آثار المخدرات على العقل

الآثار المدمرة للمخدرات على العقل

طالما سمعنا عن الآثار المدمرة التي تسببها المواد المخدرة على كافة أعضاء الجسم البشري ، الأمر الذي يجعلها الخطر الأول آثار المخدرات على العقلالذي تحاول العديد من الحكومات التصدي له، ولكن هل فكرت يوماً في العلاقة التي تربط تعاطي المخدرات بطريقة التفكير والوعي عند الانسان ، وهل لها دور في التأثير على معدل التفكير والادراك ؟

أثبتت العديد من الدراسات العلمية التي أجريت حول هذا الموضوع أن المواد المخدرة تعد العدو الأول الذي باستطاعته تدمير خلايا العقل البشري ، مما ينعكس بشكل مباشر على الذاكرة ومعدل التفكير والوعي عند الشخص المتعاطي .

ومن أبرز آثار المخدرات على العقل أو الأضرار التي تحدثها المواد المخدرة على الوعي والتفكير، ما يلي :

1- انخفاض مستوى الوعي :Clouding consciousness.

حيث أكدت الدراسات العلمية أن تعاطي المواد المخدرة هي السبب الأول لتدهور وانحدار مستوى الوعي ، مما يؤدي بالمريض الى حالة من التشويش ، ويتوقف مدى تأثير هذا الأمر وفقاً لكمية المادة المخدرة التي يتعاطاها الفرد وتتراوح شدته ما بين البسيط إلى العميق .

2- المخدرات أحد الأسباب الرئيسية للإصابة باضطرابات في التفكير والكلام: speech and thoughts disorder

تعد الكلمات التي ينطق بها المدمن المرآه التي تعكس ما يدور بذهن الفرد ، فإذا كان كلام الشخص المتعاطي متناقض وغير متناسق أو مفهوم ، فهذا الأمر يشير إلى وجود بعض الأفكار المريضة والادراك الحسي المشوش ، مما يجعله غير قادر على التعيير بشكل جيد ، بالتالي يصاب بما يسمى اضطراب التفكير والكلام .

3- المخدرات أحد أسباب الإصابة بالادراك الحسي disturbance of perception :

وعادة ما يؤدي تعاطي المخدرات إلى الإصابة بما يسمى اضطراب الادراك الحسي للظواهر والمحفزات بالواقع المحيط به ، مما يؤدي إلى حدوث ما يسمى بالهلاوس السمعية والبصرية ، فقد يرى مدمن المواد المخدرة خيالات وصور ليس لها أي وجود في الواقع الفعلي ، وعادة ما تصيب هذه الخيالات والأصوات الرعب والفزع في نفس المدمن ، فقد تجده يصرخ تارة ويحاول أن يستنجد بمن حوله تارة أخرى ، وقد يحاول الهروب من هذه الخيالات بإيذاء النفس مثل القفز من الشباك، وأحياناً أخرى قد يتعرض الشخص المدمن إلى أنواع أخرى من الهلاوس .

4- عسر التطلع ونوبات التوهان :

وهي عبارة عن حالة من الشعور بالزمن والمسافات وأشكال الأشياء ، الأمر الذي يؤدي إلى حالة من الارتباك الذهني ، بالتالي يصاب المدمن بحالة من عدم القدرة على تحديد الوقت والزمن ، وقد يتطور الأمر ليصل إلى تحديد هوية الاشخاص المقربين به .

5- اضطراب الذاكرة الحسي disturbance of memory :

عادة ما يصاب الشخص المدمن بحالة من التشويش المرضي الذي يصيب وعي المريض ، الأمر الذي يجعله غير قادر على حفظ وتسجيل الذكريات ، كما تجده يعاني من صعوبة بالغة في تذكر الأشياء .

كما أشارت إحدى الدراسات إلى أن آثار الحشيش غالباً ما تضعف القدرة الادراكية والتركيز والتذكر، كما لوحظ أيضاً أنه من آثار الميثادون البدنية الخطيرة والتي تحدث خلال ساعتين من بداية تعاطي المخدر هو الاندفاع المفاجيء الذي يحدث بسبب تغيرات حادة في المخ والاحساس بالتخدير.

بقلم/ منى المتيم

شاهد أيضاً

مخدر النالوفين

الافيونات الاصطناعية ومخدر النالوفين

بداية يجب أن نوضح أن النالوفين هو الاسم التجاري الشائع لمادة النالبوفين في مصر و …

تعليق واحد

  1. blank
    ماجد عدنان

    انا كنت اتعالج من اصابات عصبية العصب الخامس والشقيقة لكن الادوية التي صرفت لي من جميع انواع ادوية الاعصاب ليريكا. اوكسكودون والتشنج والصرع. الاستخدامات لم تتعدى شهرين لكل نوع وتوقفت تماما منذ سنة لكن الاثار العقلية في اانركيز والكلام وضعف الادراكً غير مجرى حياتي ارجو افادتي في كيفية تاهيل من المضاعفات لا احس باي رغبة للدواء او مسكن فقط ضعف الدماغ لا اعرف له حل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة