منشط الشمة

الشمة – أداة جديدة للموت

الشمة ، عضو جديدة في كتيبة المواد شديدة الدرجة الادمانية ، والذي ظهر مؤخراً بين الطلاب في المدارس والجامعة …

ولكي نتعرف اكثر على هذا العدو الجديد ، علينا أن نضعه تحت المجهر …

مخدر الشمة في سطور

الشمة هي عبارة عن تبغ غير محروق ويخلط ببعض المواد الأخرى السامة منها العطرون والتراب والاسمنت والملح والرماد والحناء والطحين والعديد من المواد الأخرى المتنوعة، وهناك ايضا من يتعاطى التبغ السادة دون إضافة أي مواد أخرى اليه ، ويتوقف ذلك على رغبة المتعاطي والمرحلة الادمانية التي وصل اليها.

الفرق بين الشمة وانواع التبغ الاخرى

الشمة عبارة عن تبغ غير محترق وبالتالي فهو عديم الرائحة والدخان، أما عن الأنواع الأخرى من التبغ كالسجائر والشيشة والغليون فهي عبارة عن تبغ مشتعل ، وتظهر رائحته واضحة وتزيد الشمة على التبغ التقليدي بشكل كبير من حيث الاضرار التي تسببها للجسم.

انواع الشمة

يظهر مخدر الشمة في الاسواق مرتدياً العديد من الاقنعة التي ينخدع بها الطلاب والشباب ، ولكن جميع أنواعه تحمل نفس النهاية المدمرة لمتعاطيه ، ومن هذه الأنواع :

1- الشمة البيضاء

وهي عبارة عن مسحوق الشمة ويضاف الية كمية من الطحين البابوري ، وعادة ما تكون هذه الخلطة خفيفة نوعاً ما سواء كان في ملمسها أو تاثيرها .

2- الشمة الحمراء

وهي عبارة عن مسحوق الشمة مضاف اليه كمية من الحنة الحمراء ، وعادة ما يكون خليط هذا النوع من الشمة يحتوي على نصف الكمية من مسحوق الشمة والنصف الآخر من الحنة الحمراء، ويكون تأثير هذه المادة اكبر من النوع السابق .

3- الشمة الصفراء

هو عبارة عن مسحوق الشمة الخام ، ولم يضاف اليه اي اضافات اخرى ، وعادة ما يتم وضعها اسفل اللسان للشعور بتأثيرها ، ونتيجة لتأثيرها القوى ، فيطلق عليها البعض قناد الرأس

4- الشمة الغبراء

وهي عبارة عن خليط من الشمة الصفراء والبيضاء، وهي من أكثرها تأثيراً ويمتد مفعولها لفترة طويلة ، كما انه يمكن تعاطيها عن طريق الحقن .

الاسماء المتداولة لمخدر الشمة

وينتشر مخدر الشمة في الأسواق بالعديد من الأسماء منها البردقان، الباسنجة او النشوق، والسعوط، والمضغة والسفة، والغبراء، والحمراء، والصفراء

طرق تعاطي مخدر الشمة

عادة ما يتم تعاطي هذا النوع من المخدرات عن طريق وضع الكمية تحت اللسان والانتظار لفترة الى ان تمتص هذه المادة من قبل العروق ، ثم يتم بصق المتبقي منها .

وهناك بعض الادوات التي تستخدم عند تعاطي هذه المادة تسمى المبزق، وهو عبارة عن إناء مملوء بكمية من التراب حتى ربعه أو نصفه لكي يبزق فيه المتبقي من هذه المادة ، والتي لم تمتصه العروق .

اضرار تعاطي مخدر الشمة

1- مخدر الشمة أحد الاسباب الرئيسية للاصابة بسرطان الفم واللثة

2- تحتوي الشمة على حوالى 5 جرام من النيكوتين ، الامر الذي يسبب الادمان بسرعة كبيرة

3- يعمل الشمة على تشوه الاسنان وتسوسها سريعاً، كما انه يكسب الفم رائحة كريهة يصعب التخلص منها ، الامر الذي يؤدي الى كثرة البصق

4- مخدر الشمة يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم وزيادة ملحوظة في ضربات القلب .

5- الشمة احد اسباب الاصابة بتليف الكبد، وقد تصل اضراره الى حد الوفاة المفاجأة .

شاهد أيضاً

ادمان التسوق الالكتروني

ادمان النساء على التسوق الالكتروني وعلاجه

خلال العشر سنوات الأخيرة تحول التسوق الإلكتروني من شكلاً جديداً إلى نمط تسوق يقبل عليه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة