القات ومكوناته

القات – مكوناته وطرق تعاطيه وأضراره

إذا أتاح لك الحظ أن تزور دولة اليمن من قبل، فربما سمعت هذه الكلمات: ” لا بديل عن القات ولا شئ يساوي لذته فهو مصدر النشوة والانتعاش” …

وعلي الرغم من أن القات أحد النباتات المدرجة ضمن قوائم المخدرات، إلا أنها توغلت بين جميع فئات المجتمع اليمني، الأمر الذي ينذر بكارثة.

مكونات نبات القات المخدر وتأثيره علي الإنسان

أكدت الدراسات أن نبات القات يحتوي على حوالى أربعين مركباً كيميائياً يتشابه كثيراً مع المواد الشبه قلوية ، وأطلق عليهم العلماء مجموعة الكاثيديولين ، ومن أبرزهم مادتي ” الكاثين” و” النوربسيدو إفيدرين” لتشابهما مع الأمفيتامينات ومادة الكوكايين المخدرة في تأثيرها علي المتعاطي ..

تأثير نبات القات علي المتعاطي

لنبات القات تأثير مباشر علي الجهاز العصبي، كزيادة إفراز بعض المواد الكيميائية التي تساعد علي تحفيز الخلايا العصبية بالجسم ، مما يقلل الشعور بالإجهاد والتعب ويزيد من معدل النشاط الحركي، كما أنه يقاوم الرغبة في النوم، مما ينتج عنه زيادة التركيز في الساعات الأولى من التعاطي، ثم بعد ذلك يعقبه الشعور بالإكتئاب والقلق، وأحياناً حدوث بعض الاضطرابات النفسية.

وبالنسبة للتأثير الجسماني للقات ، فهو يؤدي إلى زيادة ضربات القلب وزيادة استهلاك الجسم للأوكسجين، لذلك فإن نبات القات ينتمي إلى قائمة المنبهات.

مدة تأثير نبات القات علي المتعاطي

يؤكد العلماء أن مدة تأثير هذا النوع من المخدر لا تتجاوز 24 ساعة، وأحيانا تكون أقل من ذلك، ولكن يعقبها الشعور بالإكتئاب والقلق والنوم المتقطع.

الدول التي يكثر بها إدمان القات

ينتشر إدمان مخدر القات على نطاق واسع في كلا من اليمن والصومال وجيبوتي وإريتريا وإثيوبيا وكينيا وتنزانيا وأوغندا وجنوب إفريقيا.

طرق تعاطي نبات القات

عادة ما يتم تعاطي هذا النوع من المخدر عن طريق المضغ الجيد وتخزينه داخل الفم، لتبدأ بعدها شعيرات الفم في امتصاص عصارة هذه الأوراق، ومنها إلى الدم وسرعان ما ينقل إلى المخ والجهاز العصبي. وهناك من يتعاطاه عن طريق المضغ ثم البلع بواسطة الماء أو المياه الغازية.

طريقة تحضير القات

يتم أولاً تقطيع القات وفرز الفروع والسيقان المرنة على شكل حزم ثم بعد ذلك يتم تغليفها بإحكام بواسطة أوراق الموز حتي تظل طازجة وخضراء. وتعد هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يوليها المروجون اهتماماً خاصاً، نتيجة أن الأوراق القديمة والجافة تفقد جزءاً كبيراً من تأثيرها، كما أنها تحتوى علي عدد كبير من المركبات التي تخضع للتفاعل، مما يؤدي الى تفككها.

الأضرار الناتجة عن تعاطي القات

أكدت الدراسات وجود حزمة لا يستهان بها من الأمراض تصيب متعاطي هذا النوع من المخدرات، ومن أبرزها:

1- الإصابة بالإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي، ومن ثم سرطان المعدة

2- يؤدي إلى الإصابة بسرطان الفم والبلعوم

3- ارتفاع ضغط الدم وقصور بعضلة القلب، الأمر الذي قد يزيد من نسبة الاصابة بالجلطات

4- حدوث الانتفاخ الرئوي

5- يؤثر على الأوعية الدموية، مما يزيد من خطر الإصابة بنزيف في المخ

6- الإصابة بالضعف الجنسي عند الرجال

شاهد أيضاً

ادمان التسوق الالكتروني

ادمان النساء على التسوق الالكتروني وعلاجه

خلال العشر سنوات الأخيرة تحول التسوق الإلكتروني من شكلاً جديداً إلى نمط تسوق يقبل عليه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة