عقوبة تعاطي الترامادول

الترامادول – عقوبات تصل إلى حد الإعدام

عقوبة تعاطي الترامادولعقوبة الترامادول في مصر

منذ شهور قليلة ، أعلنت وزارة الصحة المصرية عن تعديل ” قانون الصيادلة ” رقم 127 لسنة 1955 ، والذي شمل عقوبات إضافية قد تصل إلى حد الأشغال الشاقة والغرامة الماليه التي تصل الي مليون جنية، بالإضافة إلى سحب الترخيص الخاص بالصيدلية لكل من يخالف قواعد بيع الأدوية المدرجة ضمن جدول المخدرات والعقاقير و التي تؤثر علي الحالة النفسية مثل أدوية ” الترامادول والتامول والتادول ” دون أمر طبي ..

كما تضمن القانون تشديد العقوبة علي متعاطي ومروجي ومستوردي هذه الأقراص بحيث تصل هذه الجرائم إلى حد الجنايات وليس الجنح ، و تبدأ العقوبة بها بالحبس من 3 سنوات وحتي 15 سنة ، هذا بالإضافة الى الغرامات المالية ..

عقوبة الترامادول في قطر

حرصاً من السلطات القطرية علي حماية شعبها من هذا العدو اللعين ، فقد أطلقت الحكومة القطرية مجموعة من القوانين الصارمة ضد متعاطي ومروجي هذا النوع من المخدرات ، وتضمنت عقوبة هذه الجرائم الحبس لمدة تصل إلى 20 عاماً، بالإضافة إلى الغرامات المالية المتعددة والتي قد تصل الي ثلاثمائة ألف ريال قطري وفقاً لما تقره السلطات القضائية القطرية ..

عقوبه حبوب الترامادول في المملكة العربية السعودية

حيث نصت الفقرة 1 من المادة 38 من القوانين المشرعة بالمملكة العربية السعودية، والتي ذكر فيها أنواع مختلفة من جرائم المخدرات مثل حيازة مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية ، كما شملت كل من باع شيئاً من ذلك أو اشتراه ، أو أحرزه أو سلّمه أو تسلمه أو نقله أو قايض به ، أو صرفه بأية صفة كانت ، أو توسط في شيء من ذلك إن كان بقصد الإتجار أو الترويج ، ففي هذه الأحوال نصت المادة 58 بالعقوبة بالسجن مدة لا تزيد عن 10 سنوات، وغرامة مالية لا تزيد عن 50 ألف ريال سعودي.

أما في حالة حيازة مواد مخدرة أو مؤثرات العقلية، أو أحرزها أو نقلها أو تسلمها لغير قصد الترويج أو التعاطي، فإن عقوبته تخضع لتقدير الحكم القضائي ، بشرط ألا تزيد عن المعاقبة بالحبس لعامين وجلده بما لا يزيد عن 50 جلده.

كما يعاقب على الشروع في جرائم غسل الأموال، نتيجة الشروع في ارتكاب أية نوع من جرائم المخدرات، بالسجن مدة لا تزيد عن ثلاثة أعوام والجلد بما لا يزيد عن 50 جلدة.

أما في حالة حياز مواد مخدرة بهدف التعاطي أو الأستخدام الشخصي ، فينص القانون علي معاقبته بالحبس بمدة لا تزيد عن ستة أشهر مع غرامة مالية يحددها القاضي.

ووسط هذه الأحكام الصارمة من العديد من الدول حول تعاطي الترامادول أو الإتجار به ، مازال هناك من يتسائل ، هل الترامادول حرام شرعاً ؟

حكم تعاطي الترامادول

كان الرد واضحاً من قبل علماء الدين ، فوفقاً لأراء دار الأفتاء المصرية ، والتي صرحت بأن هذا العقار يندرج ضمن قائمة المخدرات وبالتالي فهو حرام إذا استخدم دون إشراف طبي والدليل علي ذلك قوله تعالى ” ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾ [المائدة: 90] ، والحبوب المخدرة حكمها في الدين الإسلامي كحكم الخمر لقول رسولنا الكريم ( ص ) ” كُلُّ مُسْكِرٍ خَمْرٌ، وَكُلُّ خَمْرٍ حَرَامٌ» أخرجه مسلم من حديث ابن عمر رضي الله عنهما،
وكما قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : «مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ» أخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجه من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما ، فكل هذه الدلائل تؤكد حرمة تناول هذا العقار دون استشارة الطبيب

blank

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.9 ( 1 أصوات)

شاهد أيضاً

تعاطي النساء للترامادول

تعاطي النساء للترامادول .. تعرف على المخاطر وطرق العلاج

يعتبر الترامادول من أنواع المواد المخدرة المنتشرة خلال السنوات الأخيرة، حسب الدراسات التي أجريت على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة