ادمان التدخين بالغليون

ادمان الغليون

ادمان التدخين بالغليونان ادمان الغليون ظاهرة محيرة اثارت الحيرة عند الكثيرين حيث ان الغليون ليس بمخدر يتم تعاطيه ولكنه أداة للتدخين ولكن لوحظ ان من يعتاد على شرب التبغ باستخدام الغليون يقع سريعا فى خطر ادمان الغليون ويصبح غير قادر على تعاطى التبغ بوسيلة اخرى غيره ويصل الامر الى حالة ادمانية خطيرة تدفع بالانسان فى كثير من الاحيان الى عدم ترك الغليون من يده وهذا السلوك فى حد ذاته يحمل الكثير والكثير من المخاطر التى تضاعف مخاطر التدخين على الانسان وظاهرة ادمان الغليون قد لا تكون منتشرة ولكنها من الخطورة بمكان على صحة الانسان مما يجعل من الضرورى والحتمى ان نناقش هذا الملف ونلقى عليه الضوء حتى تتضح كافه جوانبه اليك …. وسوف نبدأ حديثنا عن ملف ادمان الغليون بشرح وتعريف ماهيه الغليون؟.

ما هو الغليون؟

ان الغليون ما هو إلا أداة تستخدم لتدخين التبغ ويتميز الغليون بعدة اشكال وعدة احجام مختلفة وقد يكون استخدام الغليون لعلة تنقية الدخان من القطران والنيكوتين وتبريد الدخان ولكن الدراسات أثبتت ان الغليون لا يمكن بحال من الأحوال ان يقلل من خطر التبغ شيئا يذكر …. ونأتى الآن الى بيت القصيد وهو تجويف الغليون الذى يوضع فيه التبغ …. ولماذا هذا الاهتمام بتجويف الغليون؟ لان هناك العديد من التكهنات ان تكوين هذا التجويف قد يكون هو السبب المباشر والرئيس فى ادمان الغليون …. فمن أى شيىء يتكون تجويف الغليون؟ … يتكون تجويف الغليون عادة من الورد البرى أو الذرة أو الميرشوم وقد يصنع الغليون من خشب شجر الكرز او شجر الزيتون أو البلوط وقد يصنع الغليون من الطين واحيانا من القصب ….

تعريف ادمان الغليون ..

هو ادمان واعتياد على تعاطى التبغ بواسطة الغليون كأداة مستخدمه لتدخين التبغ ويصل هذا الاعتياد والادمان الى الحد الذى يصعب فيه على مدمن الغليون تدخين التبغ بدونه بل يصل الامر الى اعراض انسحابيه شديدة يعانى منها مدمن الغليون اذا أقدم على التدخين بدون الغليون وتتمثل تلك الأعراض فى:

أولا: الأكتئاب مع التغير المزاجى المصحوب بالقلق أول الأعراض التى تظهر حال محاولة الشخص التخلص من ادمان الغليون.

ثانيا: عدم التركيز وعدم القدرة على التواصل السليم.

ثالثا: الميل الشديد للنعاس.

رابعا: انخفاض شديد فى ضغط الدم وضربات القلب.

تلك الاعراض الانسحابية تؤكد ان ادمان الغليون سلوك واضطراب نفسى خطير يؤثر كثيرا بالسلب على الانسان .. وبناء على ذلك فإن علينا ان نوضح الان ما الضرر وما المشاكل التى قد يسببها ادمان الغليون للانسان والتى جعلت شرطة الامارات العربية المتحدة مؤخرا تبحث جديا على السبب الذى يؤدى الى تفشى ظاهرة ادمان الغليون لدى الاشخاص الذين اعتادوا على التدخين بواسطة الغليون ثم يكتشفون انهم غير قادرين على الابتعاد عن تلك الطريقة فى التدخين وبحثت الشرطة عن تكوين التبغ الذى يباع ليوضع فى الغليون ظنا منها انه قد يكون مختلط بمواد مخدرة لكن لم يجدوا شيئا من هذا مما جعل البعض يشكك فى تكوين الغليون ذاته او يذهب البعض الى ان ادمان الغليون تعلق نفسى بحت … ولكن ما هو الضرر الذى يخلفه ادمان الغليون؟

يتمثل الضرر الحقيقى فى زيادة تعلق الانسان بالتدخين الى حد ومستوى مهلك يصل فى كثير من الاحيان انك قد لا ترى مدمن الغليون الى وفى يده اداته المحببه للتدخين وهى الغليون …لذا، فإننا نؤكد للجميع أن الادمان على التدخين بالغليون هو بمثابة صك عبودية فعلى ودائم للتدخين ….

شاهد أيضاً

علاج ادمان الفتيات للتدخين

الفضول والرغبة في التجربة من أهم أسباب إدمان الفتيات للتدخين

تعتبر ظاهرة إدمان التدخين من أكثر الظواهر الاجتماعية انتشاراً في البُلدان، ولكن في الوقت الحالي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة