ادمان السفر

ادمان السفر

ادمان السفربالتأكيد السفر متعة يعشقها الكثيرون … وبالتأكيد فإن السفر نشاط إنساني هام يمثل مكانة كبيرة ومعتبرة داخل كل المجتمعات الانسانية والسفر سلوك ونشاط عرفته البشرية منذ القدم وكان أحد أهم السبل للتعارف والتجانس بين الشعوب والثقافات ومن منا ينسى الحكمة التي تصف السفر بأن له سبع فوائد ….ولكن رغم كل ما يحمله السفر من أهمية ترتبط بنشاط ووجود الانسان الا ان تلك الفوائد المتحصلة من السفر قد تتحول الى اضرار حقيقية حال وقوع الشخص فريسة لخطر ادمان السفر … ولكن ما هو ادمان السفر او ما تعريف مفهوم ادمان السفر؟

تعريف ادمان السفر:

ادمان السفر حالة من التعلق النفسي المستمر والمتزايد بالتنقل من بلدة الاقامة والمعيشة إلى خارجها دون ملل أو كلل ويصل هذا السلوك الإدماني الى الحد الذى لا يشعر فيه مدمن السفر بالسعادة الا وهو خارج مكان اقامته مسافرا تلك الحالة تعنى بوضوح وقوع الشخص في خطر ادمان السفر ومن ثم علينا ان نشرح بإيجاز العلامات التي قد تدل وتشير ان الشخص اصبح فعليا مدمن للسفر واصبح ذلك النوع من الادمان واقعاً في حياته ….

علامات ادمان السفر:

ان من اهم العلامات التي قد تدل على ادمان السفر:

أولا: الشعور بالاكتئاب والضيق حال مرور فترة من الزمن على الشخص لم يسافر فيها وتجدر الاشارة الى أن الفترة تلك قد تكون قصيرة وليست بالطويلة ولكن مجرد ابتعاده عن سلوك ونشاط السفر يشعره بالاكتئاب الشديد.

ثانيا: لا يكاد مدمن السفر يعود من سفره حتى يفكر مباشرة في رحلته القادمة فلقد اصبح ادمان السفر لديه هوس وجنون.

ثالثا: ان أول شيىء يفكر فيه من وقع في خطر ادمان السفر فور تملكه لفائض من المال هو التخطيط لرحلة سفر جديدة حتى ولو كان قادما من السفر لتوه.

رابعا: ان من وقع فريسة لخطر ادمان السفر تجد دائما معظم حواراته وكلامه يدور حول السفر ومغامراته في كل رحلة قام بها فهو لا يمل عن الحديث حول سفريات الماضي وتخطيطه لرحلات المستقبل.

وبعد أن تعرفنا على العلامات التي قد تشير الى مدمن السفر قد يسأل البعض وما الخطر في ان يصبح الشخص مدمن على السفر وهنا سوف نذكر مخاطر ادمان السفر ….

الادمان على السفر

مخاطر ادمان السفر:

أولا: ان ادمان السفر قد يمثل عبء اقتصادي حقيقي على الشخص فقد يصل الأمر بمدمن السفر الى القرض والدين من أجل أن يشبع رغبته الملحة في السفر…

ثانيا: ان مدمن السفر يمثل عبء نفسى على من حوله حيث ان السفر باستمرار ليس سلوكا طبيعيا يقدر عليه كل الناس حيث أنه في الغالب مدمن السفر يجد متعه اكبر في اصطحاب من هم حوله من الاصدقاء والاقارب في رحلاته بل ويستمر في الحاح من اجل تحقيق ذلك .

ثالثا: ان ادمان السفر يوجد حالة من الاضطراب السلوكي والمزاجي لدى مدمن السفر حيث لا يجد متعته الا في السفر ودون ذلك يشعر بالضيق والاكتئاب لذا تجد التقلب المزاجي دائما رفيق لمن وقع فريسة لإدمان السفر.

رابعا: ان السفر بمعدلات مرتفعة تؤثر بالسلب على أداء الشخص الوظيفي او تحصيله الدراسي وتسبب له مزيدا من الفشل في عمله والتأخر الدراسي في دراسته ….

وأخيرا:

نعم ان السفر مفيد ومن منا لا يذكر قول الامام الشافعي في السفر:

(تغرَّبْ عن الأوطان في طلب العلا .. وسافر ففي الأسفار خمس فوائد)

ولكن لابد ان يكون الامر في حدود المعقول الذى يجلب إليك المنفعة من سفرياتك دون الوقوع في مشكلة ادمان السفر التي قد تؤثر سلبا على استقامة حياتك بشكل طبيعي.

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.75 ( 2 أصوات)

شاهد أيضاً

ادمان التسوق الالكتروني

ادمان النساء على التسوق الالكتروني وعلاجه

خلال العشر سنوات الأخيرة تحول التسوق الإلكتروني من شكلاً جديداً إلى نمط تسوق يقبل عليه …

تعليق واحد

  1. blank

    انا مدمن سفر و اريد العلاج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة