علاج الادمان من المخدرات في سرية تامة وفي 28 يوم فقط

ماذا تعرف عن الشيزوفرينيا

مرض الشيزوفرينياالشيزوفرينيا أحد أهم الإضطرابات العقلية التي باتت أعراضها تبدو واضحة علي الكثير من الشباب داخل البلدان العربية , لاسيما خلال الفترة الأخيرة، ولكن ماذا تعني ” الشيزوفرينيا ” ؟ وما هي أعراضها وطرق علاجها ؟ … الإجابة تحملها لنا السطور التالية…

ماذا تعني الشيزوفرينيا ؟

الشيزوفرينيا هي أحد أنواع الإضطرابات العقلية التي تصيب الإنسان، حيث يؤدي الإصابة بها إلى العديد من التصرفات الغير طبيعية وعادة ما تبدأ أعراضه بداية من سن 15 وحتي عمر 35 عاماً…

ما هي أسباب الإصابة بالشيزوفرينيا ؟

تتعدد العوامل التي تؤدي الي الإصابة بمرض الفصام الذهني أو الشيزوفرينيا ومن بين هذه العوامل:

أولاً : العامل الوراثي

حيث أثبتت الدراسات أن الآباء المصابين بهذا النوع من الإضطراب العقلي، فإن أبنائهم أكثر عرضه للإصابة بهذا المرض، ويلعب هذا العامل النسبة العظمي في أكثر حالات الإصابة.

ثانياً : العزلة والانطوائية

فتعتبر العزلة والإنطوائية أحد أهم الأسباب التي تقود صاحبها الى مرض الشيزوفرينيا أو الفصام الذهني ويظهر هذا العامل في عدة صور من بينها:

– الوحدة الدائمة والميل الي جلوس الشخص بمفرده

– الجدية المبالغ فيها في كافة أفعاله وتصرفاته

– الخجل الشديد

– الحساسية وسرعة الغضب والإثارة

ثالثاً : التعرض للأزمات النفسية

حيث أكدت الدراسات أن تعرض الإنسان الى الأزمات النفسية الشديدة كوفاة أحد المقربين أو المرور بتجربة عاطفية فاشلة، أحد الأسباب التي قد تصل بصاحبها الي حد الإصابة بمرض الفصام الذهني أو الشيزوفرينيا.

ما هي أعراض الفصام الذهني أو الشيزوفرينيا ؟

تتعدد الأعراض عتد الإصابة بهذا المرض , والتي قد تتشابه إلى حد كبير مع بعض أعراض الأمراض النفسية الأخرى، لذلك ينصح عند ملاحظة هذه الأعراض علي أحد المقربين بالإسراع إلى استشارة أحد الأطباء النفسيين، وهذه الأعراض هي :

1- حدوث بعض الإضطرابات العاطفية

فأحياناً تجد هذا الشخص متبلد المشاعر وبارد الأحساس ، قليل أو منعدم التفاعل مع كافة الأحداث التي تجري حوله سواء كانت سعيدة أو حزينة.

2- حدوث بعض الإضطرابات الفكرية

تجده دائماً يسعي الي تحقيق بعض الأفكار الغير منطقية، والغير قابلة للتحقق علي أرض الواقع ، بالإضافة الي انقطاع التسلسل المنطقي عند التفكير في أمر ما.

3- حدوث بعض الإضطرابات النفسية

ويتمثل ذلك في حدوث بعض الهلاوس السمعية والبصرية وأحياناً الجلدية مثل الرغبة المبالغ فيها لرسم الوشم علي جسده، بالإضافة الي عدم القدرة علي التحكم في النفس والإيمان بأن هناك قوة خارجية تتحكم في مصيره.

ما هي أنواع الفصام الذهاني أو الشيزوفرينيا ؟

ينقسم هذا المرض الي أربعة أنواع وهم:

1- الفصام البسيط :

وغالباً ما تظهر أعراض هذا النوع من الفصام أثناء فترة المراهقة والشباب ، وتتمثل أعراضه في تبلد المشاعر والأحاسيس ، وضعف الإرادة ، بالإضافة الى حدوث بعض الإضطرابات في التفكير مثل الإيمان ببعض الأفكار الخيالية ومحاولة تحقيقها.

2– الفصام الهيبيفريني :

وغالباً ما يصاحب هذا النوع من الفصام المراهقون بداية من سن 15 عام ، وتظهر أعراضه بشكل واضح في ضعف التركيز وتبلد المشاعر ، وأحياناً يصاحبه بعض نوبات الضحك الهيستيري بالإضافة الى بعض الهلاوس السمعية واندفاع الرغبة الجنسية.

3- الفصام الكاتاتوني :

وغالباً ما يظهر هذا النوع من الفصام في نهاية سن المراهقة وبداية سن الشباب وتتمثل أعراضه في الإنطوائية والعزلة ، يتحول المريض الى شخص قليل أو عديم الكلام، كما يصاحبة بعض الأعراض الجسدية مثل ضعف في نبضات القلب وانخفاض في ضغط الدم ، بالإضافة الي بطئ في عملية التنفس.

4- الفصام البارانوي :

غالباً ما يظهر هذا النوع من الفصام علي الأشخاص الذين تجاوزوا سن الثلاثين، وتتمثل أعراضه في كثرة الشكوك ، فقد يصل به الأمر الى أن يشك في أهله والمقربين إليه ، حدوث نوبات من جنون العظمة ، كما يصاحبه بعض نوبات من الهلاوس السمعية.

ما هي طرق علاج الفصام أو الشيزوفرينيا ؟

تكمن أولى خطوات العلاج في التشخيص المبكر، والذي يوفر الكثير من الوقت والجهد ، لذلك ينصح في حالة ملاحظة أي هذه الأعراض علي أحد المقربين بالإسراع الى استشارة أحد الأطباء النفسيين ، كما ينصح بأن يتم العلاج داخل أحد المصحات النفسية لتوافر الرعاية الكاملة التي يحتاجها المريض خلال هذه الفترة.

بقلم/ منى المتيم

شاهد أيضاً

الفصام

الفصام ومراحله وهل يمكن أن تقي نفسك من الانتكاسة

أحياناً كثير من علامات الأستفهام تحيط بشخص مافي حياتنا ، فقد يبدو لنا طبيعياً منذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *