التعافي من الادمان

6 طرق لإقناع المدمن بالتعافي والعلاج

كيف اقنع الشخص المدمن بالتعافي ؟ سؤال يخطر على بال كل من ذاق مرارة ادمان أحد المقربين اليه ، وتزداد هذه المرارة عندما يرفض هذا الشخص العلاج من الادمان ، لذلك سنتناول في السطور التالية ، أفضل الطرق فاعلية لإقناع المريض بالتوقف عن تناول المخدرات والتعافي من هذا العدو اللعين …

طرق إقناع المريض بضرورة التعافي من الإدمان

1- اقناعه بأن الادمان مرض وليس جريمة

يجب أولاً أن نقنع الشخص الذي يتعاطي المخدرات أن الادمان ما هو إلا مرض ناتج عن المفاهيم الخاطئة التي تغزو العقل ، يمكنه التخلص منها بارادته والعودة كإنسان سوي مرة أخرى .

2- التوقف عن الدعم المادي والمعنوي له

يجب على الأسرة التي لديها أحد الأبناء الذين يتعاطون المخدرات أن يتوقفوا تماماً عن الدعم المادي له، حتى لا يتمادى في التعاطي وتزداد المشكلة تفاقماً ، حيث أن هناك بعض الاسر تلجأ الى التستر المعنوي على الشخص المدمن حفاظاً على السمعة أو الشكل الاجتماعي ، الأمر الذي يأتي بنتائج عكسية ويزيد من تعلق الشخص المدمن بالمواد المخدرة التي يتعاطاها ، وعادة ما يحدث ذلك من الأسر بشكل غير مقصود نتيجة عدم الالمام بطبيعية وسلوكيات الادمان والمدمنين ، لذلك ينصح بطلب مشورة احد المتخصصين قبل اخذ اي خطوات فعلية في العلاج من إدمان المخدرات

3- كسب ود الشخص المدمن

أياً ما كان موقفك تجاه ادمان هذا الشخص ، ينصح بأن تبقى على علاقة تواصل جيدة وود معه ، وأن تبذل قصاري جهدك لكسب محبته لك ، حينئذ سوف يتقبل منك النصيحة ، ويسهل اقناعه بفكرة العلاج، وعلى العكس ، فنجد أن تجنب هذا الشخص أو اعتزاله يؤثر سلباً على الحالة النفسية له يدفعه أكثر الى الغوص في عالم المخدرات ..

4- مصارحة الشخص المتعاطي بحالته الصحية

من اهم خطوات دفع المدمن للعلاج من الادمان هي مصارحة الشخص الذي يتعاطى المخدرات بوضعه الصحي الحالي ولكن بقدر من الحكمة والتعقل وبعيداً كل البعد عن العنف ، كما ينصح بعدم الخوف من أي تهديدات يطلقها هذا الشخص ، فعندما يستشعر الشخص المدمن قوة الأسرة، بالتأكيد سينسحب بتهديداته ويخضع للعلاج .

5- الاستعانه بالاشخاص المقربين

يعد ذلك من أهم العوامل التي تساعد في اقناع الشخص المتعاطي للمخدرات بالتعافي مثل الخطيب او الخطيبة أو الأم او أحد الاصدقاء المقربين ، علينا أن نعي جيداً انه لا يمكننا أن نقوم باصلاح شخص نفسياً وجسدياً من أول محاولة ، فقد يتطلب الأمر بعض المحاولات ، حتى نصل الى النتيجة التي نحتاجها .

6- توعية الشخص بالاضرار الجسيمة الناتجة عن تعاطي المخدرات

عندما نتحدث عن أضرار تعاطي المخدرات بصورة نظرية ، ربما لا تأتي بالنتائج المرجوة ، وخاصة عندما يكون الشخص تحت تأثير المخدر- اذا حق الوصف فهو – لا يرى لا يسمع لا يتكلم.

ولكن ماذا لو رأى هذه الأضرار بصورة واقعية ، بالتأكيد سيختلف الوضع كثيراً ، لذلك عليك أن تسرد له قصص واقعية عن الادمان ، كيف كانت النهايات المأساوية لهم ، وعلى الصعيد الآخر ، عليك ان تظهر له الجانب المشرق من الحياة، من خلال توضيح نماذج استطاعوا ان ينتصروا على الادمان وأصبحوا نماذج مشرفة في المجتمع ، ثم اترك له القرار، وبالتأكيد سيكون القرار هو العلاج والتعافي .

شاهد أيضاً

التعافي من الادمان

التعافي من المخدرات.. البطولة الوحيدة في قصص الإدمان

وصلت أعداد من يتعاطون المخدرات في عدد من دول العالم العربي خلال الفترة الأخيرة إلى …

5 تعليقات

  1. blank
    عيسى خميس الدوسري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا سبق وان تعالجت في مستشفاكم ولكن لم اجلس الوقت الكافي من مدة العلاج انا مدمن حشيش وكابتقون وارغب في تكرار العلاج لفترة كافيه لمدة ٢٠ يوم تقريبا الفتره اللي قضيتها عندكم سابقا تقريبا ستة ايام والان ارغب في العلاج لمدة اكثر تقريبا ٢٠ يوم سؤالي هنا كم سيكلفني العلاج لمدة ٢٠ يوم ؟

  2. blank

    لي أحد اقرباربي متعاطي للتامول والترامادول ستروكس او ليروين او الحبوب التي تودي نفس الغرض لا أعرف بالتحديد من متى بدأ التعاطي ولكنها فتره لا تقل عن خمس او سبع سنوات،، عمره تقريبا ٣٣ سنه اعتقد انه مدمن بشكل قوي على هذه المخدرات،، لي سؤالين الأول يخص التكلفة الماديه والمدة المتوقعه للعلاج والثاني هل يمكن اخذ المريض بالقوة في حالة عدم إقتناعه بالعلاج،، اتمنى منكم الرد سريعا،، مع الشكر

  3. blank

    ألم في عظامي و اسفل الظهر اسهال دوخه ومراره فاللسان زغلله في العيون ضيق فالتنفس صداع خلف الاذنين
    عندي مشكله في الثدي احس بحراره مثل جمره واحسها مليانه بالحليب
    الاعراض ذي لها حول الاسبوعين وانا اليوم الخامس بالدوره الشهريه
    هل هاذي من اعراض الكبتاجون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة