علاج الادمان من المخدرات في سرية تامة وفي 28 يوم فقط

5 علامات تنذر بإدمان الانترنت

تعد شبكة المعلومات الدولية المعروفة باسم الانترنت أحد معجزات هذا العصر ، فلم يعد أحد يتخيل حياته بدون هذا العنصر القوي الذي قرب المسافات وجعل العالم عبارة عن قرية صغيرة ، ولكن هل يتوقع أحد يوماً ما أن الانترنت سلاح المعرفة والمعلومات يصبح أحد فخاخ الادمان ، والتي يقع فيها العديد من أبنائنا وشبابنا كل يوم … ؟

لقد أكد أحد العلماء أن الانترنت مثله كمثل العديد من انواع المخدرات الاخرى يمكن أن يسبب الادمان ، كما يوجد علامات تنذر بادمانه ، هذا فضلاً عن العديد من الأضرار التي تنتج عن هذا النوع الخفي من الادمان.

علامات تنذر بادمان الأنترنت :

1- مدة الاستخدام :

تعد مدة الاستخدام من أهم العلامات التي تنذر باقتراب الشخص من ادمان الانترنت ، حيث يؤكد العلماء ان استخدام الانترنت لمدة أكثر من أربعة ساعات يومياً تعني الوقوع في شباك هذا النوع من الادمان خلال مدة زمنية اقصاها 60 يوماً.

2- العلامات الانسحابية :

بما ان الانترنت اصبح ينتمي الى قائمة المواد الادمانية ، فبالتأكيد ينتج عن توقفه بعض الأعراض الانسحابية كغيره من المواد الادمانية الاخرى ، ومن أبرز العلامات الانسحابية التي تنتج عن ذلك هو العصبية الزائدة ، والانفعال الغير مبرر ، بالإضافة الى الحساسية الزائدة من اي محفز خارجي ، وتظهر هذه العلامات بشكل واضح عندما يكون الشخص غير متصل بالانترنت ، فهذه العلامات تؤكد الوقوع في فخ الادمان.

3- فقدان القدرة على السيطرة على النفس :

من أبرز العلامات التي تنذر بادمان الانترنت هو فقدان القدرة على السيطرة على النفس ، فربما يحدد الشخص لنفسه مدة ساعة فقط للجلوس على الانترنت ، ولكن لا يستطيع أن يلتزم بهذا العهد وتنفيذه دون اي تدخل خارجي ، ففي هذه الحالة يكون قد أدمن الانترنت.

4- اختلاق الحجج والأسباب :

دائماً من يقع في هذا النوع من الادمان يبحث عن اختلاق الحجج والاسباب التي تبرر الجلوس لساعات طويلة على الانترنت واتاحة الفرصة لتصفح المواقع. وكعادة حالات الادمان على أي مادة اخرى ، فالمدمن لا يكتفي بقدر معين من المادة التي أدمن عليها ، فهو دائماً يبحث عن زيادة الجرعة من أجل الحصول على اللذة والنشوة التي يحصل عليها لأول مرة ، لذلك فتجده يزيد من عدد الساعات مع اختلاق الحجج والمبررات لذلك.

5- العزلة الاجتماعية :

عادة ما ينتج عن هذا النوع من الادمان بعض المشكلات والاضطرابات النفسية ، كالعزلة الاجتماعية ، واصبح مدمن الانترنت يفضل قضاء معظم الوقت في الجلوس على الانترنت ، وهذا ما يأتي على حساب الوقت الذي يقضيه الشخص مع العائلة ، وتعد هذه العلامة من ابرز العلامات التي تدل على ادمان الانترنت.

أما عن كيفية علاج هذا النوع من الادمان ، فقد اكد احد المتخصصين ان هذا النوع من الادمان مقسم الى درجات ، وعلاجه يحتاج الى مساعدة احد الاطباء المتخصصين في علاج الادمان.

بقلم/ منى المتيم

شاهد أيضاً

ادمان الفيس بوك

ادمان الفيس بوك

إن مصطلح الفيس بوك أصبح في سنوات قلائل يتردد بكثرة في المجتمع .. فلا شك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *