ادمان التنر

ادمان التنر

ادمان التنران ادمان التنر هو الشبح المخيف الذى بدأ يتزايد خطره في المجتمع ليلتهم درة أي مجتمع وهم الأطفال والشباب الصغير.

فمع انتشار ظاهرة أطفال الشوارع ، انتشر بينهم ادمان المواد الكيميائية الطيارة ومن اكثرها خطورة هو ادمان التنر.

وحديثنا عن ملف ادمان التنر نابع عن تفاقم مشكلة حقيقية داخل المجتمع تسبب اضرار صحية ونفسية واجتماعية مباشرة تبدأ بقطاع الأطفال ولا تتوقف عند مرحلة عمرية معينة.

لذا وجب علينا ان نلقى الضوء على تلك المشكلة الخطيرة بالبحث والتدقيق حتى ينتشر الوعى بخطرها ونستطيع أن نواجهها قبل ان تتحول أجيالنا الى حطام مدمر نتيجة وقوعهم ضحية لخطر ادمان المواد الطيارة ومن أخطرها ادمان التنر.

وبداية من المفيد أن نشرح تعريف التنر حتى تكون بداية المناقشة حول ادمان التنر أكثر جدوى وفاعليه…

ما هو التنر ..؟

التنر تركيبة كيميائية تتميز بالتطاير وهو خليط من مادة الكيروسين الأبيض والبنزين وتتعدد استخدامات التنر من استخدامه في الصباغة وايضا يستخدم لإزالة الأصباغ كما قد يستخدم كوقود والتنر سريع الاشتعال للغاية كما يمثل شم التنر مخاطر صحية شديدة التأثير فضلا على انه يؤدى مباشرة الى الادمان عليه.

وخطورة التنر انه قد يدمنه الانسان وخاصة الأطفال دون قصد أو دون استشعار للخطر حيث ان التنر من المواد التي عندما يستنشقها الانسان يشعر بحالة من النشوة تتشابه الى حد التطابق مع الحالة التي قد يشعر بيها الانسان عند تعاطيه أياً من المخدرات التقليدية المعروفة ومن ثم نحن امام خطر إدماني حقيقي يخلف آثار صحية مدمرة ويفتح الباب متسعا لإدمان مواد مخدرة اكثر خطورة ومما سبق من المهم أن نشرح الآن ما هي الاسباب التي قد تؤدى بالإنسان الى ادمان التنر …

أسباب انتشار ادمان التنر:

أولا: ان ادمان التنر يكثر انتشاره في المناطق الفقيرة التي ينشغل فيها رب الأسرة بهموم الفقر والمعيشة ، ومن ثم تغيب الرقابة الاسرية على الاطفال مما يجعلهم فريسة سهلة للغاية لخطر ادمان التنر.

ثانيا: ان من أهم اسباب انتشار ادمان التنر عدم وجود قوانين وتشريعات رادعة تحيل دون انتشار هذا النوع من الادمان ، فحتى الآن لا يوجد قوانين تكفل حماية النشأ من خطر ادمان المواد الكيميائية الطيارة ومن اهمها ادمان التنر .

ثالثا: ان إتاحة التنر في الاسواق وسهولة شراءه نتيجة تعدد استخداماته جعل من تحدى مواجهة انتشار ادمان التنر مهمة غاية في الصعوبة وجعل انتشار ادمان التنر من السرعة مما يشكل خطراً واضحاً للعيان على المجتمع.

والآن علينا ان نوضح ما هي المخاطر التي تترتب على ادمان التنر وتشكل تحدى كبير أمام مؤسسات المجتمع الذى قد يعانى من ازدياد مدمني التنر عام بعد عام.

أضرار ادمان التنر:

تكمن الخطورة الحقيقية وراء ادمان التنر ان التنر من المواد الطيارة التي فور استنشاقها تصل بسرعة كبيرة للغاية الى المخ وايضا الى الدورة الدموية ومن ثم تكون سريعة التأثير وايضا سريعة التدمير فضلا على ان التنر مادة كيميائية ذات سميه شديدة مما يجعله يدمر بشكل كبير كل الأعضاء في جسد الانسان التي يلامسها مثل الرئتين والكليتين والكبد وكريات الدم …. كما يجب ان تعلم أن ادمان التنر يسبب الهلوسة وفقدان التركيز والتدمير السريع لخلايا المخ … ونذكر ايضا ان ادمان التنر يولد سلوك نفسى سلبى للغاية يتمثل في العدوانية والشراسة التي تصيب مدمن التنر مما يجعله خطيرا على نفسه وعلى من حوله..

ومما سبق:

نجد ان ادمان التنر خطر حقيقي يهدد بنية المجتمع لذا لابد من تشريعات قانونية صارمه لمواجهته فضلا على زيادة الوعى لدى الأسر من التهاون في وجود مواد مثل التنر متاحة في المنزل او في متناول الاطفال.

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.9 ( 1 أصوات)

شاهد أيضاً

ادمان التسوق الالكتروني

ادمان النساء على التسوق الالكتروني وعلاجه

خلال العشر سنوات الأخيرة تحول التسوق الإلكتروني من شكلاً جديداً إلى نمط تسوق يقبل عليه …

4 تعليقات

  1. blank

    انا كنت مدمنه تنر وكنت بشربه

  2. blank

    مو حرام عليكي تدمنيه ؟

  3. blank

    المقال حمسني ادمنه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة