ادمان الحشيش

ادمان الحشيش – جوكر المخدرات

إن الحشيش هو جوكر المخدرات بلا منافس …فهو أكثر المخدرات انتشارا في عالمنا على الإطلاق ويرجع ذلك لرخص ثمنه النسبي بالمقارنة بالأنواع المتعددة من المخدرات .. أضف إلى ذلك سهولة تعاطيه فهو لا يحتاج أي وسائل معقدة للتعاطي ومن المفيد في هذا السياق قبل الحديث عن ادمان الحشيش أن نتعرف أكثر على الحشيش ..

ما هو الحشيش ..؟

الحشيش مادة مخدرة يتم استخلاصها من شجرة يطلق عليها القنب تكثر زراعتها في المناطق الاستوائية والمعتدلة وعند تعاطي الحشيش يشعر متعاطيه فورا بحالة من النشوة والراحة مصحوبة بعدم قدرة على التركيز والتميز ويكون تأثير الحشيش على الجهاز العصبي للإنسان بشكل مباشر وبعد تناوله تظهر على المتعاطي أعراض تتمثل في:

  1. جوع شديد ورغبه جامحة في تناول الطعام خاصة الحلويات.
  2. حالة من الضحك لأتفه سبب تصل في بعض الأحيان إلى ضحك هستيري حيث يؤثر الحشيش تأثير سريع ومباشر على المراكز الدنيا في المخ.
  3. قد يصاب الجهاز الهضمي للمتعاطي بإضرابات شديدة متمثلة في الإسهال أو الإمساك.

وأيضا لكي نفهم حقيقة ادمان الحشيش وهل الحشيش ادمان أم لا، علينا أن نذكر حقائق هامة حول الحشيش توصلت إليها التجربة والبحوث العلمية المهتمة بدراسة المخدرات بمختلف أنواعها وتلك الحقائق تتمثل في:

أولا: الحشيش قد يكون مفيد طبياً في تخفيف ألام المفاصل حيث تستخرج منه مادة لها تأثير فعال على مرض التهاب المفاصل.
ثانيا: تستخرج من الحشيش مواد طبية مضادة للقيء والغثيان.
ثالثا: يستخرج من الحشيش مركب يطلق عليه دكسا بينول يعالج حالات ارتجاج المخ.
رابعا: مادة درونابينول أحد المركبات المشتقة من الحشيش تستخدم كفاتح للشهية.
خامسا: مادة تي اتش سي المستخرجة من الحشيش تساعد في التغلب على ضيق التنفس.
سادسا: زيت الحشيش قد يكون مفيدا للغاية في علاج تساقط الشعر والصلع.
سابعا: أثبتت دراسات حديثه أن زراعة نبات الحشيش بالقرب من المفاعلات النووية يمتص 80% من الإشعاعات النووية الضارة.

وكان من المهم ذكر تلك الحقائق التي تشير إلى أن الحشيش ليس شر كله ، ولكن له فوائد تنفع الانسان إذا ما استخدمت بشكل علمي تحت إشراف المختصين وتلك الفوائد أيضا قد تكون مدخلا لتعاطي الحشيش إن تم التعامل معها خارج الإشراف الطبي والعلمي والآن في تناولنا لملف ادمان الحشيش ورغبتنا الملحة لمعرفة هل الحشيش ادمان هيا بنا نسلط الضوء على هذا الملف الهام:

هل الحشيش ادمان ..؟

كثير ممن يحاول المقربون منهم إقناعهم بضرورة علاج ادمان الحشيش يظنون أصلاً أن الحشيش ليس إدمان.

وهذا السؤال كثيرا ما يتردد إذا ناقشنا ملف ادمان الحشيش بين مقتنع وان شئت قل يرضى نفسه التي اعتادت على الحشيش بأن الحشيش يحسن الحالة المزاجية ولكنه ليس إدمان كالمخدرات الأخرى وفى واقع الأمر أن هذا التصور خطأ جملة وتفصيلا…. فالإجابة الفاصلة القاطعة حول هل الحشيش ادمان هي “نعم. الحشيش ادمان ….” فلقد أكد العالم وين هول أستاذ علم الإدمان في جامعة kings college كنجز كولج وهي جامعة متخصصة في الشأن البحثي أن الحشيش يسبب الإدمان الشديد ويحمل مضاعفات خطيرة للغاية على المخ ويسبب أمراض نفسية أشهرها الانفصام..

ويؤكد وين هول أن الذين يتعاطون الحشيش تكون قدرتهم على التحصيل الدراسي منخفضة للغاية ومستوى أداءهم في وظائفهم متدنية جدا وبالتالي فإن بحث وين هول ينفى تماما فرضية أن الحشيش ليس خطرا أو لا يسبب تعاطيه إدمان عليه بل تطرق هول إلى ما هو أخطر وهو أن دراسات تابعة لجامعة كوينزلاند الأسترالية أثبتت أن الحشيش مدخلا هاما لكي يقبل الفرد بعد تعاطيه الحشيش على تعاطي مخدرات أشد خطورة.

ومما سبق:

فان الحشيش قطعاً من الخبائث وباب من أبواب الشر فتجنبه ولا تجعل الأوهام والأساطير المنسوجة حوله تقودك إلى شرك الحشيش القاتل.

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.85 ( 2 أصوات)

شاهد أيضاً

علاج الادمان على الحشيش

خطوات فعالة لعلاج ادمان الحشيش

يعد إدمان مادة الحشيش أحد أفراد عائلة الإدمان النفسي، وهذا ما يجعل الأعراض الإنسحابية المصاحبة …

تعليق واحد

  1. blank

    راااائع ومفيد شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة