بحث حول المخدرات

بحث حول المخدرات

بحث حول المخدراتما هو المخدر؟

المخدر هو مادة قد يكون مصدرها من الطبيعة أو مصدرها نتاج عمليات كيميائية تثبط أو تنشط الجسد عند استخدامها خارج المجال الطبي .. وهنا يتم اعتبار تلك المادة مخدر يستخدم خارج نطاق الشرعية والقانون وتصير محرمه ومجرمة لما تمثله من خطر مباشر على صحة الإنسان الجسدية والعقلية.

كيفية عمل بحث حول المخدرات:

ولكي نقوم بعمل بحث حول المخدرات يكون وافياً وكافياً، فمن المهم أن نلقى نظرة عابرة على تاريخ المخدرات مع الإنسان… والواقع يشير أن الإنسان عرف المخدرات منذ فجر التاريخ ودل على ذلك العديد من النقوش على جدران المعابد المصرية القديمة وأيضا آثار يونانية قديمة دلت على ذلك ومن شواهد ذلك الطرح ما يلي:

  • عرف قدماء المصريون الخشاش (الأفيون) في القرن الرابع قبل الميلاد.
  • عرف الصينيون الحشيش عن طريق الإمبراطور شن ننج عام 2737 قبل الميلاد.
  • ومنذ ما يقرب من ألفى عام مضت عرف هنود الأنكا في أمريكا الجنوبية نبات الكوكا المخدر وكانوا يعتقدون أن سيدة جميلة نزلت من السماء وبقوة إلهية تحولت إلى شجرة الكوكا لتهب لهم السعادة والراحة.
  • وأول من استخدم المخدرات في تاريخ الدولة الإسلامية هو قائد القرامطة حسن بن صباح وكان يوزع الحشيش على المتميزين من جنوده وعرفت قواته منذ ذلك الوقت بالحشاشين وكانوا مجموعة من الخوارج مثيري الفتنة.

ومما سبق عزيزي القارئ يتضح أن علاقة الإنسان بالمخدرات أزلية قديمة وليست وليدة العصر الحديث بل قديمة بقدم التاريخ البشرى.
ومن المهم أن يتضمن أي بحث حول المخدرات ومعرفة مزيد من المعلومات عنها أن نتعرف على:

أنواع المخدرات وأقسامها:

أولا: الخشخاش (الأفيون):

وينقسم الى عدة أنواع وتقسيمات:
1.نبات الخشخاش:
المصدر الرئيسي للأفيون وهو نبات يتميز بالألوان القرمزية والبنفسجية والبيضاء والأرجوانية لكن الأكثر شيوعا هو اللون الأبيض ومناطق زراعة الخشخاش المثلث الذهبي المتواجد في تايلاند-لاوس –بورما. والهلال الذهبي المتواجد في باكستان-أفغانستان-إيران. ودول الممر الذهبي المكسيك-لبنان-كولومبيا-الهند.

وللعلم: أن الأفيون أول مخدر تم وضعه تحت الرقابة الدولية وفق معاهدة الأفيون في لاهاي عام 1912م.

2.المورفين:
هو العنصر النشط في الأفيون وتم اكتشافه عام 1817 وأستخلص من الأفيون لأغراض طبية ولكن أسيىء استخدامه وصار كمخدر ضار وشديد الخطورة.

3.الهيروين:
أكتشف في الربع الأخير من القرن التاسع عشر من قبل شركة باير للأدوية ولكن سرعان ما أكتشف العالم تأثيره المدمر وتوقف استخدامه كدواء ولك أن تتخيل أن تأثير الهيروين يبلغ عشرة أمثال المورفين.

ثانيا: الحشيش (نبات القنب):

هو أكثر أنواع المخدرات انتشارا في العالم ولا يمكن أن يخلوا بحث عن المخدرات منه وهو إفراز السطح العلوي من أوراق نبات القنب التي تشبه نبات التبغ ولكنها تميل للون الأخضر أكثر من اللون البني. وأكثر أماكن العالم إنتاجا للحشيش هي لبنان والمغرب والهند وباكستان. وقد أدرج الحشيش كمخدر تحت الرقابة الدولية عام 1925 م.

ثالثا: الماريجوانا (البانجو):

هو عبارة عن نبات القنب الذي يقل فيه المادة الفعالة التي تميز البانجو عن الحشيش وهي THC وفى هذه الحالة تجمع أوراق النبات وتجفف وتسمى الماريجوانا أو البانجو.

رابعا: الكوكا:

شجرة يكثر زراعتها في لبيرو-بوليفيا-كولومبيا. ويستخرج من تلك الشجرة أهم أنواع المخدرات:
1.الكوكايين:
يستخرج من أوراق الكوكا وهو مسحوق ابيض ناعم الملمس كان استخدامه في البداية طبي في العمليات الجراحية لكن زاد إقبال المدمنين عليه وأدرج تحت الرقابة الدولية كمخدر عام 1912.
2.الكراك:
وهو عبر عن كوكايين مقطر ويعد من أخطر أنواع المخدرات حيث يمتص في الدم ويصل للمخ بسرعة رهيبة ومن أكثر أنواع المخدرات سببا للوفاة.

خامسا: القات:

هي شجرة أوراقها دائمة الخضرة تستطيع التعايش في الأماكن القاحلة وتمضغ أوراقها مسببه تنبيها شديدا في الذاكرة ولها تأثير ضار على الشهية وللعلم لم تخضع حتى الآن كمخدر في الرقابة الدولية لكن عنصري القاتيين والقاتتيون بها يخضعان للرقابة الدولية للمخدرات.

سادسا: المخدرات المحضرة كيميائيا:

وهي تعد من أخطر المخدرات تدميرا لصحة الأنسان متمثلة في المنشطات-المهبطات-المسكنات-المهدئات-المنومات. وجميعها تستخدم لأغراض طبية لكن استخدامها خارج الرقابة الطبية تدخل الإنسان بشكل تدريجي في دائرة الإدمان لذا وجب التحذير الشديد منها في أي بحث عن المخدرات.

مما سبق، ومن خلال ما قدمناه من بحث حول المخدرات، نستطيع أن نتعرف بإيجاز على أهم المعلومات عن المخدرات حتى نستطيع مواجهة خطرها والتعامل معها بإيجابية لننقذ الأجيال القادمة من أثارها المدمرة.

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.9 ( 1 أصوات)

شاهد أيضاً

مخدر النالوفين

الافيونات الاصطناعية ومخدر النالوفين

بداية يجب أن نوضح أن النالوفين هو الاسم التجاري الشائع لمادة النالبوفين في مصر و …

4 تعليقات

  1. blank

    نشكركم على هذا البحث الرائع عن المخدرات

  2. blank

    nachkoro sadatakom 3ala hada almaw9i3

  3. blank
    ابراهيم زيطة

    اعجبني كثيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة