ادمان الحبوب النفسية

ادمان الحبوب النفسية

ادمان الحبوب النفسيةالهدف من الحبوب النفسية هو العلاج في المقام الأول ..أي نحن هنا نتحدث عن عقار ودواء يلجأ اليه الطبيب لمواجهة مشكلة نفسية قد يعاني منها بعض الأشخاص مثل (الأرق أو الاكتئاب أو الرهاب) كل تلك المشاكل النفسية يكون للحبوب النفسية دور هام في التعامل معها ولكن قد يتطور الأمر بالسلب ويصبح ادمان الحبوب النفسية واقع حقيقي نعاني منه ، ومن هنا ينشأ التساؤل الذي يقول: هل يمكن وصف حالة ادمان الحبوب النفسية بأنها ادمان فعلى حقيقي أم أنها مجرد تعلق نفسى عاطفي ..؟

نحن لن نضع انفسنا في موضع الحيرة للإجابة على هذا السؤال لأنه وبمنتهى البساطة اذا كان الأمر ادمان أو كان الأمر تعلق عاطفي أو نفسى فنحن أمام حقيقة واحدة هي أننا أمام مشكلة حقيقية تتطلب علاج سريع …ولكى تكون مناقشة ادمان الحبوب النفسية أكثر إفادة، نود في البداية أن نقوم بتعريف الحبوب النفسية؟

ما هي الحبوب النفسية ..؟

هي عقاقير تهدف الى العلاج العصبي او النفسي للمريض ومن هنا نوضح ان تلك العقاقير تنقسم الى نوعين :

النوع الأول: العقاقير العصبية مثل:  العقاقير المسكنة – المنومات- النشطات- مضادات الصرع والتشنج.

النوع الثاني: العقاقير النفسية مثل: المهدئات – أدوية علاج الاكتئاب .

وكل تلك العقاقير قد تسبب حالة ادمان الحبوب النفسية .. ومن هنا من المفيد أن نوضح كيف يحدث ادمان الحبوب النفسية…

كيف يحدث ادمان الحبوب النفسية ..؟

ان ادمان الحبوب النفسية قد يحدث بسبب المريض وقد يحدث ايضا بسبب الطبيب المعالج …

ادمان الحبوب النفسية بسبب المريض:

تحدث تلك الحالة عندما يلجأ الانسان الى التعامل مع العقار النفسي او العصبي بفوضوية ويتعاطاه دون اشراف طبى ومن ثم يتعلق به لدرجة لا يستطيع التخلص منه بل ويزداد الأمر خطورة ان ادمان الحبوب النفسية يدفع المدمن لزيادة الجرعة المرة تلو الأخرى حتى ينتهى الأمر بالهلاك نتيجة التأثيرات الخطيرة التي يحدثها ادمان الحبوب النفسية على صحة الأنسان……..

ادمان الحبوب النفسية بسبب الطبيب المعالج:

يحدث ادمان الحبوب النفسية بسبب الطبيب اذا يأس الطبيب من علاج المريض بجلسات الطب النفسي وتكونت لديه قناعة انه لا أمل الا باستمرار المريض في تناول العقاقير وهذا التصور من قبل الطبيب فضلا عن انه خاطئ يؤدى الى الهلاك المحتم للمريض … كما ان التركيز على الربح المادي من قبل بعض الاطباء معدومي الضمير قد يدفعه الى أخذ المريض الى طريق الاعتماد الكلى على العقار وبالتالي الاعتماد الكلى على الطبيب.

ان بذل مزيداً من الجهد القائم على العلم سواء في العلاج النفسي او حتى في علاج ادمان الحبوب النفسية رسالة والتزام على الطبيب المعالج لذا كن حريصا عزيزي القارئ أن تختار بدقة وعناية مركز العلاج الذى تتعامل معه أو بمعنى أوضح قررت أن تضع حياتك بين يديه…..

والأن يجب توضيح أضرار ادمان الحبوب النفسية:

أولا: ان ادمان الحبوب النفسية تمثل مشكلة كبيرة نتيجة أن ادمانها من اصعب انواع الادمان عند الإقلاع عنها لذا دائما ننصح بالتوجه السريع لمراكز علاج الادمان المتخصصة فور اكتشاف مدمن الحبوب النفسية في أسرتك أو المقربين منك.

ثانيا: يسبب ادمان الحبوب النفسية في كثير من الحالات الموت المفاجئ.

رابعا: ان ادمان الحبوب النفسية كفيل أن يدمر الجهاز العصبي المركزي للإنسان في وقت قياسي.

خامسا: يعد ادمان الحبوب النفسية سبب مباشر في الإصابة بمرض الزهايمر في سن مبكرة.

كل تلك المخاطر الذى يمثلها ادمان الحبوب النفسية تدفعك أن لا تتساهل ابدا في تعاطى الحبوب النفسية وتحاول جاهدا ان تتغلب على أي مشكلة نفسية بالاسترخاء والإيمان وممارسة الرياضة وملئ الفراغ وان كان هناك بد من العلاج النفسي ليكن على يد متخصص أمين.

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

شاهد أيضاً

ادمان التسوق الالكتروني

ادمان النساء على التسوق الالكتروني وعلاجه

خلال العشر سنوات الأخيرة تحول التسوق الإلكتروني من شكلاً جديداً إلى نمط تسوق يقبل عليه …

3 تعليقات

  1. blank

    السلام عليكم
    هل يوجد لديكم علاج الاعراض الانسحابه لدواء مهدي نفسي ( افيكسور 150) لاني استخدمته لمدة 9 سنوات ولم استطع تركه خوف من الاعراض الانسحابية .

    • blank

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،،
      الأخ العزيز عبدالله ، للاستشارات المجانية وطلبات العلاج يمكن التواصل أخي على الهاتف: 00201004005711 واتس أب أو اتصال هاتفي

      خالص تحياتنا وتمنياتنا لك بتمام الشفاء

  2. blank

    هل هناك حل لمشكلة الادمان على الادوية النفسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة