ادمان التفكير

ادمان التفكير

ادمان التفكيرإن ملف ادمان التفكير وما قد يشتمله من محاور للنقاش حول تلك العادة قد يدفع البعض إلى تساؤل مشروع وهو هل أن التفكير بوتيرة معينة أو بدرجة محدده قد يصل الى حد أن نصف الأمر أو ذاك السلوك على انه ادمان ..؟

في حقيقة الأمر ان الادمان لا يقتصر فقط على ادمان المواد المخدرة أو غيرها من السلوكيات التي قد تبدو للمجتمع انها محرمة بل قد يمتد الأمر فعليا الى ادمان التفكير حيث يعرف العلم الإدمان على أنه اعتياد الانسان على سلوك معين أو شيء محدد يعجز عن تركه وينتابه حالة من اليأس في مجرد التفكير في الاقلاع  أو الابتعاد عنه. والأن من المفيد عزيزي القارئ أن نستهل حديثنا عن ادمان التفكير ب ما هو ادمان التفكير؟

تعريف ادمان التفكير:

هو حالة وسلوك نفسى يسيطر على الانسان فيظل الشخص يفكر ويفكر دون توقف …في العمل يفكر ، في البيت يفكر ، وهو يقود سيارته أو يسير في الشارع يفكر ، بل يمتد الأمر الى الاستسلام الى النوم هربا من التفكير – لكن – يظل التفكير معه حتى أثناء النوم … والخطير في الأمر أن التفكير يتطور مع مدمن التفكير الى التفكير في أشياء سلبية حوله وحول كل من حوله ويتحول الأمر الى حالة من الوسواس القهري الذى بدوره يحول حياة الانسان الى جحيم وبالتالي نجد هنا الشخص الذى ادمن التفكير بحاجه ماسة الى مساعدة طبية نفسية متخصصة للخروج من هذا العناء المستحكم….

ومن الجدير بالذكر أن خطورة ادمان التفكير لا تكمن في سلوك التفكير في حد ذاته فان التأمل والتفكير سلوك قد يكون مفيدا محببا اذا كان في السياق والمعدل الطبيعي أما عندما يتحول الأمر الى ادمان التفكير السلبى هنا نستطيع أن نؤكد ان الشخص قد وقع فريسة سهلة بين براثن الوساوس ويصبح ادمان التفكير السلبى مدمر لشخص الانسان ….

تعريف ادمان التفكير السلبى :

هو الاعتياد والاستمرار الى حد الإدمان في حالة من الإيحاء النفسي تجلب داخل نفس الإنسان أفكار سيئة وسلبية كشعوره الدائم بانه غير محبوب أو غير مرغوب فيه أو ان كل من حوله يحتقرونه أو أنه فاقدا لكل مقومات النجاح والأمل في المستقبل وأن الحياة صعبة لدرجة قد يستحيل معها تحقيق أي تقدم ….ودائما أخي الكريم يتولد لدى الأنسان ادمان التفكير السلبى نتيجة تجربة قاسية مر بها نتج عنها فشلا ما تتحول نتائجها الى واقع يعممه الانسان على كل تجاربه في الحياه مما يجعله بالفعل مدمنا للتفكير السلبى….. ولعل أخطر أنواع التفكير السلبى هو ادمان التفكير في شخص وفى تلك الحالة يربط الانسان مصيره سواء بالنجاح او الفشل او حتى النتائج التي قد يستخلصها من تجاربه الشخصية وفق مقومات وظروف وشخصية انسان اخر تأثر به سلبا أو ايجابا وسواء كان هذا الشخص الذى أدمنت عزيزي القارئ التفكير فيه وفى تجاربه ناجحا أو فاشلا ففي حقيقة الامر في كل الأحوال سيتحول ادمان التفكير في شخص بنتائج سلبية للغاية على حياتك تجعلك شخصا ثانويا مهمشا فاقدا للثقة بالنفس والقدرة على المبادرة. وعلى المقابل من ذلك، فإن اتخاذ القدوة والمثل الأعلى يختلف تماما عن ادمان التفكير في شخص حيث أن اتخاذ القدوة يعتمد على التحليل الكامل لقدوتك دون انحياز اعمى وتفكير مستدام حول شخص بعينه دون الأخذ في الاعتبار قدرتك على الابداع والتطور الذاتي.

علاج ادمان التفكير :

لكى تستطيع عزيزي القارئ ان تحقق تقدما حقيقيا في علاج ادمان التفكير لابد ان يكون هذا في إطار الأسس التالية:

أولا: لا تحاول بأي شكل من الأشكال أن تقع فريسة للفراغ. وأملئ فراغك بنشاطات ذهنيه وجسدية مفيدة تحقق لك تقدما ملموسا.

ثانيا: حاول بكل جهدك أن تفكر دائما في الأشياء الإيجابية ولا تستسلم للفكر السلبى.

ثالثا: قدم دائما المساعدة للأخرين لتبنى بينك وبينهم جسور من الثقة تغير نظرتك تماما عن من حولك وبالتالي تتخلص من كل الأفكار السلبية التي قد تصيبك تجاه من حولك.

رابعا: أن حسن الظن المعتمد على الفطنة وعدم سوء الظن بالأخرين عاملا هاما في علاج ادمان التفكير.

وأخيرا:

أن طلب المساعدة النفسية والطبية المتخصصة من مراكز مؤهلة ذات ثقة قد يفيدك كثيرا أخي الكريم في التخلص من كل سلبيات ادمان التفكير والعودة مرة أخر سالما معاف من تبعيات ادمان التفكير السلبى.

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 3.21 ( 6 أصوات)

شاهد أيضاً

ادمان التسوق الالكتروني

ادمان النساء على التسوق الالكتروني وعلاجه

خلال العشر سنوات الأخيرة تحول التسوق الإلكتروني من شكلاً جديداً إلى نمط تسوق يقبل عليه …

4 تعليقات

  1. blank

    ممكن اكون مدمنة تفكير مؤقت اي يصيبني من فترة الى اخرى ، لكنني قادرة على هزمه وعلاجه بنفسي ودون الجوء الى طبيب ، فانت اكثر الاشخاص قدرة على علاج نفسك بالثقة في نفسك وقوة الشخصية ، احيانا افكر مطولا في اشخاص وافكر ما ان كانو قد هزموني ، او اتذكر ما يحصل في اليوم بالتفصيل ، والحل الحقيقي هو ان تنسى كل ما يحصل لك في نفس اللحظة ، كما اظن ان اللجوء الى طبيب قد يزيدك تعقيدا فتشعر ان المشكلة تكبر ، عليك ان تتعامل مع المشكلة بسهولة وعدم اهتمام ، والا تعتبرها مشكلة حقيقية ???????????

  2. blank

    من فضلكم اريد نصيحة في مثل حالتي وهي التفكير المدمن على أفكار غيبية التي أرهقتني وسببت لي مساكل نفسية وعصبية وكل ما تأتيني هذه الافكار في بيتي خاصة تسبب لي نوبة اكتئاب حادة والفشل في عدم الشفاء . ارجوا ان ينصحني شخص مر بتجربتي و شفي منها ليطمئنني

  3. blank
    إسراء سليماني

    أنا لست من هذا النوع من التفكير
    أعترف بأنني مدمنت عن التفكير لكنني لا أهتم بالأخرين
    أفكر طول الوقت المدرسة . وقت الطعام…
    أفكر في مستقبلي التعيس و المفرح بنضرتي له حيت أفكر في المشاكل التي يمكن أن تقع و قد تكون تعيست لدرجة كبيرة هذا ما يجعلني في بعض الأحيان حزينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة