ادمان التكنولوجيا

ادمان التكنولوجيا

ادمان التكنولوجياقد يكون ادمان التكنولوجيا مفهوما مستغربا عند البعض بل قد يستنكر الكثير مجرد وصف التكنولوجيا بأنها أحد مواد أو مداخل الإدمان ويؤكد أن التكنولوجيا أحد مداخل التطور العصري ولكن بالتأكيد رغم إقرارنا بالأهمية القصوى التي أصبحت تمثلها التكنولوجيا في مسيرة الحياة الا أننا نؤكد أن ادمان التكنولوجيا أصبح مرض العصر الحديث، فمع التطور الهائل في وسائل التكنولوجيا أصبح استخدامها جزء لا يتجزأ من الحياة فمن منا يستطيع أن يتخيل عالمنا الحديث دون وجود أجهزة الحاسوب المتنوعة والهواتف الخلوية المتعددة بالإضافة الى فضاء الأنترنت المتسع لكن في بعض الأحيان تتحول تلك الوسائل التكنولوجية الى هاجس حقيقي عند البعض ويصبح ملف ومشكلة ادمان التكنولوجيا في تلك الحالة حقيقة تفرض نفسها بجلاء على حياة الانسان تسبب له مشكلة حقيقية بحاجة الى علاج.

ما هو ادمان التكنولوجيا ..؟

هو حالة من التعلق النفسي والسلوكي بوسائل التكنولوجيا الحديثة لمستوى لا تستقيم حياة الشخص اليومية بدونه ويصبح التعلق وادمان التكنولوجيا جزء من حياة الشخص ينفق فيها المزيد من الأموال من أجل هدف وحيد هو أن يتحصل على أحدث الصيحات التكنولوجية وأيضا ليؤمن لنفسه استمرار تمتعه باستخدام التكنولوجيا على النحو الذى يرضى طموحه.

ولعل أصدق مثال على أن ادمان التكنولوجيا أصبح خطرا حقيقيا متأصلا في حياة الكثير منا ما خلصت اليه دراسة امريكية حديثة أن نصف المستخدمين للكمبيوتر الشخصي والهواتف المحمولة لا يتصورون حياتهم بدونها وايضا أثبتت تلك الدراسة أن هناك تشابه كبير للغاية بين مدمن الكمبيوتر على سبيل المثال ومدمن الخمر ووجد ان هناك تشابه كبير يصل لحد التطابق بين العمليات التي يقوم بها مخ مدمن الخمر وذاتها التي يقوم بيها مخ مدمن الكمبيوتر ومن ثم فإن مناقشة ملف ادمان التكنولوجيا ليس من سبيل الترف بل مشكلة حقيقية بحاجه لدراسة ومتابعه وعلاج.

صور ادمان التكنولوجيا:

تتمثل صور ادمان التكنولوجيا في الصور التالية:

-ادمان الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

-ادمان الهواتف الخلوية.

-ادمان الالعاب الالكترونية.

-ادمان وسائل الاتصال الحديثة على مختلف اشكالها وانواعها.

كل تلك الصور هي صور تعلق نفسى وسلوكي بالتكنولوجيا. ومن هنا علينا أن نوضح المشاكل التي قد يسببها ادمان التكنولوجيا على حياة الشخص ….

أضرار ادمان التكنولوجيا:

أولا: الأضرار الصحية الناتجة عن ادمان التكنولوجيا:

إن الاستخدام الجائر للتكنولوجيا بمختلف صورها يخلف مشاكل صحية متعددة أبرزها الاضطراب الشديد في النوم مع زيادة الوزن ومشاكل في الظهر والمفاصل فضلا عن زيادة الشحنات الكهربية في المخ مما يؤدى الى امراض مثل الزهايمر.

ثانيا: الاضرار النفسية والاجتماعية الناتجة عن ادمان التكنولوجيا تتمثل في الفشل في اقامة تواصل اجتماعي طبيعي وايضا الغرق الكامل في عالم الخيال بالإضافة الى ما تحدثه التكنولوجيا من تكسير الروابط الاسرية والعائلية وكل هذا يخلق شخصية خجولة مترددة غير قادرة في الغالب على التكيف مع الواقع.

علاج ادمان التكنولوجيا:

ان علاج ادمان التكنولوجيا يتطلب قناعة من الشخص المدمن بأن الحياة من الاتساع من ان تحصرها في هاتف خلوي أو جهاز كمبيوتر ومنه حاول جاهدا ان تنوع نشاطات يومك وتعدد من هواياتك المفيدة واجعل للتكنولوجيا في حياتك اليومية ساعات محددة مهما كانت الرغبة شديدة لها بالإضافة الى تطوير علاقاتك الاجتماعية والعائلية حتى تكون خير عون لك في التخلص الناجح من ادمان التكنولوجيا.

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 3.95 ( 37 أصوات)

شاهد أيضاً

ادمان التسوق الالكتروني

ادمان النساء على التسوق الالكتروني وعلاجه

خلال العشر سنوات الأخيرة تحول التسوق الإلكتروني من شكلاً جديداً إلى نمط تسوق يقبل عليه …

4 تعليقات

  1. blank

    ليش ماقدر اطبعها ؟

  2. blank

    إنه على الإنترنات???

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة