أسباب الوقوع في الادمان

أسباب تدفع بأبنائك للوقوع في شباك الإدمان

أسباب الوقوع في الادمانالكثير من الشباب في عمر الزهور قد وقعوا أسرى لهذه السموم، وهناك من تدارك نفسه قبل فوات الأوان ، وهناك من لا يزال في تلك الدوامة.

يؤكد المتخصصون أن الادمان يحدث نتيجة تفاعل أربعة اضلاع وهم المخدر والفرد والاسرة والمجتمع …

اولاً : أسباب تتعلق بالمادة المخدرة

1- توافر المادة المخدرة :

من ابرز العوامل التي تساعد علي انتشار المخدرات وارتفاع معدل الإدمان هو توافر المادة المخدرة وسهولة الحصول عليها ، مما يمنح الفرصة للتعاطي ومن ثم الادمان .

2- طرق التعاطي :

حيث تتناسب سهولة التعاطي طردياً مع سرعة الادمان ، فكلما أصبحت طرق التعاطي أكثر سهولة مثل التعاطي عن طريق الشم أو التدخين أو عن طريق الفم ، كلما زاد ذلك من فرص الوقوع في كابوس الادمان .

ثانياً :أسباب تتعلق بالفرد:

1- أسباب جسدية

وتتمثل في :

أ‌- الأخطاء الطبية

مثل التي تحدث بداخل المستشفيات ، والتي تتمثل في منح المريض كميات زائدة من المسكنات ، كمادة المورفين على سبيل المثال، حتى يحدث الادمان.

ب‌- الاعتقادات الخاطئة بزيادة القدرة الجنسية :

ربما يعود تعاطي نسبة كبيرة من الشباب للمواد المخدرة إلى الاعتقادات الخاطئة بأن ذلك يزيد من القدرة الجنسية ويساعد على الوصول إلى أقصي درجات الاستمتاع ، ولكن حقيقة الأمر عكس ذلك تماماً ، حيث تعمل المخدرات على تقليل القدرة الجنسية وأحياناً تؤدي الي العقم.

2- أسباب نفسية :

وتشمل :

أ‌- عدم الاستقرار النفسي :

احيانا يلجأ بعض الشباب الى تناول المخدرات ، للتخلص من أحد المشكلات ، أي في محاولة منه للهروب من الواقع في حالة الشعور بعدم القدرة علي التكيف مع الحياة او المجتمع الذي يعيش فيه.

ب‌- محاولة الاحساس بتقدير الذات والشعور بالفراغ :

لاشك ان عدم وجود هدف في الحياة والشعور بالفراغ أحد عوامل وأسباب الادمان الهامة، وخاصة في ظل وجود رفاق السوء .

ج- الرغبة في التقليد :

وعادة ما يحدث ذلك مع المراهقين، في محاولة لاثبات ذاتهم واضفاء طابع الرجولة عليهم ، عن طريق تقليد كبار السن، وخاصة في الافعال التي تتعلق بالتدخين وتعاطي المخدرات.

د- الرغبة في السهر من أجل المذاكرة :

قد يقع بعض المراهقين في هذا الفخ الذي يروج له بعض المدمنين ، وهو أن المواد المخدرة تساعد على التركيز ، وتزيد من القدرة علي التحصيل ، كما انها تقاوم الرغبة في النوم.

وربما يحدث ذلك في البداية ، ولكن سرعان ما ينقلب السحر على الساحر ، ويصبح هذا الشخص مدمن لهذه المادة .

ثالثاً: أسباب تتعلق بالأسرة :

يشير المتخصصون النفسيون إلى أن هناك عدة عوامل تتعلق بالأسرة يمكنها أن توقع الابناء في كابوس الادمان. ومن بين هذه العوامل :

1- ادمان أحد الأبوين:

دائما ما يرى الأبناء قدوتهم في الآباء والامهات ، وهذا ما يدفع الكثير من المراهقين إلى تعاطي المخدرات كأحد الابوين ، كما ان للخلافات والانشقاقات داخل الاسرة دوراً كبيراً في لجوء الابناء الي الادمان.

2- القسوة الزائدة علي الابناء :

يكاد يجمع الكثير من العلماء أن المعاملة القاسية مثل الضرب المبرح والتوبيخ الدائم ، أحد الأسباب القوية التي تدفع الكثير من الأبناء الى الادمان وتعاطي المخدرات.

رابعاً: العوامل المجتمعية التي تدفع الى الادمان:

وتتمثل في :

1- توافر المادة المخدرة عن طريق المهربين :

هذا الامر يجعل المتعاطي يشعر بأن المخدرات أمراً سهلا وميسورا ، وكل مجتمع لديه من الفاسدين من يصور له ذلك ، مما يشجع على تعاطي المخدرات ومن ثم الوقوع في كابوس الادمان.

2- عدم وجود رقابة كافية على استخدام العقاقير المخدرة :

قد يكون التساهل في اجراءات استيراد بعض الادوية المستخدمة في المستشفيات والتي لها طابع ادماني ، دون وجود رقابة كافية عليها دورا كبيرا في انتشار الادمان في المجتمع .

blank

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.9 ( 1 أصوات)

شاهد أيضاً

التعافي من الادمان

التعافي من المخدرات.. البطولة الوحيدة في قصص الإدمان

وصلت أعداد من يتعاطون المخدرات في عدد من دول العالم العربي خلال الفترة الأخيرة إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonعلاج الادمان في سرية تامة