بحث عن التدخين

بحث عن التدخين

بحث عن التدخينالتدخين هو العادة السيئة الأكثر انتشاراً في العالم فكل المجتمعات البشرية تنتشر فيها تلك العادة المدمرة لصحة الإنسان.

فرغم هذا القاتل المسمى بالتدخين إلا ا ن بني الإنسان لا يزالون مستمرون في مسيرة العشق بينهم وبين السيجارة – تلك القاتلة الماهرة.

ولعل أهم أسباب الموت المفاجئ وفى سن مبكر ترجع إلى عادة التدخين بشكل مباشر.

وفى هذا المقالة سنقدم بحث عن التدخين سنناقش من خلاله الجوانب المتعددة عن التدخين وتاريخه وانتشاره وكل جوانب الوهم والحقيقة المتعلقة به.

ما هو التدخين :

التدخين هو عملية تحرق فيها التبغ ومن ثم يتم تذوق الدخان واستنشاقه ويعد التدخين أحد أهم الوسائل للترويج للمخدرات واستعمالها.

تاريخ التدخين :

من المثير للدهشة فيما نقدمه من بحث عن التدخين أن نعرف أن التدخين ترجع جذوره إلى 5000 قبل الميلاد. وكانت بدايته مرتبطة بالطقوس الدينية في الأمريكيتين حيث كان يقوم كهنة الشامان بإحراق البخور في الاحتفالات الدينية في المعابد.

ثم تحول إلى عادة اجتماعية من اجل استنشاق مادة النيكوتين التي كان يقبل عليها الهنود الحمر في الأمريكيتين بكثرة ومنهم عرف الأوربيين التدخين وبدأت تبرز القيمة الاقتصادية للتبغ وبدأت زراعته بكثرة وسمى الذهب البني. وارتبطت عقود العبودية بالمعمل في مزارع التبغ لتلبية نهم الأوربيين للتدخين.

المواد الرئيسية في عملية التدخين :

من المهم عند عمل بحث عن التدخين أن نركز على المواد المستخدمة في التدخين ولعل التبغ أشهر المواد على الإطلاق المستخدمة في التدخين ويمكن أن يضاف إليه نكهات متعددة كما يحدث في الشيشة.

الحشيش: هو ثاني مادة مستخدمة في التدخين ولكنه ماده مجرمة قانونا في أغلب دول العالم.

التدخين والاقتصاد:

الحقيقة والواقع المؤلم الذي نعيشه أن المدخنين في الولايات المتحدة ينفقون 97 مليار دولار سنويا على تلك العادة ويكلفون الولايات المتحدة 1% من الناتج المحلى من اجل الرعاية الصحية.

وهذا ما يجعل التدخين رقما مهما في معادلة أكبر اقتصاد في العالم وهو الاقتصاد الأمريكي. ولقد بلغت مبيعات التبغ فى العالم عام 2010 ما يقرب 720 مليار دولار.

تعد شركة فيليب موريس الأمريكية الأولى عالميا في إنتاج التبغ وتحقق أرباح سنوية تقدر ب 16 مليار دولار. ويصل عدد المدخنين في العالم إلى ما يفوق المليار مدخن ويعد السوق الصيني أكثر الأسواق استهلاكا للتدخين.

حركة مكافحة التدخين :

وما دمنا نريد أن نقدم بحث علمي عن التدخين ، فيجب علينا أن نشير إلى حركة هامة تم إنشائها لمواجهة التدخين والمسماة بحركة مكافحة التبغ وهذا المصطلح يطلق على كافة الجمعيات والروابط التي تم أنشاؤها لمناهضة التدخين.

ولعل عهد البابا اوريان السابع أول من طبق عملية حظر التدخين عام 1950 حيث قرر طرد كل من يحمل التبغ في داخل الكنيسة أو أي طريق يؤدى إليها.

مساهمة الحروب في انتشار التدخين :

لقد ساهمت الحرب العالمية الأولى في انتشار كثيف لاستخدام السجائر بين الجنود وكان يسمى ذلك مصطلح دخان الجنود.

أسباب التدخين :

في كل دراسة أو بحث عن التدخين ، كانت التقارير تفيد أن التدخين عادة اجتماعية انتقلت عن طريق العدوى السلوكية ولقد ساهمت السينما بدور كبير في انتشارها بتصوير البطل دائما في دور المدخن.

وتشير الدراسات حول التدخين أن الأسباب الدافعة لإشعال السيجارة تختلف من الرجل والمرأة فالرجل دائما يشعل السيجارة في حالة التوتر والضغط العصبي وفى حالة التفكير أما المرأة فدائما تلجا إلى إشعال السيجارة في حالة السعادة والمرح.

كل ما سبق هو دراسة مختصرة و بحث عن التدخين لنتعرف بإيجاز على تلك العادة وفى بحث آخر سنسرد أضرارها المتعددة التي تمثل خطرا حقيقيا على صحة الإنسان حتى نستطيع تجنبها بفاعلية وايجابية.

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 3.8 ( 26 أصوات)

شاهد أيضاً

علاقة التدخين بالاضطرابات النفسية

علاقة التدخين بالاضطرابات النفسية تجاذب أم تنافر

التدخين مشكلة كبيرة تواجه العديد من المجتمعات العربية منها والاجنبية، وعلى الرغم من أضرارها البالغة …

5 تعليقات

  1. blank

    ana tmanit law bt3mlo bass adrar atad5in ou assbabo ou 7lol
    bass 7ata hik afadtouna machkourin

    • blank

      شكراً على تعليقك مروة ، بالنسبة لأضرار التدخين، ممكن تشوفيها على هذا الرابط: أضرار التدخين

      وبالنسبة لأسبابه، فالموضوع ده فعلاً هنكتب عنه قريباً بإذن الله ..
      تحياتنا لكِ وشكراً لمشاركتك ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة