ادمان الشات

ادمان الدردشة

ادمان الشاتان الحديث عن ادمان الدردشة هو إلقاء الضوء على أحد السلوكيات الأكثر ادمانا في عصرنا الحديث، فالأمر ليس بالهين الذى يمكن ان نتهاون في مواجهته لما له من تأثيرات خطيرة للغاية نفسيا وجسديا على من يقع فريسة لخطر ادمان غرف الدردشة وسوف نحاول تلخيص هذا الموضوع في نقاط محددة تشمل كل ما يتعلق بظاهرة ادمان الدردشة التي أصبحت تتفشى في المجتمع بشكل جعلها تصل الى مرتبة الظاهرة الخطيرة التي تحتاج لدراسة جادة …. وسوف نبدأ حديثنا عن ادمان غرف الدردشة بتعريف تلك الظاهرة …..

تعريف ادمان الدردشة:

ادمان الدردشة سلوك إدماني يتمثل في التعلق المبالغ فيه بالجلوس لساعات طوال امام المواقع المخصصة للدردشة للتواصل مع شخصيات افتراضية اخرى ….

ولعل في هذا السياق يتسائل أحد الأعزاء حول كيف يمكن معرفة هل الشخص وقع فعليا فريسة لإدمان الدردشة ام لا يزال الامر سلوك يومي اعتيادي غير باعث على القلق وهنا نجيب ب:

علامات ادمان الدردشة:

اولا: تجد مدمن الدردشة يقضى ساعات طوال امام غرف الدردشة قد تصل الى ست ساعات يوميا.

ثانيا: ان حالة ادمان غرف الدردشة تجعل الشخص منعزل بشكل واضح عن التفاعل الاجتماعي الطبيعي حيث يقصر علاقاته في فضاء الدردشة وغرفها دون مجتمعه الواقعي.

ثالثا: ان من أكثر علامات ادمان الدردشة وضوحا حالة العصبية الزائدة التي قد تصل الى الاكتئاب المؤقت حال امتناع الشخص عن التواصل عبر غرف الدردشة لأى سبب من الأسباب التي بالقطع ستكون خارج ارادته في العادة.

رابعا: تجد السلوك الغالب لدى مدمن الدردشة هو الاندفاع فورا الى الوسيلة التي تبلغه غرفة الدردشة سواء جهاز كمبيوتر او هاتف محمول فورا عند وقت الفراغ وفى بعض الاحيان التي يصل فيها ادمان الدردشة الى مراحل متقدمة تجد مدمن الدردشة لا يتردد في عمل الدردشة أثناء اوقات العمل أو الدراسة.

خامسا: ان التردد والانطواء من الصفات والعلامات المميزة لمدمن الدردشة حيث في الغالب لا يستطيع مدمن الدردشة ان يقوم بإنشاء علاقات اجتماعية طبيعية بنفس الكفاءة التي تكون في فضاء غرف الدردشة.

وبعد أن تعرفنا على علامات ادمان الدردشة وأهم المظاهر الدالة على مدمن غرف الدردشة من المفيد ان نذكر ما هي الأضرار النفسية والجسدية التي يخلفها ادمان الدردشة

اضرار ادمان غرف الدردشة:

أولا: الأضرار النفسية:

والتي هي بالفعل من أخطر أضرار ادمان الدردشة حيث تخلق الدردشة من الشخص شخصية فاشلة اجتماعيا وغير قادر على اكتساب فنون التواصل الاجتماعي الطبيعي خاصة لو ادمن الانسان الدردشة في سن مبكرة وحتى لو ابتلي الانسان بخطر ادمان غرف الدردشة في أي مرحلة عمرية فإن تأثيرها على علاقاته الاجتماعية والأسرية بالغة الخطورة حيث تؤدى الى التفكك الأسرى والاجتماعي .

ثانيا: الاضرار الجسدية والصحية :

ان ادمان الدردشة يؤدى بالشخص الى الجلوس لفترات طوال امام اجهزة الحاسوب او الهواتف المحمولة لتلبية رغبته من التواصل عبر غرف الدردشة وهذا بدوره يؤدى الى اضرار جسدية عديدة أبرزها:

1: الاصابة بضعف وجفاف النظر نتيجة التركيز البصرى المتواصل مع غرف الدردشة.

2: التأثير على مراكز التركيز في الجهاز العصبي.

3: الاجهاد الشديد للجهاز العصبي مما قد يصيب الشخص دوما بالعصبية الزائدة.

4: الاصابة بالأرق وصعوبة النوم حيث ان ادمان الدردشة يدفع الشخص للسهر لساعات طوال امام غرف الدردشة فضلا عن ان الدراسات الحديثة اثبتت أن الأشخاص الذين يحرصون ان يكون آخر فعلهم في اليوم هو الجلوس امام الحاسوب او الهاتف المحمول يصابون دوما بالأرق وقلة النوم.

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.6 ( 2 أصوات)

شاهد أيضاً

ادمان التسوق الالكتروني

ادمان النساء على التسوق الالكتروني وعلاجه

خلال العشر سنوات الأخيرة تحول التسوق الإلكتروني من شكلاً جديداً إلى نمط تسوق يقبل عليه …

2 تعليقان

  1. blank

    دردشة شاتنا شات عربي

  2. blank

    خخخخخ ضحكتني ياصاحب المقال عندما قرءت ان شخص المدمن على شاات يدخل شات اثناء عمله ايضا ودراسته هه
    اصلا كل الدين يدخلون شات لا يعملون هم يقلون بانهم اكباء ومهندسين ولكنه كدب في كدب فهم موجودين بنهار وليل فمت يعملون ادن ومتى ينامون ههههههههههههه هؤلاء فاشلين ليس فقط في تواصل الاجتماعي بل في كل مناحي الحياة كلهم بطالين ودو مستوى دراسي ضعيف وقلوبهم مرضى وتافهين لاكبر درجة هم همهم الوحيد ان يقلون العيب ومن اجل صيد الفرائس المحرومات عاطفيا وتكلم بالعيب لانهم يعرفون بانهم لا يسطتعون تكلم بالعيب في الواقع اما في شات هناك حرية قول العيب في العام او قله في الخاص لمن تريد بدون خجل ههههه هؤلاء فسدوا المجتمع وعلى عليه انهم مستهلكون وليس منتجون ونحن نريد المنتجون وليس المستهلكون انا فهمت صاحب لعبة الحوت الازرق هو ليس مجرم بل هو يريد ان ينظف العالم من امثال هؤلاء فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة