه ترخيص مزاولة نشاط، وتحت إشراف وزارة الصحة

  9. blank
    علاج الادمان

    علاج الإدمان اصبح هدف لان المخدرات أصبحت تجارة وأصبح هدف ربح ولم يتم النظر شبابنا ومجتمعاتنا في عين الاعتبار فقد ذهبت وبحثت كثيرا في اماكن راقية مثل مستشفى موافي للطب النفسي وعلاج الادمان
    وكنت أجد دائما يد العون واحتضان ولكن علينا المساندة والتوعية حتى لمن لا يعرف غدر الإدمان حتى لا يسقط به فهو كارثي ويوجد العديد من بروتوكولات العلاج مثل علاج ادمان الترامادول و علاج ادمان الافيون وعلاج ادمان الاستروكس وايضا علاج ادمان الحشيش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة