علاج الادمان من المخدرات في سرية تامة وفي 28 يوم فقط

هل النرجسية أحد الاضطرابات النفسية

النرجسية اضطراب نفسيكثيراً ما يتم تداول لفظ ” الشخصية النرجسية ” أمامنا، ولكن هناك العديد من الناس لا يعرفون ماذا يعني هذا اللفظ ” الشخصية النرجسية “

الشخصية النرجسية:

تتميز الشخصية النرجسية بشعورها الدائم والغير حقيقي بالعظمة وبأهميتها عمن حولها، فالأشخاص النرجسيون يرون أنفسهم من طراز فريد، حيث هم يعتبرون أنفسهم فئة خاصة ومميزة، ويتوقعون لأنفسهم مكانة خاصة ومميزة وسط المجتمع، لذلك يقابلهم الكثير من المعاناة أثناء حياتهم.

هل ” النرجسية” أحد الأضطرابات النفسية ؟

بالطبع تنتمي الشخصية النرجسية إلى الأضطرابات النفسية، حيث يلعب ” العامل الوراثي ” دوراً كبيراً للإصابة بهذه النوعية من الأضطرابات النفسية، ولذلك تجد أبناء الأشخاص المصابين ” بالنرجسية ” هم الأكثر عرضة للإصابة بهذة النوعيه من الأضطرابات ، علماً بأن نسبة المصابين المدونين تزيد يومًا بعد يوم.

ما هي أعراض الأصابة بالنرجسية ؟

وجدت العديد من الدراسات أن هناك بعض الأعراض التي تميز الشخصية النرجسية عن غيرها، وغالباً ما تبدأ هذه الاعراض بداية من مرحلة البلوغ وتستمر بمراحل مختلفة من العمر، وهذه الأعراض هي :

1- تجدون أصحاب الشخصية النرجسية لديهم شعور دائم بالعظمة وبالأهمية المبالغ فيها للذات ، فتجده دائماً يبالغ في الأنجازات وينتظر من الجميع أن يُتوجه كأحد المتفوقين العباقرة دون تحقيق أي انجاز يذكر.

2- دائماً ما تجد الشخصية النرجسية مستغرقاً في الوهم والخيالات اللامحدودة سواء كانت في العمل أو الحب أو القوة أو الجمال.

3- دائماً ما يري نفسه مميز ولا يمكن تفهمه إلا من قبل أناس متميزين أو من ذوي الطبقة العليا ، كما تجده دائماً يسعي الي لفت الأنظار.

4- يطلب دائماً تقديراً مفرطاً ويري نفسه يستحق ذلك

5- من أهم ما يميز الشخصية النرجسيه أنه دائماً استغلالي في علاقاته الشخصية أي انه يقوم باستغلال كل من حوله من أجل تحقيق رغباته.

6- يفتقر القدرة علي التفهم العاطفي فلا يعرف للأعتراف أو التقدير لمشاعر الآخرين طريقاً

7- يشعر دائماً أن كل من حوله يكنون له مشاعر الغيرة والحسد والحقد ، لذلك يبادل كل من حوله نفس المشاعر

8- يظهر دائماً متعجرفاً ومتعالياً في سلوكياته وطريقة تعاملة مع من حوله.

ما هو العلاج الأمثل للشخصية النرجسية ؟

تنقسم طرق العلاج الصحيحة للتخلص من اضطرابات الشخصية النرجسيه الي نوعين وهما :

أولاً : العلاج النفسي والسلوكي :

يؤكد الأطباء النفسيين أن علاج اضطرابات الشخصية النرجسية يحتاج أولاً الي إفاقة الشخصية من وهم العظمة والنرجسية ، حتي يستطيع أن يري نفسه بصورة صحيحه، لذلك فإن علاج هذا النوع من الاضطرابات الشخصيه ليست بالسهل كما يتوقع البعض.

والجدير بالذكر أن هناك نسبة كبيرة من الأطباء يفضلون العلاج بمجموعات حتي يمكن للمريض أن يتعلم كيف يتعامل و يتشارك مع الآخرين، وهذا سيحسن الوضع كثيراً.

ثانياً : العلاج الدوائي

و يستخدم العلاج بالليثيوم لمثل هؤلاء الاشخاص والذين يعانون من التقلب الحاد بالمزاج، و يمكن استخدام مضادات الأكتئاب لتعرض الكثير منهم إلى نوبات من الأكتئاب.

بقلم/ منى المتيم

شاهد أيضاً

الفصام

الفصام ومراحله وهل يمكن أن تقي نفسك من الانتكاسة

أحياناً كثير من علامات الأستفهام تحيط بشخص مافي حياتنا ، فقد يبدو لنا طبيعياً منذ …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *