ادمان الالعاب الالكترونية

ادمان الالعاب الالكترونية

ادمان الالعاب الالكترونيةللوهلة الأولى قد يثير عنوان ادمان الالعاب الالكترونية عند القارئ الاستغراب والتحفظ فقد يظن البعض أن الأمر من البساطة والسطحية من ان نطلق عليه لفظ الادمان وفى حقيقة الأمر ان تلك الرؤية المبسطة لحالة ادمان الالعاب الالكترونية من الخطأ بمكان ان تكون استراتيجية تعاملنا مع هذا الملف باستهتار او تهاون فحالة الادمان تتمثل في حالة سلوكية ونفسية لا يستطيع الشخص فيها الابتعاد عن الشيء أو السلوك الذى اعتاد دوما على القيام به وتلك الحالة النفسية ينتج عنها العديد من الآثار السلبية التي تخلف العديد من الأضرار النفسية والاجتماعية بل وايضا الصحية شديدة الخطورة على الفرد والمجتمع وفى حقيقة الأمر هذا التصور ينطبق بكل مقوماته على ملف ادمان الالعاب الالكترونية …..

وقبل ان نبدأ في مناقشة هذا الملف لابد ان نشير الى ان ادمان الالعاب الالكترونية لا يقتصر وفقط على مجرد العاب مسجلة مسبقا على حاسوبك الشخصي أخي الكريم …. بل يمتد الأمر في كثير من الأحيان الى ادمان الالعاب الاونلاين وهى قد تكون اشد خطرا من ادمان الالعاب الالكترونية التي قد تكون على هاتفك الجوال او حاسوبك الشخصي ويشاركها في الخطورة ايضا ادمان الالعاب الفيديو لما ينتج عنه في حالة ادمان الالعاب الاونلاين و ادمان الالعاب الفيديو من تكلفة مادية ومالية سواء أكانت تنفق في نوادي العاب الفيديو و الاونلاين أو تنفق في تحويل مالي خاص بالشركات المنتجة لتلك الالعاب التي دائما يحرص منتجيها على تطويرها لزيادة الانفاق المالي عليها وكل هذا غالبا يكون فوق طاقة الشريحة العمرية المتمثلة في المراهقين والاطفال الاكثر استهلاكا وتعاملا مع تلك الالعاب ومن هنا يدفع ادمان الالعاب الاونلاين وادمان الالعاب الفيديو بعض المراهقين الى السرقة من الوالدين او المنزل لتلبية رغباته المتجددة من تلك الألعاب …

لذلك نؤكد أن ادمان الالعاب الاونلاين وادمان الالعاب الفيديو أخطر أنواع ومظاهر ادمان الالعاب الالكترونية ، وهذا كله يقودنا الى الاشارة الى ملف هام جدير بالانتباه والدراسة وهو:

ادمان الأطفال على الألعاب الالكترونية:

هي ظاهرة تتمثل في الاعتياد الكامل والمستمر لدى الطفل على ممارسة الالعاب الالكترونية عبر وسائل وسيطة بشكل دائم يؤثر على نشاطه الطبيعي كطفل ويجعله في حالة انفصال دائم عن الحياة الطبيعية مخلفا حالة من التعلق الشديد بتلك الالعاب تحتل وجدان الطفل في يقظته ونومه ….

اسباب ادمان الالعاب الالكترونية:

تتمثل أهم اسباب ادمان الالعاب الالكترونية والتي تم رصدها وفق دراسات واحصائيات عملية وواقعية في:

أولا: حالة النشوة والإحساس بالقوة التي يشعر بيها الشخص في فضاء الالعاب الكترونية والتي يفتقدها في الواقع.

ثانيا: نجاح الالعاب الالكترونية في قتل حالة الفراغ المادي والشخصي الذى قد يعانى منه كثير من الاشخاص خاصة في فترة المراهقة .

ثالثا: الرغبة الجامحة في الهروب من العالم الواقعي بمشاكله وهمومه الى عالم الألعاب المرح.

رابعا: التجديد والتحفيز الدائم الذى تتقنه شركات انتاج الالعاب الالكترونية اضافة الى حالة الاحساس بروح الفريق والتواصل التي تنتاب الشخص عند ممارسته الالعاب الالكترونية..

خامسا : ومن اهم اسباب ادمان الالعاب الالكترونية فشل الأسرة في التواصل الإيجابي والفاعل مع اطفالهم وأبنائهم.

اضرار ادمان الالعاب الالكترونية:

لا يمكن ان نتجاهل اضرار ادمان الالعاب الالكترونية التي تمثل خطرا حقيقيا على الشباب الذين هم عماد الأمة وتتمثل اضرار ادمان الالعاب الالكترونية في:

أولا: تأثيرات شديدة الخطورة على الصحة تتمثل في :

-ألام أسفل الظهر وألام في الرقبة مع ضعف شديد في عضلات المثانة مع كسل شديد في العضلات واحساس دائم بالإمساك المزمن….. أضف الى ذلك شكوى دائمة من ألام العين وضعف النظر.

ثانيا: تأخر دراسي وضعف ملحوظ في التحصيل العلمي.

ثالثا: التوتر الشديد واضطراب في النوم مع ظهور علامات الاكتئاب.

رابعا: التكلفة الاقتصادية العالية التي قد تكلفها الاسرة نتيجة ادمان احد افرادها الالعاب الالكترونية.

خامسا: اكتساب الطفل سلوكيات سلبية مثل العنف والعدوانية وأثبتت دراسات متخصصة ان معظم عنف المراهقين في الولايات المتحدة سببه الرئيسي ادمان الالعاب الالكترونية..

ومن هذا المنطلق وبعد أن اوضحنا اضرار ادمان الالعاب الالكترونية يجب ان نشير الى علاج ادمان الالعاب الالكترونية ..

علاج ادمان الالعاب الالكترونية:

لكى ننجح في علاج ادمان الالعاب الالكترونية علينا اتباع الخطوات والتوصيات التالية:

أولا: لابد من تعليم الطفل ان هناك وقت محدد يقضيه امام العبة التي ادمن عليها حتى نستطيع ان نخلصه من تأثيرها الإدماني تدريجيا.

ثانيا: لابد من تعويض وقت الفراغ الذى سوف يشعر به المدمن بأنشطة حياتية مفيدة كالرياضة أو العلاقات الاسرية الودية وهنا لابد ان يقترب الاهل كثيرا من المدمن في تلك المرحلة.

ثالثا: لا يجب التعنيف او الشدة مع المدمن حتى لا يلجأ لأنواع اخرى من الادمان اشد خطرا.

وأخيرا:

أن الوقاية دائما خير من العلاج….. راقب طفلك ….. واقترب منه …… وكن صديقا محببا أليه … حتى تنجح دائما في حمايته من كل أنواع الادمان…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 3.8 ( 70 أصوات)

شاهد أيضاً

ادمان التسوق الالكتروني

ادمان النساء على التسوق الالكتروني وعلاجه

خلال العشر سنوات الأخيرة تحول التسوق الإلكتروني من شكلاً جديداً إلى نمط تسوق يقبل عليه …

23 تعليق

  1. blank
    محمود ابو فادي

    مرحبا، ابني مواليد 1995،وانا اعمل في الخارج، وهو الاكبر في البيت وامه لا تقدر عليه. يلعب منذ حوالي السنة لعبة اونلاين مع شركاء غرباء، ويسهر الليل في اللعب في البيت وينام نهارا. اللعبة اسمها المختصر LOL.
    من الواضح تعلقه باللعبة وينرفز بغياب الانترنت الكافي لتشغيلها. لقد رسب في عدة مواد في السنة الجامعية الماضية. وهو لا يعترف بادمانه اللعبة وينرفز حين نصارحه. انه لم يعد يهتم حتى بنظافته الشخصية. وهو يتعالج منذ سنتين بدواء سيروكسات بوصفة طبيب اخصائي. اخاف عليه من الكسل المزمن والرسوب واللامبالاة. ولا اضغط عليه كي لا ينحرف نحو الاسوء. وكي لا يترك البيت. واشعر بانه يكذب علي بمتابعة دراسته والمحاضرات كما يجب. عندما لا يلبيه الانترنت في البيت يذهب إلى المقهى ويسهر مع رفقائه وشركائه في اللعبة.
    ما العمل لابعده عن هذا المرض والسلوك السيء؟

    • blank

      أخي العزيز ، يمكنك التواصل مع الخط الساخن للاستشارات على هذا الهاتف عبر الواتس أب أو الاتصال الهاتفي: 00201004005711

    • blank

      سادتي الكرام انا مواليد ١٩٩٩ و انا احب اللعبة التي ذكرها جدا العبها منذ حوالي ٣ سنوات اسمها ليڨ اوف ليجيندز كل ما ذكرتموه ينطبق علي اسرتي تنفر مني و انا اتحول الى وحش غندما اكون العب اقضي اوقات طويلة امام الحاسب و اسر لاوقات جد متاخرة العبها هل يعد ادمان ؟ و هل استطيع التقليل من العبها فقط لاني احبها لدرجة جد كبيرة و لا اريدالتوقف التام عنها

    • blank

      انت عملت لابنك الكثير ومازلت تمل الكثير ولاكن نسيت ان تعمل ابنك !!!!!!!!

  2. blank

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
    أخي الكريم أنا كذلك عندي نفس المشكل مع إبني ولم أجد حل في إدمانه لهذه الألعاب حتة دراسته ضيعها وسيخسر مستقبله . أرجوكم ساعدوني ما العمل ؟؟؟؟

  3. blank

    إلى الحين انا مدمن لعبة كاستل كلاش ومسجل بسيرفرين عربي وانجليزي والمشكلة الحقيقة انهم مايحطون ايقونه لحذف الحساب تماما وطبعا راسلت الشركة بأن يحذفو حسابي لكن رفضو بسبب العدد وطلبة منهم وضع ايقونة الحذف ورفضو
    لجأة إلى المهكرين وطلبة منهم هذا الشي على امل إجبار شركة الألعاب بوضع خاصية حذف الحساب تماما
    المشكلة الأكبر اني عندي عيال وصرة خايف انهم يتعلقوم
    مثلي بأي شي من هذي االالعاب
    عداك عن هذا الشي لا اشعر بدوري بالحياة
    تقصير بالعبادة وحقوق الله بشكل واضح
    استهتار بكثير امور اسأل الله الخلاص
    وأناشدكم بتقديم شكوة على جميع الالعاب وإلزامها بوضع خاصية حذف الحساب تماما
    وخاصية حذف الحساب تلقائي عند عدم تسجيل الدخول 180 يوم
    الشركات تتفاخر بعدد المسجلين طبعا نصف العدد كذب وأكثر حتى
    وطريقة زيادة عدد المسجلين سهلة جدا
    تكون تلعب لعبة يحطون دعاية حمل اللعبة الفلانية واحصل على جواهر مجانية
    في نفس اللعبة الي انت تلعبها وأكيد مافي حذف وهنا المشكلة
    اناشد كل من له دور بالموضوع الضغط على جميع اصحاب شركات الألعاب
    بوضع خاصية حذف الحساب والحذف التلقائي عند عدم تسجيل الدخول 180 يوم

    • blank

      انااعاني نفس حالتك ادمان لعبه كاستل كلاش ولااعرف كيف اتخلص منها

      • blank

        فقط حاول ان تشغل بالك باي شييء مهم اخر وتحتاج ايضاً اراده وانت واردتك بقي يا حسين

  4. blank

    السلام عليكم
    لدي موضوع في مدونتي اود ان اشاركه معكم
    هو عن طرق لعلاج ادمان الاطفال
    http://bit.ly/2hqXj9Y

  5. blank

    ماهي المدة التي تستغرق للتخلص من الآثار السلبية للألعاب الإلكترونية بعد الاستفتاء عنها

    • blank

      السلام عليكم
      ماهي كيفية العلاج للتخلص من الآثار السلبية للألعاب الإلكترونية لشاب

  6. blank

    السلام عليكم ، ابني من مواليد 2003 يعاني الإدمان على الألعاب الإلكترونية ونتج عن ذلك رسوب في الدراسة،إهمال الصلاة ، انطواء و عزلة عن العالم الخارجي و ومؤخرا اصبح يضع اصابعه في فمه و يأكل أظافره،ارجوكم ساعدوني ، ما العمل؟

    • blank

      بسم الله الرحمان الرحيم
      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
      انا قرأة جميع التعليقات و اردت ان اعرف عن نفسي انا كنت من المدمين على هذه النواع من الالعاب (مثلleague of legends) و لكن مع بعض التدريبة و ممارسة تخلص من هذا الامر السيء الدي اثر علي سلبا في حياةي …
      اردت ان اعطي بعض المراحل التي يجب ان يطبقها ”المدمن”لتخلص من هذه العادة السيئة او هذا النوع من الادمان.
      1/يجب محاولة التواصل و اقناع المدمن بخطورة هذا العالم الافتراضي الذي يدمر شخصية الفرد يشكل تدريجي..اي مخاطبته بسلاسىة في الاول و بعدين تقديم بعض الامثلة عن اشخاص خسرو حياتهم بسبب هذا الادمان و بعد ذلك محاولة اقناعه بالاثار السلية الي اثرة على حياته (كضعف النتاءج الدراسة,الانزوائية الدائمة,عدم الجلوس مع الاسرة..).
      2/الارشاد الديني و تذكير المدمن بسبب وجود الانسان في هذا الكون و هي عبادة الله لقوله تعالى ”وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ” اي ان ما يقوم به مضيعة وقت ليس له اي ارتبباط بعبادة الله او حتى فاءدة ذاتية .
      3/اعتماد استراتيجية القيام بعبادة(كالصلاة,قراءة القرأن..) بعد كل مرة يفتح فيها الجهاز الالكتروني و يلعب تلك الالعاب..فمع الممارسة ستقلل من وسوسة الشيطان الذي بدوره سيلج للتشتيت ذهنك عندما تفكر في القيام بذاك الامر .
      4/محاولة ملىء و قت الفراغ بأشياء مفيدة(كقراءة الكتب,ممارسة الرياضة..)
      5/تقديم الدعم النفسي من الاسرة او الاصدقاء.و تقديم امثلة عن ناس توقفو عن هذا الامر و تبدلة حياتهم ايجابيا.
      6/الابتعاد الصحبة السيئة كالاشخاص المدمنين .
      7/الاستعانة بالله من خلال الدعاء.
      نسأل الله ان يعين كل شخص مدمن و يرشده الى الطريق الصحيح و يبقى كل شيء مربوط بارادة الشخص فبالعزيمة و التوفيق من عند الله انشاء الله سيقلع المدمن عن هذا الامر نهايا.
      و سلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

  7. blank

    شكرا لكم على هالموضوع والطرح الجميل
    ونسأل الله ان يشافي مرضانا ومرضى المسلمين

  8. blank

    في الحقيقة انا بعشق الالعاب الالكترونية ولاكن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    انا لست مغفل او احمق لاجعل هذه الالعــــــــــاب تتحكم في وتجعلني ادمنها ولاكن بواسطتها تستطيع الذهاب في عالم ولا اروووووووووووووع .
    وايضاً احياناً نريد ان نترك الواقع بكل قرفة وتفاهته والذهاب لعالم اخر وان كان مجرد عالم وهي داخلي علبه معدنية صغيره في يدك …….احنا مش جيل تافه ولاكننا جيل شوفنا الي انتم مشفتهوش ……..

  9. blank

    يسبب الادمان على مثل الالعاب الالكترونية خاصة و على الشاشات الرقمية عموما عدة مشاكل

  10. blank

    شهد العالم تطورات عديدة الى ان الوصل الحال الى ان وصلنا الى طرق جديدة و عديدة للادمان اهمها الادمان على الالعاب الالكترونية و منها :
    يسبب الادمان على مثل الالعاب الالكترونية خاصة و على الشاشات الرقمية عموما عدة مشاكل

  11. blank
    مصطفى الشيحاوي

    كان التوصيف اكثر من علاج الحالة ..عليكم التركيز على طرق علاج الحالة اعتمادا على النظريات السلوكية حتى يمكن الافادة منه على اكمل وجه

  12. blank

    يجب عمل حمله عامه تفظح شركات المنتجه التي تجني ملياراتها حساب صحه الشباب واشغلهم في اللعب مع ادمان اللعب من غير تفكير في الوقت وهدر الطاقه في فايده تذكر حتى يكونو عبيد متعه مظره على صحه النظر والصحة العامه وسرعه العظب والشعور انك في عالم اخر والسبب ان يصنع هذي علماء نفس الهدف هو ادمان الشياب من هدف أو فايده تذكر ومن شب على شىء شاب عليه من حيث لا يعلم مع المكابرة انه غير مدمن عليه ولا يوجد راقبه فعليه عليه من اَي جه ماء موظوع خطير ويحتاج اهتمام من الجميع وخاصه الرقابه والتعليم والجهات من التجاره وغيرها ونشر مقالات عن الموظوع وكيف الحل العلمي المدروس

  13. blank

    مرحبا انا عندي ابني يلعب الالعاب الاكترونية منذ كان صغيرا بعمر ١٠ سنوات
    الان عمره ١٨ سنة منذ حوالي ٣ سنوات بدأ يلعب لعبة كروز فاير منذ سنة بدأ يلعب اليوم كله ويقضي معظم وقته بغرفته ولا يخرج من المنزل ولا يذهب إلى المدرسة ولا يعتني بنظافته الشخصية ولا بغرفته اصبح مهملا جدا بكل امور حياته ولا يتقبل مني ولا كلمة ويصرخ بوجهي كل مانصحته او كلمته عن ضرر الالعاب فعلت كل شيء لاخراجه من اللعبة و لم انجح حتى وصلت الامور ان يسرق مني المال من اجل شراء اسلحة للعبة انا يائسة تماما من هذا الوضع ولا اعرف ماذا افعل ارجو الرد والنصيحة وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة