الأفيون

الأفيون

الأفيونالأفيون مصطلح يطلق كثيراً في عالم المخدرات ، حيث يعتبر المادة الخام التي يعتمد عليها تصنيع الكثير من المواد المخدرة ، ومن أهمها تصنيع مادة الهيروين المخدر ، والذي يعد الأكثر فتكاً بجسم الإنسان ، وتستخرج هذه المادة من نبات الخشخاش.

وتحتل دولة أفغانستان المصدر الأول والرئيسي في زراعة وتصدير مادة الأفيون إلي العالم ، كما أن لهذه المادة العديد من الخواص ذات التأثير التخديري المتدرج من الأقوي إلى الأضعف مثل مادة المورفين التي تستخدم كمخدر قوي في الأغراض الطبية ومادة الكودابين والناركوتين والبابافرين.

وقبل أن نتطرق الى أضرار هذا النوع من المخدر وطرق علاجه ، علينا أولاً أن نتعرف علي كيفيه زراعة هذا النبات المخدر

زراعة الافيون وكيفية استخراجه

حيث يتم استخراج مادة الأفيون من كبسولة نبات الخشخاش، حيث يتم تقطيعها في الصباح الباكر حتي يتم استخراج مادة الأفيون منها. فهي مادة عبارة عن مادة لبنية لزجة تشبه كثيراً اللون الأبيض الحليبي ، وتبدأ فى التجمد والتيبس فور تعرضها للهواء مباشرة ، كما أنه بفعل الهواء تبدأ هذه المادة فى اكتساب اللون الداكن تدريجياً .

ويتم استخراج مادة الأفيون لاستخدامها في تصنيع العديد من أنواع المخدرات المتداولة فى الأسواق وبأشكال مختلفة كالعصى أو الأقماع أو القوالب أو المساحيق.

والجدير بالذكر أن لمادة الأفيون بعض الاستخدامات الطبية ، حيث تفيد هذه المادة في حالات تسكين الآلام الناتجة عن العمليات الجراحية أو تسكين الآلام الناتجه عن أمراض السرطانات المختلفة.

أنواع الأفيون وأشكاله

اللودانيوم :

وهو أحد أنواع مادة الأفيون ، ويطلق عليه أيضاً اسم صبغة الأفيون ، وهي عبارة عن مزيج من مسحوق الأفيون في محلول الإيثانول.

والجدير بالذكر أن هذه المادة كانت تستخدم مخدراً شعبياً في دولة بريطانيا خلال القرن التاسع عشر ، وكان يسمح بشرائها بصورة علنية ، وذلك لكونها تشكل العنصر الأساسي لعدد من الأدوية والعلاجات الأخرى.

وغالباً ما يستخدم هذا النوع من المركّب الافيوني الآن من أجل التخفيف من الأعراض الإنسحابية لرضّع مدمني الهيروين.

مادة الهيروين :

وهو وجه آخر من وجوه الأفيون المخدر ، حيث تتكون مادة الهيروين من مادة المورفين والذي يعد أحد مركبات الأفيون المعالجة كيميائياً، ويحمل هذا المركب تأثير أقوى عدة مرات من التاثير التقليدي لمادة الأفيون.

الأسماء المختلفة لمادة الأفيون

يطلق عليه البعض عدة أسماء مثل ( بيغ أوو ) و ( أو. بي) و (هوب) و( سكي) و( زيت منتصف الليل) و ( نبتة السعادة ) و ( بن يان ) و( تار) و(هيروين هيل بيلي ) و( بلوك اند بلاك ستاف ) .

احصائيات وحقائق هامة عن مادة الأفيون

1- في عام 2010 كانت دولة أفغانستان لا تزال تنتج حوالي 90% من الأفيون في العالم كما أن هناك ما يزيد على ثلاثة ملايين أفغاني يعملون في زراعة الأفيون ومعالجته والإتجار به.

2- أكدت الدراسات أن معظم الوفيات الناجمة عن استهلاك الأفيون حدثت في الهند والصين وجنوب شرق آسيا خلال السنوات القليلة الماضية.

3- وفي عام 2010 أكدت الحكومة الأفغانية أن هناك حوالي مليون ونصف من أصل 30 مليون نسمة مدمنين لمادة الأفيون.

blank

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.6 ( 1 أصوات)

شاهد أيضاً

ادمان التسوق الالكتروني

ادمان النساء على التسوق الالكتروني وعلاجه

خلال العشر سنوات الأخيرة تحول التسوق الإلكتروني من شكلاً جديداً إلى نمط تسوق يقبل عليه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة