ادمان الهيروين

ادمان الهيروين

ادمان الهيروينالهيروين لا نبالغ إن وصفناه بالشيطان الأبيض القادم من الجحيم فهو ليس مخدراً عادياً ولكنه شديد الإدمان وقاتل لمتعاطيه في فترة قياسية وإن تمكن الهيروين من مجتمع دمره في سنوات قلائل وجعل من قوته الرئيسية المتمثلة في الشباب أثرا بعد عين فهو الماهر في تدمير الجسد والكيان الإنساني فضلا عن انه يسبب للهيكل الاقتصادي للدولة خسائر فادحة يصعب في كثير من الأحيان تداركها ، ولذا فإن ملف ادمان الهيروين ومناقشة تفاصيله هو من الأهمية بمكان أن نركز عليه ونوليه مزيدا من البحث وفى السطور القادم سنحاول عزيزي القارئ أن نقرب لك المشهد ونشرح باختصار ماهية ادمان الهيروين.

ما هو الهيروين :

الهيروين هو مخدر مصنع ناتج عن إدخال جزيء أستيل على مادة المورفين. والمورفين أهم مكونات الخشخاش وهو مخدر شديد جدا للجهاز العصبي المركزي وينتج عنه إدمان حقيقي سواء جسدي أو نفسي.

تاريخ الهيروين :

أول مرة تم تصنيع الهيروين فيها كان عام 1874 م عن طريق كيميائي انجليزي لكن وقتها لم يتم الإلمام الكامل بمفعوله وتم إهماله ونسيانه. وتم إعادة تصنيعه من جديد عام 1898 م بواسطة العالم الكيميائي الألماني هنريك دريسار بدعم شركة باير الألمانية للأدوية وأنتج كعقار لعلاج مرض السل وأخذ لفظ هيروين من اللفظ الألماني (هيرويش) ومما سبق نجد أن بداية ولادة الهيروين كانت بغرض العلاج وكدواء ولم تكن مسألة ادمان الهيروين مطروحة على الساحة فالهيروين أساسا صنع للأغراض الطبية كمخدر للآلام الحادة. وفى كثير من الدول بعد اكتشاف أثاره المدمرة تم حظره والتعامل معه كأحد أنواع المخدرات المحظورة وفى قليل من الدول كالمملكة المتحدة يتم استعماله تحت الاسم الطبي (دايمورفين أو دايستلمورفين) ويخضع استخدامه وجرعاته للرقابة القانونية ويكون ذلك في مراكز طبية متخصصة بإشراف طبي كامل.

ولكي نتحدث عن ادمان الهيروين علينا أولا أن نتعرف على آلية عمل الهيروين في الجسد:

بعد تعاطي الهيروين مباشرة وبشكل سريع يصل إلى المخ ويتفاعل مع مستقبلات عصبية خاصة تسمى مستقبلات الأفيون ومع استمرار التعاطي يحدث الهيروين تغيرات في تلك المستقبلات مما يجعل الجسد غير قادر على الاستغناء عن تعاطيه.

طرق تعاطي الهيروين :

تتمثل طرق تعاطي الهيروين في ثلاث طرق:
1: الحقن. 2: الشم. 3: التدخين.

والأن هيا بنا نتعرف أكثر على ادمان الهيروين:

ما هو ادمان الهيروين:

هو تعود الجسد على تعاطي مادة الهيروين بجرعات كبيرة ومتزايدة ولا يمكن للشخص في تلك الحالة الاستغناء عن تعاطي الهيروين وأي تأخير في تعاطيه للهيروين يترتب عليها آلام نفسية وجسدية شديدة لا يستطيع تحملها.

فما هو التأثير الإكلينيكي للهيروين والذي يعد عنصرا هاما في حدوث ادمان الهيروين :

بعد جرعات قليلة قد لا تتجاوز الجرعتين في بعض الأحيان يشعر المتعاطي بنشوة وسعادة كبيرة وقدرة غير محدودة على تحمل الألم مما يجعل مصدر سعادته الأبدية هي جرعة الهيروين ويكون مجرد تفكيره في الاستغناء عنها ضرب من ضروب الخيال.

كيف ينشأ ادمان الهيروين:

إن إدمان الهيروين ينشأ بتعاطي الشخص جرعات من الهيروين حتى ولو كانت محدودة وقليلة وأيضا لا يحتاج الأمر في تعاطيه إلا أيام قليلة يشعر بعدها الفرد بعدم القدرة على الاستغناء عن الهيروين بسبب تعوده الجسدي والنفسي عليه فيبدأ بزيادة الجرعات بشكل جنوني حتى يصل الأمر به انه لا يستطيع الابتعاد عن الهيروين إلا عشر ساعات فقط في اليوم ثم يبدأ جسده صراخا وإلحاحا لجرعة أخرى ويصير اعتماده النفسي والجسدي على الهيروين واقع مرير ويصبح ادمان الهيروين في حياة الشخص حقيقة مرعبة… ونستطيع حينها أن نقول بأسف شديد أن المجتمع فقد عنصرا من عناصره بيد الهيروين القاتلة.

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.59 ( 4 أصوات)

شاهد أيضاً

اضرار الهيروين

اضرار الهيروين

إذا أردت أن تعدد أضرار الهيروين سواء كانت نفسية أو اجتماعية أو جسدية فلك عزيزي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة