ادمان الكوكايين

ادمان الكوكايين واضراره

ادمان الكوكايينإن الكوكايين مخدر خرج علينا من الطبيعة فلم تلعب التفاعلات الكيميائية دورا كبيرا في تخليقه أو تصنيعه فالكوكايين يستخرج من نبات يطلق عليه الكوكا والموطن الرئيسي له قارة أمريكا الجنوبية وبلا شك إن الكوكايين مخدر شديد الخطورة والإدمان والتساهل في تواجده داخل المجتمع يمهد بشكل كبير إلى إحداث تأثيرات سلبية غاية في الخطورة على بنية المجتمع وعلى طاقته الضاربة المتمثلة في الشباب لذلك من المهم أن نناقش بحث أو ملف ادمان الكوكايين و اضرار الكوكايين بكافة جوانبه موضحين بشكل علمي كل ما توصل إليه العلم الحديث حول هذا الملف الهام وسوف نتحدث عن ادمان الكوكايين من خلال بنود محددة نبدأها بـ:

ما هو الشكل التجاري للكوكايين

لعل من المهم أن نوضح لك عزيزي القارئ شكل الكوكايين قبل التطرق للحديث عن ادمان الكوكايين فهو عبارة عن مادة بيضاء على شكل مسحوق مضاف إليه مسحوق من السكر وأحيانا يضاف له مادة يطلق عليها البروكين وهي مادة أساسا تستخدم في عملية التخدير الموضوعي وتضاف إلى الكوكايين من قبل التجار لتخفيف الكوكايين في الخلطة لرخص ثمنها ومن ثم تحقيق مكاسب أكبر وهو ما يطلق عليه كوكايين مغشوش.

ومن المهم في سياق مناقشة ملف ادمان الكوكايين أن نذكر:

طرق تعاطي الكوكايين والتي تتمثل في

1: تعاطي الكوكايين عن طريق الاستنشاق (الشم) وتلك الطريقة هي أكثر الطرق في سرعة تأثيرها.
2: يذاب الكوكايين في الماء وبعد ذلك يوضع في سرنجات ويتم حقنه في الوريد.
3: يتم حرق عجينة الكوكايين وبعد ذلك استنشاق البخار المتصاعد من عملية الحرق.
ومن الجدير بالذكر أن طريقة الشم هي أكثر الطرق استخداما في تعاطي الكوكايين نظرا لسهولتها وسرعة تأثيرها.

ويجب عند حديثنا عن ادمان الكوكايين ألا يفوتنا أن نذكر أحد أهم مشتقات الكوكايين وهو الكراك (KRACK) وتعنى المفرقع وسُمي بذلك لسرعة وشدة تأثيره حيث يكفي للإنسان جرعتين فقط من التعاطي حتى يصبح مدمنا. كما أن رواسبه تحدث فرقعة ملحوظة عند تدخينه.

(والكراك: هو كوكايين تم تقطيره بالتكسير والغرض من ذلك زيادة تركيز الكوكايين ليحدث تأثير أكبر).

كيف يحدث ادمان الكوكايين ..؟

بداية .. لابد أن نعلم أن الكوكايين منبه شديد للغاية للجهاز العصبي وآلية عمله ترتكز على الهرمونات التي تقاوم الاكتئاب ومن ثم فور تعاطيه يشعر المتعاطي بنشاط شديد وإحساس بالمرح ثم يتلاشى تأثير المخدر بعد 40 دقيقة يشعر بعدها المتعاطي باكتئاب وإحباط شديدين مما يدفعه دفعا إلى تعاطي جرعة أخرى ليستجلب شعور الفرح والنشاط مرة أخرى ويصل الأمر أن مدمن الكوكايين لا يشعر باي متعة في الحياة بدون تعاطي جرعات متزايدة من الكوكايين.

أعراض تعاطي الكوكايين

1: يشعر متعاطي الكوكايين فور تعاطيه بالفرح والعظمة التي تتعدى حدود الثقة بالنفس.
2: يلاحظ أن متعاطي الكوكايين دائم الحركة حتى بدون داعي.
3: الضحك والكلام الكثير بدون داعي حتى ولو كانت الظروف المحيطة غير مهيأة لذلك.
4: قلة النوم وكثرة الأرق.
5: اتساع ملحوظ في حدقة العين.
6: عدم الرغبة في الطعام وغياب الشهية.
7: ارتفاع متواصل في ضغط الدم وزيادة كبيره في معدلات ضربات القلب.

ولابد أن نعلم أن هناك حالة شائعة للغاية في ادمان وتعاطي الكوكايين وهي التسمم بالكوكايين وتحدث عندما يتعاطى الشخص جرعات متزايدة من الكوكايين ويكون الشخص في هذه الحالة متهيج كثيرا ودائم الاعتداء على من حوله ويكون تحت تأثير هلاوس عصبية وبصرية وسمعية شديدة المستوى.

ومن ذلك كله يتضح لنا أننا أمام مخدر خطير يسبب العديد من المخاطر الجمة على المتعاطي وعلى من حوله .. ولذلك نستطيع أن نؤكد أن إدمان الكوكايين من ضمن أهم الملفات التي يجب أن يوليها المجتمع أهمية واهتمام بالغ.

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 2.78 ( 2 أصوات)

شاهد أيضاً

بحث عن الكوكايين

بحث عن الكوكايين

لا شك أن الكوكايين كمخدر قد لقى اهتمام كبير من قبل كل المؤسسات البحثية المعنية بدراسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة