أسباب انتشار المخدرات

المخدرات – الإرهاب الخفي – وأسباب انتشارها

أسباب انتشار المخدراتادمان المخدرات ، ذلك الارهاب الخفي الذي يطعن المجتمعات العربية في أعز ما تملك ” شبابهم ” ، وهذا ما برز واضحاً من خلال الدراسات التي أُجريت حديثاً والتي تشير إلى تزايد أعداد المدمنين ، وخاصة في السن ما بين 15 الى 30 عاماً بين شرائح المجتمع، الأمر الذي يدق ناقوس الخطر للوقوف على أسباب انتشار المخدرات والآثار الناتجه عنها.

أسباب الوقوع في كابوس المخدرات :

1- توافر المادة المخدرة في الاسواق

توافر المادة المخدرة من أبرز الأسباب التي ساعدت بشكل كبير في تعاطي المخدرات والادمان عليها ، الأمر الذي يلقي على عاتق المجتمع والدولة الكثير من المسئولية للحد من انتشار المواد المخدرة.

2- عوامل تتعلق بشخصية الفرد

عادة ما يؤثر اهتزاز شخصية الفرد وعدم اكتمال بناءها دور كبير في لجوء الفرد الى المخدرات، هذا بالاضافة الى التعرض لبعض المشكلات النفسية مثل نوبات الاكتئاب والفشل في مواجهة أي مشكلات ، فضلاً عن فقدان أحد المقربين والدخول في نوبات من الحزن الشديد ، الامر الذي يدفع الفرد للجوء الى المخدرات.

3- عوامل أسرية تدفع الى تعاطي المخدرات

فهناك بعض العوامل التي تتعلق بالأسرة يمكنها أن تقود الأبناء إلى تعاطي المخدرات، ومن أهمها الخلافات الأسرية ، أو تعاطي أحد الأبوين للمخدرات ، مما يدفع أحد الأبناء إلى التعاطي بهدف الفضول والتجربة، هذا بالاضافة إلى اتباع اساليب العنف المفرط مع الابناء ، مما يجعلهم يلجأون الى اصدقاء السوء وتعاطي المخدرات.

4- رفقاء السوء والفراغ

حيث تعد مجالسة رفقاء السوء بيئة خصبة لانتقال العديد من الافكار والسلوكات الخاطئة ومن ثم الانخراط معهم في هذه العادات والسلوكات والتي من بينها تعاطي المخدرات، هذا فضلا عن اوقات الفراغ التي تعد السلاح القاتل للشباب ، وتدفعهم الى ارتكاب العديد من الاخطاء في محاولة منهم التخلص من الطاقة الكامنة بداخلهم، وكما قال اجدادنا من قبل ” ان لم تشغل نفسك بالحق ، شغلتك بالباطل “

5- الاعلام المثير

تلعب وسائل الاعلام دور كبير في عملية التنشئة الاجتماعية وخاصة التي توضح كيفية تعاطي المخدرات ولجوء الشباب إلى تعاطي مثل هذه السموم عند التعرض لأي مشكلة ، هذا بالاضافة الى بعض المواقع غلى الانترنت التي تشجع على تعاطي المخدرات من باب التجربة والفضول.

الانعكاسات السلبية الناتجة عن انتشار المخدرات :

بعد أن تحدثنا عن الأسباب التي تدفع الى تعاطي المخدرات ، علينا أن نتطرق الى الانعكاسات السلبية التي تنتج عن تعاطي المخدرات كأنها أحد الجروح التي تنزف في قلب المجتمع وتحتاج الى الانقاذ السريع.

الاثار الصحية السلبية الناتجة عن تعاطي المخدرات :

1- ضعف عام بالجسم

2- الشعور بالدوار والشعور بالصداع المزمن

3- اضطرابات في الجهاز الهضمي

4- اتلاف الكبد وقد يصل الامر الى مرحلة تليف الكبد

5- حدوث اضطراب في الادراك الحسي واختلال في الاتزان

6- هذا بالاضافة الى التأثير السلبي على النشاط الجنسي

7- العصبية الزائدة

الاثار النفسية الناتجة عن تعاطي تعاطي المخدرات :

يرافق تعاطي المخدرات العديد من الاضرار النفسية مثل

1- الاصابة ببعض الاضطرابات النفسية مثل التعرض لنوبات من الهلاوس السمعية والبصرية واضطراب الشخصية الفصامية .

2- الشعور بالحزن الشديد والتعرض لموجات من الاكتئاب.

3- التعرض لنوبات من الافكار الوسواسية ومحاولة ايذاء النفس .

بقلم/ منى المتيم

شاهد أيضاً

مخدر النالوفين

الافيونات الاصطناعية ومخدر النالوفين

بداية يجب أن نوضح أن النالوفين هو الاسم التجاري الشائع لمادة النالبوفين في مصر و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة