اضرار الانترنت

اضرار الانترنت

اضرار الانترنتللوهلة الأولى لا يجب أن يترسخ لديك عزيزي القارئ أن لفظ اضرار يعنى أننا نصف الانترنت على انه شرا مطلقا فليس هذا واردا في كلامنا على الإطلاق فالانترنت كغيره من إبداعات البشرية إن أحسنت استخدامه والتفاعل معه بإيجابية كان عاملا فاعلا في تقدم المجتمعات وان أسأت الاستخدام كان العكس هو الصحيح تماما وتحول الانترنت إلى معوق شديد التأثير في تقدم الأمم ولا يمكن أن نقصر حديثنا حول اضرار الانترنت على إدمانه وفقط فالحقيقة أن الإدمان على الانترنت هو البوابة الواسعة لدخول أضرار وبلايا كثيرة تتعدى مرحلة إدمانه أي ببساطه ادمان الانترنت هو بداية القصة أما التفاصيل فحدث ولا حرج.

والأن من المفيد أن نسرد:

اضرار الانترنت

عندما نذكر اضرار الانترنت فمن المفيد مناقشة تلك الأضرار على محورين:

أولا: اضرار الانترنت على الشخص المستخدم

كما ذكرنا في المقدمة إن بداية الرحلة مع اضرار الانترنت تبدأ بإدمانه بمعنى أن يتحول إلى سلوك يومي لا يمكن استغناء الشخص عنه وعادة أجمعت معظم الدراسات العلمية حول ادمان الانترنت على أن معدل الاستخدام إن تراوح بين 20 إلى 38 ساعة أسبوعيا فأنت في نطاق الإدمان وتتمثل أضرار الانترنت على الشخص المستخدم في:

1: يؤدى استخدام الانترنت بشكل مفرط إلى إعادة تشكيل مكونات النفسية البشرية ويجعل نظرتها للأمور أكثر سطحية نظرا لأنه يأخذ الشخص إلى عالم افتراضي ليس له ارتباط بالواقع الذي يعيش فيه ومن ثم يفصله تماما عن تحديات واقعه ويجعل منه إنسان حالم وغير قادر على تقدير المواقف وكل ذلك ربما يؤدي إلى كثير من التجارب الفاشلة في الحياة الواقعية.

2: يقضى على مهارات التعلم فيما يخص التعامل الاجتماعي لدى الشخص حيث يصير الشخص معتمدا على التواصل من وراء شاشة الحاسوب مع أشخاص لا يعرفهم بعيدا عن التعامل الواقعي مع المجتمع الذي يعيش فيه فعليا والذي قد يختلف كثيرا عن مجتمع الانترنت.

3: يحول الشخص إلى إنسان انطوائي لا يفضل التعامل مع من هم حوله.

4: يعرض الشخص إلى صدمات نفسية عندما ينشأ علاقة إنسانية مع شخص أخر عبر الانترنت ثم يكتشف كذبه أو خداعه مما يفقده الثقة بنفسه وبالناس ويتعامل بنتائج تلك التجربة الأليمة مع مجتمعه الفعلي فيصبح كثير الشك والريبة بشكل مرضى.

5: التأثير على ثقافة الشخص إذا أدمن مواقع إباحية تغير بشكل كبير من عاداته وتقاليده المجتمعية وتجعله دائما في صراع نفسي مع الإحساس بالذنب.

ثانيا: اضرار الانترنت على الأسرة والمجتمع

إن لجوء الشباب إلى هذا الفضاء العنكبوتي بدرجة تجعلهم أسرى لديه هو عامل تدمير حقيقي لبنية الأسرة والمجتمع … لماذا

1: قد تتسرب عبر شبكة الانترنت ثقافات عديدة وافدة قد تمثل خطرا على عادات وتقاليد المجتمع خاصة إن لم يكن لدى المستخدمين الوعي والعمق الثقافي الكافيين للفظ تلك الأشياء الداخلة علينا.

2: أن قضاء ساعات طوال أمام الانترنت تصيب إنتاجية المجتمع في مقتل.

3: التفكك الأسرى أحد أضرار الانترنت ولما لا وقد أصبح كل فرد في الأسرة أمام وسيلة اتصاله بالانترنت لوقت طويل يصل إلى حد عدم جلوسهم واجتماعهم مع بعضهم البعض كما يجتمعون بمعشوقهم الأول الانترنت.

4: تهديد الأمن المجتمعي حيث أصبح الانترنت أحد أهم الوسائل للتأثير السلبي على الشباب تصل إلى حد تجنيدهم ضد مصالح بلدانهم.

كيف نحمي أنفسنا من اضرار الانترنت ..؟

1: إياك ثم إياك أن تدع نفسك فريسة سهلة للانترنت لتصل إلى مدمن له.

2: لابد من التوعية على نطاق واسع بأضرار الانترنت من خلال الإعلام والهيئات التدريسية.

3: إن دور الأسرة في المراقبة والنصح يسمح بتلافي العديد من أضرار الانترنت.

4: على مراكز الأبحاث النفسية إعداد دراسات متعمقة في الانترنت بكافة تأثيره على الإنسان والتوصل إلى المزيد من وسائل مقاومة كافة التأثيرات الضارة وتعريف المجتمع بها.

إن الانترنت نعمة حقيقية إذا تم وضعه في إطار وسائل التقدم والبحث عن المعلومة، كما أن التسويق الرقمي من خلال الانترنت للمنتجات والخدمات وغير ذلك من الفوائد الجمة للانترنت … ولكنه أيضاً يكون نقمة فعليه إذا أصبح وسيلة للهروب إلى عالم افتراضي وهمي. فلك أن تختار بين النعمة أو النقمة.

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 3.86 ( 17 أصوات)

شاهد أيضاً

علاج ادمان الانترنت

5 علامات تنذر بإدمان الانترنت

تعد شبكة المعلومات الدولية المعروفة باسم الانترنت أحد معجزات هذا العصر ، فلم يعد أحد …

2 تعليقان

  1. blank
    ألمامي نمافوغو

    bien

  2. blank
    ألمامي نمافوغو

    بارك الله في الجهود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة