علاج الادمان من المخدرات في سرية تامة وفي 28 يوم فقط

4 أسباب تجعلك تتوقف حالاً عن تناول المشروبات الكحولية

أصبحت المشروبات الكحولية من أهم أنواع الأدمان وأخطرها على الاطلاق ، وخاصة مع انتشارها في الفترة الأخيرة على أحد المشروبات المخصصة للطبقات العليا والارستقراطية ، ومع تداول الشائعات التي تؤكد على أن مثل هذه المشروبات لا تسبب الادمان عند تناولها على فترات متباعدة.

فإذا كنت ممن تتبنى هذه المقولات ، وبالفعل تتناول هذه المشروبات على فترات متباعدة وبكميات قليلة ، فإليك بعض الأسباب التي تجعلك تتخلى عن تناولها فوراً وعلى الاطلاق.

1- الكحوليات مصدر الدمار الأول لعظامك :

يتناول البعض المشروبات الكحولية دون معرفتهم بكم الأضرار البالغة التي تحتويها هذه المشروبات ، ومن أبرز هذه الأضرار هو تأثيرها المدمر على العظام والمتمثل في منع امتصاص الكالسيوم بالعظام ، كما انها لها دور مباشر في التأثير على الكبد وتسبب تليفه بالاضافة الى حدوث فشل في الكليتين ، الأمر الذي ينعكس على العظام بسبب تقليل دور هذه الاعضاء في تحويل الفيتامينات التي تحتاجها العظام.

خلاصة القول ، لقد أثبتت الدراسات العلمية ان تناول المشروبات الكحولية يحجب العناصر الهامة التي تحتاجها العظام لتقوية ومواجهة اى آلام او مشكلات قد تحدث به ، الامر الذي ينعكس بصورة سلبية على الكبد والكليتين ، مما يسبب تليفهما.

2- الكحوليات طريقك الى السرطانات بانواعها :

حيث كشفت احدى الدراسات الامريكية الحديثة ان تناول المشروبات الكحولية هو سبب رئيسي للاصابة بانواع مختلفة من السرطانات مثل سرطان الكبد والمريء ، مما قد أدي الى ارتفاع نسب الوفاة بقدر كبير ، قد وصل الى 30 % بالمقارنة بالاشخاص الاخرين الذين لا يتناولون هذه المشروبات.

والجدير بالذكر أن هذه النسبة ناتجه عن تناول كأس او كأس ونصف من هذه المواد على مدار اليوم ، وهذا ما يعد امراً خطيراً للغاية نظراً لتجاوز العديد من مدمني هذه المشروبات هذه النسبة يومياً ، مما ينذر بكارثة لكل من يتناول هذه المشروبات ، حتى لو بشكل متقطع.

3- الكحوليات طريقك الى الاصابة بالاضطربات النفسية والعصبية :

وهذا ما اوضحته منظمة الصحة العالمية بإحدى تقاريرها التي أصدرت بهذا الشأن والتي أكدت من خلالها أن تناول المشروبات الكحولية ولو بكميات بسيطة يؤثر على بعض الهرمونات الهامة في الجسم مما يؤدي الى الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية كالقلق والارق بالاضافة الى التعرض لبعض الهلاوس السمعية والبصرية ، وقد يصل الأمر احياناً الى الاصابة ببعض نوبات من التشنجات والصرع ، الأمر الذي قد يترتب عليه العديد من الاضرار الاخرى والتي تكون غير متعمدة في كثير من الاحيان مثل التعرض للحوادث المرورية وحالات العنف والتعدي على الغير ، وقد يصل الأمر الى مرحلة ايذاء النفس وحالات الانتحار.

4- الكحوليات أحد الأسباب الأساسية للاصابة بمرض السكرى من النوع الثاني :

أكدت إحدى الدراسات الطبيه الحديثة أن تناول المشروبات الكحولية يعمل على سوء تمثيل مادة الانسولين في الجسم ، مما يزيد من خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وينتج سوء تمثيل الانسولين في الجسم عندما يفقد الجسم قدراته الطبيعية في التعامل مع الانسولين الذي يفرز عن طريق البنكرياس.

وفي هذا الصدد فقد أكد معهد الأبيض والسكر والسمنة في الولايات المتحدة الامريكية ان الافراط في تناول المشروبات الكحولية يعمل على وقف اداء مستقبلات الانسولين ، مما يؤدي الى حدوث التهابات في منطقة المهاد بالمخ ، وهي المنطقة المرتبطة بالجهاز العصبي ونظام الغدد الصماء عن طريق الغدة النخامية ، الأمر الذي يزيد من فرص الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني ، ومن ثم الاصابة بامراض الشرايين التاجية.

بقلم/ منى المتيم

شاهد أيضاً

اعراض انسحاب الكحول

اعراض انسحاب الكحول من الجسم

لا شك أن اعراض انسحاب الكحول من الجسم من أشد الأعراض للانسحاب من إدمان أي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *