ظاهرة إدمان الانترنت

ادمان الانترنت يدمر خلايا المخ

على الرغم من الأهمية البالغة التي أصبح يحتلها الأنترنت بتطبيقاته المختلفة في حياتنا اليومية ، إلا أنها إيضا لها العديد من الأضرار ليس على المستوى النفسي فحسب ، انما على الصعيد الجسدي او الجسماني ايضاً ، حيث أكدت أحدث الدراسات أن ادمان الأنترنت أحد الأسباب الرئيسية التي تسبب حدوث تغييرات حادة في المخ تتشابه كثيراً مع تلك التغييرات التي تحدث عند الاشخاص المدمنين للمواد المخدرة شديدة الدرجة الادمانية مثل ادمان الكحوليات والهيروين والكوكايين بالإضافة إلى المخدرات ذات الطبيعية العشبية مثل الحشيش والافيون وغيرها من الانواع الاخرى من المواد المخدرة.

فقد اعتمد العلماء في هذه الدراسة على تقنية ماسحات الرنين المغناطيسي للكشف عن حجم الاختلالات التي تحدث في ادمغة مدمني الانترنت الذين يقضون معظم اوقاتهم على الانترنت لتقدير مدى الضرر الذي ينعكس على حياتهم الاجتماعية والشخصية.

حيث أكدت نتائج هذه الدراسة أن حوالي نسبة 10% من العينة التي شملتها هذه الدراسة، قد وصلوا الى مرحلة متأخرة من هذا النوع من الادمان ، وظهر ذلك بشكل واضح من خلال الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية ، كالقلق المستمر والعزلة الاجتماعية ، وعن السبب في وقوعهم بهذا النوع من الادمان هو ممارسة العاب الأنترنت لساعات طويلة خلال اليوم ، حتى اصبحوا لا يملكون القدرة على الاستغناء عنها ، الامر الذي انعكس بشكل واضح على العلاقات الاجتماعية وطبيعية عملهم ومستواهم الدراسي.

وعن سبب الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية التي تنتج عن ادمان الانترنت ، فقد اوضحت نتائج الدراسة أن ادمان الانترنت يؤدي الى تلف ألياف المادة البيضاء الموجودة في العقل البشري والتي تتلخص وظيفتها في ربط المناطق المعنية بالمعالجة العاطفية والانتباه واتخاذ القرارات والسيطرة الادراكية.

حيث لوحظ بعض التغييرات الحادة بأدمغة الاشخاص المدمنين على الانترنت تتشابه كثيراً مع التغييرات التي تحدث بادمغة الاشخاص الذي وصلوا الى مراحل متأخرة من ادمان المواد الكحولية والهيروين والكوكايين وغيرها من المواد شديدة الدرجة الادمانية ، الامر الذي يؤثر كثيراً على خلايا المخ ويؤدي الى ضمورها.

وفي هذا الصدد ، فقد اكد الدكتور ماريكل فاريل مدير المركز الوطني لبحوث الخمور والمخدرات بجامعة نيو ساوث ويلز باستراليا ، أن هناك بعض الحالات الفعلية التي تؤكد على العواقب الوخيمة التي يحدثها ادمان الانترنت وخاصة في خلايا المخ ، ومن أبرزها أن هناك أحد مدمني لعبة اكسبوكس وهو شاب عمره 20 عاماً من بريطانيا قتل بجلطة دموية بعد فترة من اللعب استمرت حوالي 12 ساعة متواصلة.

كما أن هناك إحدى الأطفال لم يتجاوز عمرها الثلاثة أعوام قد توفيت جوعاً بالولايات المتحدة الامريكية ، نتيجة ادمان والدتها للانترنت ، وتركتها أكثر من 18 ساعة بدون طعام ، مما ادى الى وفاة الطفلة ، وتم الحكم على الامر بمعاقبتها بالسجن لمدة 25 عاماً.

بالاضافة الى العديد من الجرائم التي يرجع سببها الاصلي الى ادمان الانترنت حول العالم ، الامر الذي يؤكد على وجود خلل بالمخ يحدث نتيجة ذلك .

بقلم/ منى المتيم

شاهد أيضاً

علاج ادمان الانترنت

5 علامات تنذر بإدمان الانترنت

تعد شبكة المعلومات الدولية المعروفة باسم الانترنت أحد معجزات هذا العصر ، فلم يعد أحد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة