اسباب الادمان على الكحول

اسباب الادمان على الكحول

اسباب الادمان على الكحولإن الحديث بشكل عام عن أسباب الإدمان على أي مخدر يجعل الحديث دائما يدور حول مسببين رئيسين للإدمان، الأول: الضغوط النفسية والمشاكل الاجتماعية، والثاني: حب التجربة والاستطلاع خاصة في صفوف المراهقين. وبالتأكيد السببين لهم نصيب كبير في مناقشة اسباب الادمان على الكحول وان كان الأمر في الكحول يختلف نوعا ما ويمتد إلى أسباب أخرى مرتبطة ارتباط وثيق بقدم معرفة الإنسان بالكحول وأسباب تناوله …

وعند مناقشتنا لعناصر اسباب إدمان الكحول من المهم أن نناقش مصطلح هام في هذا السياق … وهو (مصطلح الكحولية): وعرف الإنسان هذا المصطلح منذ ما يقرب من 200 عام والكحولية مرض تعنى استهلاك الإنسان للكحول دون القدرة على التوقف عن هذا الاستهلاك أو ما قد نختصره بإدمان الكحول.

وقبل ذكر اسباب الادمان على الكحول لابد أن نتعرف على ما هو إدمان الكحول 

تعريف ادمان الكحول

إدمان الكحول هو حرص الإنسان الشديد على تناول الكحول برغبة شديدة وشراهة كبيرة رغم ما قد يعانيه من مخاطر وأضرار صحية واجتماعية.

إلا أن حالة التعلق بتناول الكحول لا تتوقف، بل يصل الأمر إلى هرولة المدمن على كأس الكحول كأول فعل يقوم به بعد الاستيقاظ مباشرة.

وتجد دائما مدمن الكحول غارق في مشاكل اجتماعية وقانونية ومالية كبيرة بسبب تناوله للكحول ورغم هذا كله لا يفكر من يتناول الكحول مجرد التفكير في التخلص من ادمان الكحول أو بالأصح علاج ادمان الكحول والخمور، لأننا نكون هنا بالفعل أمام حالة إدمان للكحول.

اسباب الادمان على الكحول

لمناقشة اسباب الادمان على الكحول لابد أن نعلم أن هناك أسباب عضوية لإدمان الكحول وأسباب غير عضوية لإدمان الكحول …

الأسباب العضوية لإدمان الكحول

تتمثل باختصار أن الكحول مادة مثبطة ومهدئة للجهاز العصبي المركزي ومن ثم يحجم المواد المنبهه في الجهاز العصبي وعند إيقاف تعاطي الكحول يتم إطلاق سراح تلك المواد المنبهه بشراسة مما يؤدى إلى حالة رهيبة من الغضب نتيجة انطلاق تلك المواد المنبهة بشكل لم يعد الجسد يعتاد عليه مما يدفع الإنسان للرغبة الشديدة لتناول الكحول ليهدأ وتعود حالته المزاجية للتحسن.

الأسباب الغير عضويه لإدمان الكحول

أولا: الأسرة

إن الأسرة المتمسكة بالقيم البعيدة عن الاحتكاك بالكحول الحريصة على مراقبة أبنائها مستمرة في النصح والإرشاد والتربية السليمة توفر أجواء لا يتحقق فيها اسباب الادمان على الكحول ومن ثم نؤكد أن دور الأسرة السلبي الغافلة عن رعاية أبنائها تكون عامل دافع لتناول الكحول خاصة إن لم توفر لأعضائها الترابط الأسرى المطلوب للحماية من خطر الكحول.

ثانيا: الرغبة الدائمة لدى فئات صغيرة السن من المجتمع في حب الاستطلاع والتجربة مما يدفعهم إلى تناول كأس على سبيل التجربة وتكون تلك البداية للإدمان وفى حقيقة الأمر إن حب التجربة أحد أشهر اسباب الادمان على الكحول وأكثرها انتشارا.

ثالثا: انتشار معلومة غير صحيحة بالمرة أن الكبار في السن لا يمكن أن يدمنوا الكحول وهذا التصور ليس له أي أساس علمي بل إن الإنسان في أي مرحلة عمرية معرض لإدمان الكحول بمجرد إقدامه على تناول الكأس الأول منه.

رابعا: التصور الخاطئ أن الكحول يسبب الدفيء في الأجواء الباردة والحقيقة أن الكحول يحدث توسع في الأوعية الدموية مما يعطى وهم بالدفيء المؤقت يعقبه بسبب توسع الأوعية فقد في حرارة الجسد فيعود الإحساس بالبرد فيدفع ذلك الإنسان إلى تناول المزيد من الكحول الذي هو أساسا أحد أسباب فقد الجسم لحرارته.

خامسا: قد يتوهم الإنسان أن الكحول سبيل للهروب من المشاكل والضغوط النفسية ثم يكتشف بعد فوات الأوان أن الكحول فتح عليه أبواب من الشر تفوق كثيرا المشاكل التي ظن أن الكحول مهربا منها.

ومما سبق:

علينا أن نولى دراسة أسباب الادمان على الكحول أهمية قصوى …. لان ذلك هو المدخل الصحيح لغلق كافة أبواب الجحيم التي قد ينفذ منها الكحول.

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 3.81 ( 6 أصوات)

شاهد أيضاً

سموم الكحوليات

4 أسباب تجعلك تتوقف حالاً عن تناول المشروبات الكحولية

أصبحت المشروبات الكحولية من أهم أنواع الأدمان وأخطرها على الاطلاق ، وخاصة مع انتشارها في …

2 تعليقان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة