مصطلحات الإدمان

قاموس الادمان – مصطلحات لن ينطق بها إلا المدمن

مصطلحات الإدمانفي الآوانه الأخيرة ، بدأت تنتشر لغة مرتبطة بالإدمان والمدمنين ، فهي تعتمد بشكل كلى علي العديد من المصطلحات والألفاظ والتعبيرات التي لا يفهمها إلا من ينتمي لهذه الفئة، حتي أصبح هناك ما يسمي بـــــ ( قاموس المدمن ) ، وغالباً ما يحتوي هذا القاموس على العديد من المصطلحات التي تشير إلى نوع المخدر أو طريقة التعاطي وهناك مصطلحات أخرى يستخدمها المدمن ليعبر بها عن حالته .. ومن أهم هذه المصطلحات :

1- مصطلحي (النعمة والكمنجة ) : وهما يشيران إلى مخدر ( الحشيش ) وهو عبارة عن تركبية بنية اللون مستخرجة من نبات القنب .. وفي مصر يطلق عليه ( هاش ) وهناك نسبة كبيرة يسمونه ( الكمنجة) أما في شمال أفريقيا فمادة الحشيش تدعى الكيف ..

2- مصطلح ( التخميس ) : يستخدم هذا اللفظ عندما يتم تبادل المادة المخدرة علي عدة أفراد.

3- مصطلح ( الساندويتش ) : ويطلق هذا اللفظ عندما يتم خلط مادة الحشيش المخدرة مع قطع من الحلوى كالحلاوة الطحينية أو الشيكولاته.

4-مصطلح ( الكنكة) : ويطلق هذا المصطلح عندما يتم خلط مادة الحشيش المخدرة مع الماء و السكر ثم يتم غليها ، وقد تضاف إلى أحد المشروبات الساخنة كالشاى والقهوة.

5- مصطلح ( الكشري ) : يعني هذا المصطلح خلط مادة الحشيش المفروكة جيداً بالأيدي مع المعسل ثم يتم تدخينها عن طريق الشيشة.

6- مصطلح ( الصاروخ أو المدفع ) : ويطلق هذا المصطلح على مجموعة من السجائر المحشوة بالمواد المخدرة ، وغالباً ما تكون هذه المادة حشيش أو بانجو.

7- حشيش كباية أو خابور : ويطلق هذا المصطلح على إحدى طرق تعاطي مخدر الحشيش ، بحيث يتم تسخينه جيداً ثم يتم ادخاله في كوب مغطي بورق القصدير حتي يمنع الدخان من الإنتشار ثم يتم شفطه أو استنشاقه بعد ذلك.

8- الطربة أو الكيس : وهو عبارة عن كيس من القماش يحتوي علي قطعة كبيرة من مخدر الحشيش ، وأحياناً يتم كتابة الأسم الحركي للحشيش عليه ، وقد يكون هذا الاسم هو اسم أغنية أو فيلم ويعود أصل هذه الحركة بأنهم كانوا يخفون الحشيش بدفنه تحت الأرض.

9- مصطلحات (الكبس و الغبارة و الهبو) : جميعها مصطلحات تطلق على أنواع مختلفة من مادة الحشيش ومتداولة في الأسواق ، ويعد الكبس أسوءها ، أما الهبو فهو من أفضلها وأحياناً يطلقون مصطلح ( زيت ) على أرقي أنواع الحشيش.

10- مصطلح ( القصديرة ) : ورقة فضية اللون مثل الموجودة داخل علبة السيجار ، أو مثل رقائق الألومنيوم ، وتستخدم لحفظ البودرة أو تسخنينها ، والغرض من إستعمال هذه الورقة هو تسخين البودرة دون إحتراقها.

11-مصطلح ( الفراولة ) : يطلق على أقراص المخدر الحمراء وهو مادة مخدرة تحتوي علي مادة السيكونال وهي من أنواع الباربيتورات ينتمي إلى عائلة المسكنات والمهدئات ويطلق علي هذه المادة أحياناً اسم ( البازوكا).

12- مصطلح ( المانجة) : هي عبارة عن أقراص اللورميزون ، وهي ضمن مجموعة البنزوديابين ( من المهدئات قليلة المفعول ).

13- مصطلح ( ابو ملف ) : وهذا المصطلح يطلق علي الأقراص المنشطة أي التي تحتوى على مادة ( الأمفيتامينات )

14-مصطلح ( الجماجم ) : وهو مصطلح يطلق علي ( الكوميتال ) وهي أحد أنواع الباربيتورات

 

blank

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.5 ( 3 أصوات)

شاهد أيضاً

التعافي من الادمان

التعافي من المخدرات.. البطولة الوحيدة في قصص الإدمان

وصلت أعداد من يتعاطون المخدرات في عدد من دول العالم العربي خلال الفترة الأخيرة إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة