المواد الفعالة في الحشيش

المواد الفعالة للحشيش وتأثيراتها المختلفة

المواد الفعالة في الحشيشتؤكد الدراسات التي اجريت حول مخدر الحشيش، أن هذه المادة الناتجة عن زهرة نبات القنب أحد المواد المخدرة الأكثر تعقيداً نظراً لإحتوائها على 421 ماة كيميائية، وعند تدخينه في السجائر، فيؤدي ذلك إلى تفاعله وإنتاج أكثر من ألفين من المركبات الضارة التي تغزو جسم الإنسان.

والمواد الكيميائية التي يحتوي عليها مادة الحشيش 421 مادة كيميائية وتنتمي إلى 18 فصيلة من الفصائل الكيميائية منها خمسون مادة من الهيدروكربونات الشمعية التي تعمل على تكوين القار أو الزفت الذي يترسب في رئة المتعاطي، ومائة وثلاثة مادة تُعرف باسم التربينات والتي تؤثر بشدة على أداء الرئتين فهي مثل القار، ومن السموم التي يحتويها الحشيش غاز أول أكسيد الكربون، وغاز النشادر، وبخار الأسيتون والبنزين، وهناك مادتان تسببان السرطان وهي البنزأنثراسين، والبنزوبيرين.

المواد الفعالة في مخدر الحشيش

من أهم المواد الفعالة في مخدر الحشيش والتي لها تأثير كبير هي مادة Tetra Hedroxy Cannabinids ويطلق عليها اسم دلتا-9 ويرمز لها بالرمز T.H.C وتتواجد هذه المادة بنسبة 2% وهي المسئولة عن إحداث التأثيرات العقلية والنفسية، هذا بالإضافة إلى مثيلتها دلتا-8 وبالرغم من نسبتها الضئيلة، إلا أن هذه المادة تحدث العديد من التغييرات البيولوجية في خلايا الجسم.

وكلا هاتين المادتين يعشق الدهون، فعندما يدخل الى إلدم ويبحث عن الأماكن الغنية بالدهون في الجسم مثل الخصيتين والمخ الذين يتكونان ثلثهم تقريبا من الدهون، ويمتصوا هذه الدهون حتى يصلوا إلى الكبد بواسطة الدم وتتكسر هذه المواد إلى مركبات بسيطة، ويتخلص الجسم منها عن طريق البول والفضلات .

وأثناء رحلة دخولها وخروجها من الجسم تؤثر هذه المواد على العديد من الوظائف الحيوية بالجسم حيث تقومان بإتلاف الرئتين والقلب والجهاز التناسلي والخلايا العصبية بالمخ ،هذا بالإضافة إلى جهاز المناعة الذي تضعفه كثيراً ، فلا يصبح لديه القدرة علي مقاومة الأمراض.

ويؤكد العلماء أنه لا توجد مادة أكثر من الحشيش يستمر مكونها وتأثيرها في خلايا الجسم، ولذلك يظهر أثر هذه المادة المخدرة في تحليل البول، خلال مدة تتراوح ما بين 3-4 أسابيع بعد التوقف عن تدخين الحشيش أو من تعاطي آخر جرعة.

التأثيرات النفسية التي تحدثها المواد الفعالة الموجودة بمخدر الحشيشس

1- يعد تناول الحشيش أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بالإكتئاب ، حيث انه يخلق حالات إنفعالية مضطربة ، فقد يصاب المتعاطي بنوبات من الفرح والسعادة ويعقبها نوبات أخرى من القلق والحزن والإضطراب النفسي الشديد بعد إنتهاء مدة تأثير المخدر.

2- تعمل المواد الفعالة بمخدر الحشيش على تضخيم المشاعر والأنفعالات داخل النفس البشرية، مما يؤدي إلى حدوث خلل نفسي ، فيدفع متعاطيه إلى إرتكاب الجرائم ، وبدون الشعور بالذنب.

2- الحشيش يصل بمتعاطيه إلى الإصابة بمرض انفصان الشخصية، هذا ما أكدته إحدى الدراسات التي أجراها العالم أندريسون مع آخرين في السويد على عدد 55 ألف جندي سويدي على مدار 15 عامًا، حيث وُجِد أن نسبة الجنود الذين يصابون بمرض الفصام من الذين يتعاطون مخدر الحشيش تزداد بمعدل 6 مرات عن نظرائهم الأخرين الذين لا يتعاطون هذا المخدر، بالإضافة إلى أن مخدر الحشيش يؤدي إلى نقص القدرات الإبداعية والتركيز الذهني بنسبة كبيرة.

blank

شاهد أيضاً

علاج الادمان على الحشيش

خطوات فعالة لعلاج ادمان الحشيش

يعد إدمان مادة الحشيش أحد أفراد عائلة الإدمان النفسي، وهذا ما يجعل الأعراض الإنسحابية المصاحبة …

3 تعليقات

  1. blank

    كنت أتعاطى الحشيش و بطلت من أسبوع نظرا لأني متقدم لوظيفة العمر و فوجئت بوجود اختبار بعد أسبوع
    اي انه سوف يمر على امتناعي عنه أسبوعين
    السؤال
    هل سأتمكن من اجتياز الاختبار ام سوف تضيع أحلامي

    شكرًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة